أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

(ابن حميدو) من الشخصيات التاريخية التي نالها التحريف والتزييف.. تعرف على سيرة البطل المجاهد

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 10:37 م
كثيرًا ما يحدث خلط وتشويه للشخصيات التاريخية فتهضم حقها مرتين وبدلا من أن نستفيد من تاريخها ومجهودها الرائع نتندر منها ونضحك على ما يعرض من تزييف للحقائق.
وخطورة هذا التحريف تكمن في  ضياع سيرة أعلام كثيرة له بصمات تاريخية في مجالتا علمية وعملية كبيرة كان من الممكن الاستفادة بخبراتها بنقلها للأجيال اللاحقة  وليت الأمر يقف عند هذا الحد بل تعمد تشويه صورتها بعرضها في شكل درامي أو فكاهي سواء برواية أو قصة أو مسلسل أو غيرها من الصور بشكل مجاف للواقع فحينما تذكر يتبادر أمامك ذهن المتلقي مباشرة تلك الصورة المزيفة التي لا يعرف حقيقتها وبالتالي تضيع كثير من القيم .
ومن هذه الشخصيات شخصية "ابن حميدو".. ها الرجل البطل الذي استطاع أن يحرز تقدما على أرض الواقع وصد هجمات كبيرة حلوت النيل من شرف أرضه وموطنه .. وقد كان لهذه الشخصية حلما يراوده منذ الصغر وظل يجاهد ويصبر ويجتهد حتى وصل لحلمه ، بخلاف ما عرض عنها بأنها شخصية هزلية عرضت في أحد الأفلام المصرية القديمة.
وفي  كتابه القيم "صناع التاريخ خلال ثلاثة قرون" ذكر الأستاذ عبد العزيز العويد سيرة هذا البطل دافعا عنه ما تعرض له من تشويه وتزييف.
وقد عرضت اللجنة العلمية لإسلام ويب ما كتبه "العويد" في مقال طويل جاء تحت عنوان "ابن حميدو.. بين السينما والحقيقة" نقف مع أجزاء منه نستكشف سيرة البطل الهمام.
نشأة ابن حميدو:
يقول "العويد"ولد ابن حميدو في حي العضبة في الجزائر في حوالي سنة 1770للميلاد، أي سنة 1373 من الهجرة، في أسرة بسيطة.. كان أبوه خياطا بسيطا، وكان يعد ابنه ليرث مهنة أبيه، ولكن طموح الابن كان أكبر من ذلك، كان أبوه يريد منه أن يكون خياطا، وذكر أنه كان هو يطلع على بطولات القوات العثمانية البحرية التي كانت تجوب البحار، وتحقق الانتصارات التي عاشتها الجزائر وانتشت بها الأمة المسلمة كلها، والتي كان يحققها البحار المسلم الكبير "خير الدين برباروسا".

طموح ابن حميدو:
يقول "العويد" كان محمد بن علي حميدو يريد أن يكون رئيسا بحريا وقائدا كـ "برباروسا" يجوب البحار ويحقق مثل ما كان يحقق خير الدين؛ فقد كان هو مثله الأعلى.
وذكر "العويد" أنه  من أجل تحقيق هذه الأماني التحق بالفعل بالبحرية العثمانية التي كانت موجودة في الجزائر، وبدأ يترقى فيها ويجتهد حتى صار ضابطا من أشهر الضباط البحريين للدولة العثمانية في الجزائر وعمره لم يتجاوز الخامسة والعشرين.
كان صعود ابن حميدو وتصعيده على إمارة البحرية يتوافق مع قيام الثورة الفرنسية في الغرب، ومجيئ نابليون للحكم، وما أعقب ذلك من فوضى عارمة في أوروبا كلها، فانتهز ابن حميدو هذه الفرصة لتقوية الأسطول الجزائري، أو بالأحرى تقوية أسطول الخلافة العثمانية الإسلامية في الجزائر.. حتى سطع نجمه واستطاع أن يصل بعملياته إلى اسكتلندا والمحيط الأطلسي.

