أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

الخضروات علاج سحري.. نتائج مذهلة لعلاج مرضى السكري باستخدام البصل

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 03 سبتمبر 2022 - 10:33 ص

مرض السكري هو مرض مزمن لا يتطلب الخضوع للعلاج فحسب، بل يتطلب أيضًا اتباع نمط حياة صحي، مما يساعد المصابين به على العيش حياة أفضل، ويأتي الأكثار من تناول الخضروات في مقدمة التوصيات التي ينصح بها الخبراء مرضى السكري.

إذ لا يستطيع مرضى السكري إنتاج كمية كافية من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، والتي قد تصل إلى مستويات مرتفعة تشكل خطرًا عليهم إذا لم يسيطروا عليها.

لكن النتائج المقدمة في الاجتماع السنوي رقم 97 لجمعية الغدد الصماء في سان دييجو كشفت أن مستخلص البصل يمكن أن "يخفض بشدة" ارتفاع نسبة السكر في الدم، بعد أن تم إعطاؤه للمرضى مع عقار ميتفورمين المضاد لمرض السكر.

البصل وعلاج السكري


قال المؤلف الرئيسي للدراسة أنتوني أوجيه من جامعة ولاية دلتا في أبراكا بنيجيريا: "البصل رخيص ومتوفر ويستخدم كمكمل غذائي. لديه القدرة على استخدامه في علاج مرضى السكري".

خلال الدراسة، أعطيت ثلاث مجموعات من الفئران المصابة بمرض السكري جرعات مختلفة من مستخلص البصل، تراوحت ما بين 200 مجم و400 مجم و600 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

كما أعطى الباحثون الدواء والبصل لثلاث مجموعات من الفئران غير المصابة بمرض السكري، وتتمتع بمستوى طبيعي من السكر في الدم كمجموعة تحكم.

وتوصلت النتائج وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إلى أن الفئران التي حصلت على 400 ملج و 600 ملج من مستخلص البصل شهدت انخفاضًا قويًا في مستويات السكر في الدم بنسبة تراوحت ما بين 50 في المائة و 35 في المائة على التوالي.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

البصل والكوليسترول


كما خفض مستخلص البصل مستوى الكوليسترول الكلي في الفئران المصابة بالسكري. واكتسبت الفئران غير المصابة بالسكري زيادة في الوزن، في المقابل لم تسجل الفئران المصابة أية زيادة.

قال أوجية: "البصل ليس غنيًا بالسعرات الحرارية. ومع ذلك، يبدو أنه يزيد من معدل الأيض، وبالتالي يزيد من الشهية، مما يؤدي إلى زيادة التغذية. نحن بحاجة إلى التحقيق في الآلية التي أدى بها البصل إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم. ليس لدينا تفسير حتى الآن".

لكن علماء آخرين يعتقدون أنه لا أمل في علاج مرض السكري باستخدام البصل.

وقال الدكتور أنوب ميسرا ، رئيس مركز للسكري بمستشفى فورتيس سي دوك في دلهي بالهند: "وفقًا لهذا المنطق، لم تكن الهند نقطة ساخنة لمرض السكري كما هي عليه اليوم. نحن نستهلك الكثير من البصل، فهو عنصر أساسي في المطبخ ولا يزال لدينا الكثير من مرضى السكري".

وصرح لصحيفة "إنديان إكسبريس" بأنه سيكون "متسرعًا للغاية في استخلاص استنتاجات محددة"، لكنه أضاف أنه ينبغي تكرار النتائج في التجارب البشرية.

وأضاف: "إذا كنت مصابًا بمرض السكري وتبحث عن طرق للتحكم في نسبة السكر في الدم من خلال نظامك الغذائي، فإن الخضروات هي بلا شك جيدة للبدء".

وتابع: سيساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على الوزن منخفضًا، وهو أمر مهم لمرضى السكري - النوع 1 والنوع 2. كما أنه يدير مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر حدوث مضاعفات، مثل أمراض القلب أو الكلى".

وفي حين لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لتناول الطعام مع مرض السكري، لكن هناك بعض النصائح العامة التي يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بالسكري اتباعها.

ويشمل ذلك تناول الفواكه والخضروات (مثل العنب البري والبطاطا الحلوة) والبقوليات (الفول أو العدس) والحبوب الكاملة (الشوفان) والمكسرات والبذور وكذلك البروتينات مثل الأسماك والدجاج.

الكلمات المفتاحية

البصل والكوليسترول علاج مرضى السكري باستخدام البصل فوائد البصل الخضروات لعلاج السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو مرض مزمن لا يتطلب الخضوع للعلاج فحسب، بل يتطلب أيضًا اتباع نمط حياة صحي، مما يساعد المصابين به على العيش حياة أفضل، ويأتي الأكثار من تنا