أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

هل موعد موت الإنسان مرتبط بطريقة نومه؟.. دراسة جديدة تجيب

بقلم | خالد يونس | الاثنين 05 سبتمبر 2022 - 07:20 م

توصلت دراسة طبية حديثة  ، إلى أن ارتفاع معدل تقطُّع النوم يعتبر "أقوى مؤشر على الوفاة"، حسب ما نقلته صحيفة The Independent البريطانية، السبت 3 سبتمبر 2022.

البحث، الذي نُشر مؤخراً بمجلة الطب الرقمي، اعتمد على مراجعة 12 ألف دراسة تبحث في سمات الأفراد أثناء نومهم، مثل حركة الذقن والساق، والتنفس، وضربات القلب.

وقام علماء، ومنهم إيمانويل مينوت من جامعة ستانفورد، بتطويرنظام يعتمد على التعلم الآلي للتنبؤ "بعمر نوم الشخص" وتحديد فروقات النوم الأكثر ارتباطاً بالوفاة.

ويقولون إن عمر النوم عمر تقديري للشخص بناءً على سمات النوم المرتبطة بصحته، بينما أكد بحث سابق أن النوم أحد الأشياء الأولى التي تتأثر بكثير من الاضطرابات.

واستشهد العلماء بمثال مَرضى باركنسون وقالوا إنهم أثناء الأحلام يؤدون حركات عنيفة قبل نحو من خمس إلى عشر سنوات من ظهور الأعراض الأخرى.

وعبرتقييم السمات المختلفة لنوم الأفراد، وجدت الدراسة الجديدة، أن تقطُّع النوم، أي حين يستيقظ الشخص لفترة محدودة عدة مرات في الليل دون أن يتذكر ذلك، "أقوى مؤشر" على الوفاة.

ويقول الباحثون إن هذا النوع من اضطراب النوم يختلف عن إدراك الشخص أنه يستيقظ، مثلما هو الحال في اضطرابات النوم مثل الأرق وتوقف التنفس في أثناء النوم.

لكن العلماء يقولون إنه ليس واضحاً كيف يرتبط تقطُّع النوم بخطر الموت. لكن الدكتور مينوت قال في بيان: "تحديد سبب الضرر الشديد الذي يلحقه تقطُّع النوم بالصحة هو ما نخطط لدراسته في المستقبل".

وحدد العلماء سمات النوم العادي في عمر معين، ثم استخدموا نظام التعلم الآلي لتقييم أنماط النوم في بيانات الأفراد في الـ12 ألف دراسة وللتنبؤ بعمر نومهم، بحسب "عربي بوست".

وبتحديد الفرق بين العمر الزمني للأشخاص وعمر نومهم، توقع الباحثون موعد وفاتهم بناءً على افتراض أنَّ تقدم عمر النوم يعد مؤشراً على وجود مشكلة صحية.

وخلص العلماء في الدراسة إلى أن تقدُّم عمر النوم ينعكس غالباً في "زيادة تقطُّع النوم"، وهو مؤشر على الحالة الصحية في المستقبل.



الكلمات المفتاحية

موعد الموت اضطرابات النوم النوم المتقطع الأرق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة طبية حديثة ، إلى أن ارتفاع معدل تقطُّع النوم يعتبر "أقوى مؤشر على الوفاة"، حسب ما نقلته صحيفة The Independent البريطانية، السبت 3 سبتمبر