أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

6 فوائد صحية رائعة للطماطم.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 - 02:01 ص
غالبًا ما يُعتقد أن الطماطم (البندورة) هي خضروات، رغم أنها في الواقع فاكهة، وسواء كنت تسميها فاكهة أو خضروات، فإن الطماطم هي قوة غذائية ويمكن أن توفر فوائد صحية هائلة عندما يتم تضمينها في خطة النظام الغذائي الخاص بك.
وتحتوي الطماطم على كمية جيدة من الفيتامينات A و C و K والفولات والبوتاسيوم إلى جانب الثيامين والنياسين وفيتامين B6 والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، وكلها ضرورية للحفاظ على صحة جيدة.
وأفضل جزء هو أن الطماطم منخفضة بشكل طبيعي في الصوديوم والدهون المشبعة والكوليسترول والسعرات الحرارية، وفيما يلي أبرز خمس فوائد صحية رائعة للطماطم، بحسب ما نشره موقع "فوود".

تحافظ على صحة البشرة 

يساعد الاستهلاك المنتظم للطماطم على تحسين صحة بشرتك، حيث تحتوي على مادة الليكوبين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
كما تساعد الطماطم علي جعل البشرة أقل حساسية للتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، وهو أحد الأسباب الرئيسية للخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه.
ويمكن أيضًا استخدام الطماطم لتقليل المسام الواسعة وعلاج حب الشباب والطفح الجلدي أو علاج الحروق الطفيفة، يعد فرك لب الطماطم على الجلد الباهت طريقة بسيطة لإحياء توهج صحي.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

تدعم صحة العظام 

الطماطم مفيدة لعظامك لاحتوائها على فيتامين ك والكالسيوم، وكلا هذين العنصرين ممتازان لتقوية العظام وإصلاحها.
كما ثبت أن الليكوبين المضاد للأكسدة يحسن كتلة العظام، وهي طريقة رائعة لمحاربة هشاشة العظام، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى كسور العظام والإعاقة والتشوه.

تحسن الرؤية 

يمكن أن تساعد الكمية العالية من فيتامينات A و C في الطماطم بشكل كبير على تحسين الرؤية ومنع العمى الليلي، وتظهر الأبحاث الحديثة أن فيتامين أ الموجود في الطماطم يساعد في تقليل مخاطر التنكس البقعي، وهي حالة عين خطيرة لا علاج لها.
ويمكن أن تقلل الطماطم أيضًا من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة الكيميائية النباتية زياكسانثين، لوتين والليكوبين، وكل هذه المركبات تحمي العين من أضرار الضوء.

تقلل من مشاكل الشعر 

يمكن أن تجعل الطماطم شعرك يبدو أفضل، حيث تساعد الفيتامينات (خاصة فيتامين أ) والحديد الموجودان في الطماطم على تقوية الشعر بالإضافة إلى إضفاء اللمعان على الخصلات الباهتة والتالفة.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد الحموضة في الطماطم على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في شعرك، مما يساعد بدوره على إزالة ألوان الشعر والصبغات والحفاظ على لون شعرك الطبيعي.
وإذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس وقشرة الرأس، ما عليك سوى وضع عصير الطماطم الطازج على فروة رأسك وشعرك بعد غسل الشعر بالشامبو، وتركه لمدة أربع إلى خمس دقائق ثم شطفه بالماء البارد.
ملحوظة: لا تستخدمي الطماطم على شعرك بشكل منتظم لأن حموضتها يمكن أن تجعل شعرك جافًا.

تخفض مستويات السكر في الدم 

تعتبر الطماطم غذاء رائع لمرضى السكر لخفض مستويات السكر في الدم، حيث تحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات، مما يساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز.
كما أنها مصدر جيد جدًا للكروم الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وكذلك الألياف، والتي ثبت أنها تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم توفر أيضًا الحماية للكلى ومجرى الدم، وهما منطقتان تتأثران كثيرًا بمرض السكري.
أخيرًا، يمكن أن يكون الطعام منخفض السعرات الحرارية مثل الطماطم مفيدًا لمرضى السكر الذين يحاولون إنقاص الوزن.

تحمي من السرطان 

تشير دراسة نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان إلى أن تناول المزيد من الطماطم يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل سرطان الرئة والمعدة وعنق الرحم والفم والبلعوم والحلق والمريء والقولون والمستقيم والمبيض، وهذا يرجع في المقام الأول إلى مادة الليكوبين المضادة للأكسدة الموجودة في الطماطم.
علاوة على ذلك، يتم تعظيم فوائد الطماطم المضادة للسرطان عند طهيها بزيت الزيتون.

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الطماطم فوائد الطماطم فوائد صحية رائعة للطماطم البندورة تحافظ على صحة البشرة تدعم صحة العظام تحسن الرؤية تقلل من تساقط الشعر تخفض مستويات السكر في الدم تحمي من السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما يُعتقد أن الطماطم (البندورة) هي خضروات، رغم أنها في الواقع فاكهة، وسواء كنت تسميها فاكهة أو خضروات، فإن الطماطم هي قوة غذائية ويمكن أن