أخبار

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

لا تستمعي للتحذيرات.. تناول السمك أثناء فترة الحمل يرفع مستوى ذكاء الجنين

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 07 سبتمبر 2022 - 10:59 ص

يعرف السمك بفوائده الصحية، لكن بعض النساء قد يعزفن عن تناوله خاصة تلك الأنواع التي قد تحتوي على الزئبق في فترة الحمل، خوفًا من آثاره على الجنين، لكن أيًا ما كان الأمر فإن الخبراء يوصون بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا خلال فترة الحمل.

ويقول الخبراء إن التحذيرات الحالية للحد من تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق تثير الارتباك وتقود النساء الحوامل إلى تجنب الطعام تمامًا "ليكونن في الجانب الآمن"، مما يحرمهن من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة واليود وفيتامين د والسيلينيوم.

خلال الدراسة التي تم تمويلها من قبل مجلس البحوث الطبية في بريطانيا، ومؤسسة "ويلكوم ترست" البريطانية، فحص علماء من جامعة بريستول، بيانات عن 4131 امرأة حامل في بريطانيا تمت متابعة أطفالهن طوال فترة الطفولة.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

العناصر الغذائية تحمي من الزئبق


وقاس الباحثون، مستويات الزئبق في دم الأم وأنسجة الحبل السري، لكنهم لم يجدوا أي ارتباط سلبي بين ارتفاع مستويات الزئبق لدى الأمهات والتطور المعرفي لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأسماك، حيث يعتقد الخبراء أن العناصر الغذائية في الطعام تحمي من الزئبق.

علاوة على ذلك، فإن الأطفال الذين يولدن لأمهات يأكلن السمك عادة ما يكون لديهم معدل ذكاء أعلى، وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الرياضيات والعلوم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

ويقول موقع هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن النساء الحوامل يجب ألا يأكلن أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية ولا يزيد عن شريحتين من التونة في الأسبوع.

ويدعو إلى "تجنب" سمك أبو سيف والمحار النيئ، مضيفًا: "يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب بعض أنواع الأسماك والحد من الكمية التي يأكلنها من بعض الأنواع الأخرى. هذا بسبب مستويات الزئبق والملوثات التي يمكن أن تحتويها بعض الأسماك. إذا كنت تأكل الكثير من الزئبق، فقد يكون ضارًا لجنينك".

قالت الدكتورة كارولين تايلور، مؤلفة الدراسة المشاركة في مجلة "علم السموم العصبية": "وجدنا أن مستوى الزئبق لدى الأم أثناء الحمل من المحتمل ألا يكون له أي تأثير سلبي على نمو الطفل، بشرط أن تأكل الأم السمك. إذا لم تأكل السمك، فهناك بعض الأدلة على أن مستوى الزئبق لديها يمكن أن يكون له تأثير ضار على الطفل". 

الكلمات المفتاحية

تناول السمك أثناء الحمل يرفع مستوى ذكاء الجنين فائدة السمك أثناء الحمل تأثير السمك على المرأة الحامل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعرف السمك بفوائده الصحية، لكن بعض النساء قد يعزفن عن تناوله خاصة تلك الأنواع التي قد تحتوي على الزئبق في فترة الحمل، خوفًا من آثاره على الجنين، لكن أ