أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

كيف تكتشف مرض القلب القاتل من خلال مشكلة شائعة في الظهر؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 02 سبتمبر 2022 - 03:18 م

اكتشف العلماء بجامعة كولومبيا وجود علاقة بين مشكلة شائعة في الظهر وقصور القلب المميت.

واعتلال عضلة القلب النشواني هو السبب الأكثر شيوعًا لقصور القلب المميت، ويحدث عندما عندما يتراكم بروتين غير طبيعي - يُسمى بالأميلويد -  مما يجعل ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم أكثر صعوبة. ويتجمع أيضًا في أنسجة أخرى، من بينها العمود الفقري، ما يمكن اعتباره مؤشرًا على تلك الحالة المرضية.

تضيق العمود الفقري القطني


ووفقًا للدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري القطني - القناة الشوكية في الجزء السفلي من الظهر يستمرون في تطوير اعتلال عضلة القلب النشواني بعد خمس إلى 15 عامًا.

وتقول مؤسسة "هوبكنز ميديسن"، إن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من صعوبة في المشي لمسافات أو يجدون أنهم بحاجة إلى الانحناء إلى الأمام لتخفيف الضغط على أسفل الظهر .

ومن الأعراض أيضًا الشعور بألم أو تنميل في الساقين والقدمين، وفي الحالات الأكثر شدة، صعوبة التحكم في الأمعاء والمثانة.

ويصيب تضيق العمود الفقري القطني شخصًا واحدًا من بين كل عشرة بالغين، وفقًا للأرقام المنشورة في دورية "جاما" التي تصدرها الجمعية الطبية الأمريكية.

وتساءل الباحثون في كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا عما إذا كان من الممكن اكتشاف حالات الإصابة باعتلال عضلة القلب النشواني مبكرًا لدى هؤلاء المرضى.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

الداء النشواني


وحلل الباحثون بقيادة ماثيو مورير، أستاذ الطب، أنسجة العمود الفقري من 47 مريضًا خضعوا لجراحة تخفيف الضغط على العمود الفقري.

واكتشف الأطباء الداء النشواني – تراكم البروتينات بشكل غير طبيعي في القلب - في 10 من المرضى، وفقًا لـ "ميديكال إكسبريس". وأحد هؤلاء المرضى العشرة قد أصيب بالفعل بمشاكل في القلب وبدأ العلاج، بينما تم مراقبة المرضى التسعة الآخرين عن كثب، بحسب النتائج التي نُشرت بمجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

قال البروفيسور ماورير: "بناءً على هذه النتائج، نقترح أن يتم فحص جميع المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لتضيق العمود الفقري بحثًا عن ترانستريتين أميلويد".

وأضاف: "أوصي بالتأكيد بإجراء فحص إذا كان المريض يعاني من مشاكل إضافية في العظام، مثل متلازمة النفق الرسغي، أو تدهور المفصل، أو إصابة وتر العضلة ذات الرأسين، كل منها يمكن أن يكون ناتجًا عن ترانستريتين أميلويد".

وأوضح أن "مثل هؤلاء المرضى من المرجح بشكل خاص أن يكون لديهم ترانستيريتين أميلويد ويكونون معرضين لخطر الإصابة بقصور القلب في المستقبل".

ومعظم الأشخاص الذين يصابون بتضيق العمود الفقري تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، لأن السبب الأكثر شيوعًا هو هشاشة العظام.

والفصال العظمي، وهو التآكل التدريجي للعظام، هو أحد الآثار الجانبية للتقدم في السن، ولكن يمكن تقليل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام الشديدة - وتضيق العمود الفقري القطني - من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والحفاظ على وضعية جيدة، بما في ذلك أثناء النوم.


الكلمات المفتاحية

تضيق العمود الفقري القطني اعتلال عضلة القلب النشواني قصور القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف العلماء بجامعة كولومبيا وجود علاقة بين مشكلة شائعة في الظهر وقصور القلب المميت.