أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

ولماذا يكون المطبخ أقذر من مقعد الحمام؟.. تعرفي على النصائح السبعة الرئيسية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 05 سبتمبر 2022 - 01:47 م

يعد المطبخ أكثر الأماكن ازدحامًا في المنزل، وقد يكون أيضًا الأكثر قذارة - حيث يحتوي على جراثيم أكثر من مقعد المرحاض، حيث تخلق الحرارة والرطوبة والطعام والأشخاص بيئة مثالية للسالمونيلا والإي كولاي والليستيريا.

لكن من السهل التخلص من هذه الحشرات من خلال نظام تنظيف بسيط وممارسة غذائية جيدة.

يقول عالم الأحياء الدقيقة، الدكتور جوناثان هيوز: "غالبًا ما تكون أسطح العمل في المطبخ موطنًا لكميات أعلى بكثير من البكتيريا مقارنة بأسطح الحمامات، وحتى مقاعد المراحيض. هذا ينطبق بشكل خاص على الأسطح التي تتلامس بشكل متكرر مع اللحوم النيئة، مثل ألواح التقطيع، وكذلك أحواض المطبخ إذا لم يتم تنظيفها بانتظام".

"وعلى الرغم من وجود البكتيريا، فهو أيضًا منزل عائلي، وليس مسلخًا"، كما يقول، لذا "يجب أن يكون الحفاظ على جدول تنظيف جيد كافيًا للتغلب على الجراثيم والحفاظ على أعداد منخفضة. سيكون هناك دائمًا القليل منها، لكنها غير مؤذية لشخص سليم يتمتع بجهاز مناعي قوي. لكن الصغار وكبار السن والذين يعانون من نقص المناعة يمكن أن يعانوا عند تعرضهم لها".

إليك أهم نصائح الدكتور هيوز للحفاظ على سلامتك:

خلع الحذاء عند الباب

"الزائفة الزنجارية" هي نوع من الجراثيم الموجودة في البيئات الرطبة وعلى التربة المحيطة بالفواكه والخضروات. وتوصلت دراسة أجرتها شركة بيع وإصلاح الأجهزة الكهربائية البريطانية "كاريز" في عام 2020 إلى أن جميع الأطباق التي تم اختبارها تحمل الفيروس.

لذا ينصح الدكتور هيوز:

انزع حذائك عندما تدخل منزلك واجعل الآخرين (يفعلون) كذلك.

قاعدة الخمس ثوان، عندما تسقط شيئًا ما على الأرض، فيها بعض الحقيقة، لأن تقليل الوقت عند ملامسة الأرض يقلل من عدد البكتيريا التي تنتقل من الأرض إلى العنصر، وإن كان دائمًا يحدث بعض الانتقال.

لكن إذا حافظت على نظافة الأرضية نسبيًا وحصلت عليه بسرعة وكنت بصحة جيدة، فإن الخطر منخفض نسبيًا - ولكن لا يزال هناك خطر. إذا كانت لديك قطط وكلاب تتجول في مطبخك، فعليك توخي الحذر وإلقاء الأشياء بعيدًا.

استخدم قطعة قماش لا إسفنجة في التنظف

السبب الآخر الذي يحتوي على مستويات مرتفعة من "الزائفة الزنجارية" هو إسفنجة التنظيف، حيث تعد المماسح والإسفنج والأحواض ومناشف الشاي والصناديق هي أكبر مضيف للجراثيم، لأنها تُترك في ظروف دافئة ورطبة - مهيأة لنمو البكتيريا.

يصعب تجفيف الإسفنجة، ولهذا السبب أوصي بعد استخدام قطعة قماش، تركها لتجف بعد الاستخدام وغسلها بشكل متكرر.

مناطق اللمس

غالبًا ما يهمل الناس تنظيف مقابض الثلاجة، وأبواب الفرن، ومقبض الغلاية، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة والصنابير، ولكن من السهل تلويثها.

يستغرق الأمر دقيقتين فقط لمسح هذه الأشياء، لكن تذكر أن تضمينها هو المفتاح.

تجنب التلوث العابر

تنظيف يديك قبل الأكل سيوقف الجراثيم في مسارها.

استخدام لوح تقطيع واحدًا للحوم، وآخر للخضروات أثناء الطهي، لأنك إذا قمت بتقطيع اللحوم النيئة الملوثة بالميكروبات مثل السالمونيلا ثم أعدت سلطة لن يتم طهيها لقتل الجراثيم، فأنت بذلك تعرض نفسك للبكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة

الفصل بين الطعام المطبوخ والنيء

احتفظ باللحوم والأسماك النيئة بعيدًا عن الطعام المطبوخ والمعد مسبقًا لمنع إصابة أحدهما بالآخر. قم بتخزين اللحوم في قاع الثلاجة حتى لا تلوث القطرات المحتملة الطعام بالأسفل.

تأكد من تغليف جميع الأطعمة وإغلاقها بشكل صحيح وعدم وضع الطعام الساخن في الثلاجة أبدًا، لأن ذلك سيرفع درجة الحرارة.

منتجات التنظيف

يكفي الماء الساخن والصابون للحفاظ على مطبخك نظيفًا.

يمكنك استخدام المطهر، على أن تدخل بعد ذلك مواد كيميائية إلى منزلك، وهو ما لا يحبّه البعض. الماء الساخن والنظيف مع بعض سائل الغسيل يجب أن يكون كافيًا للتخلص من الجراثيم إذا كان لديك نظام تنظيف منتظم.

عفن الطعام

العفن عبارة عن فطريات تظهر غالبًا على الأطعمة لأنها تفسد ويمكن أن تنتج سمومًا مسببة للأمراض. ولا يكفي قطع العفن عن الأطعمة مثل الخبز والجبن، لأنها تنتج خيوطًا مجهرية تنتشر في المنطقة المحيطة. ومن الأفضل التخلص منها.

احذر الهواتف الذكية في المطبخ

يأخذ الكثير من الناس هواتفهم الذكية معهم إلى المرحاض ثم يستخدمونها في المطبخ للبحث عن الوصفات. لذا يوصي بترك الهاتف خارج الحمام ليكون خاليًا من تلك الجراثيم التي قد تسبب القيء والإسهال والغثيان لدى البعض.


رابط المادة: http://iswy.co/e25vrf

الكلمات المفتاحية

المطبخ الحمام عندما يكون المطبخ أقذر من قاعدة الحمام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد المطبخ أكثر الأماكن ازدحامًا في المنزل، وقد يكون أيضًا الأكثر قذارة - حيث يحتوي على جراثيم أكثر من مقعد المرحاض، حيث تخلق الحرارة والرطوبة والطعام