إخضاع  ابن حميدو السفن الأمريكية
في هذا الوقت في أواخر القرن الثامن عشر لم تكن أمريكا هي القوة المهيمنة على العالم كما هو اليوم، وإنما كانت حديثة عهد باستقلال عن بريطانيا.. ولكن كان لديها بعض المراكب والسفن البحرية التي كانت تجوب بعض البحار ومنها المياه الإقليمية الجزائرية التي كانت خاضعة للدولة العثمانية.
لم يكن وجود هذه السفن مما يرتاح ابن حميدو له، بل كان يعد ذلك تهديدا للجزائر وللخلافة.. فقام بالاستيلاء على أحد عشر سفينة من السفن الأمريكية.. مما أحدث ضجة ضخمة في البحرية الأمريكية والأسبانية.
حاولت أمريكا جاهدة أن تسترد هذه السفن، لكن نظرا لحداثة استقلالها وعدم امتلاكها قوة بحرية رادعة لم تستطع.. واضطرت راغمة إلى توقيع اتفاقية مع الجزائر أو الدولة العثمانية في سنة 1795م.. تدفع بموجبها أمريكا ضريبة للجزائر قدرها 92 ألف دولار أمريكي ذهبا، لقاء السماح لسفنها بحرية المرور والحماية في البحر المتوسط، وتضمنت هذه المعاهدة اثنين وعشرين مادة وكتبت باللغة العثمانية، وهذا كان له دلالته، مما رفع من أسهم البحرية العثمانية والجزائرية في ذلك الوقت.

معارك ابن حميدو ودفاعه عن بلده:

ولما جاء الرئيس الأمريكي "جيفرسون" إلى سدة الحكم في أمريكا رفض دفع الضريبة المقررة .. فقامت البحرية الجزائرية بالرد والاستيلاء على السفن الأمريكية العابرة في البحر المتوسط، فقامت الولايات المتحدة بإرسال قطعا بحرية إلى البحر المتوسط لأجل الانتقام، وكانت المهمة المكلفة بها هي إجبار الجزائر على تحرير السفن، وتقديم اعتذار للولايات المتحدة، واسترجاع الأسرى الأمريكيين، وإنهاء دفع الضريبة المفروضة على السفن الأمريكية في المتوسط، والسماح لها بحقوق المرور. وكان ذلك في عام 1812 للميلاد.
وكان جيفرسون ـ والأمريكان معه ـ يرون معاهدة 1795 مع العثمانيين وابن حميدو ودفع الضريبة لهم نوعا من الذل والخضوع للعثمانيين وابن حميدو الذي استطاع أن يفرض على مراكبها أن تكون خاضعة لكل الشروط التي تضعها القوة العثمانية في ذلك الوقت.

استشهاد البحار المجاهد ابن حميدو:
حتى جاءت سنة 1815، وقامت أمريكا بالتعاون مع البرتغال في تشكيل قوة بحرية موحدة، وهاجموا المراكب البحرية الجزائرية برئاسة ابن حميدو، ودارت معارك طاحنة، استشهد خلالها البطل البحار الكبير ابن حميدو، عندما ضربت السفينة التي كان عليها بالمدافع. فمات رحمه الله شهيدا حميدا مجاهدا في سبيل الله بعد أن شكل أسطورة تاريخية كبيرة اسمها القطان البحري العثماني الجزائري المسلم "ابن حميدو".

تكريم اسم ابن حميدو بعد استشهاده:
ورغم أن أكثر الناس في العالمين العربي والإسلامي لا يعرفون سيرة حميدو فارس البحر، إلا أن هناك ضاحية في غرب العاصمة الجزائر تحمل اسمه.. وقد قام السلاح البحري الجزائري بإطلاق اسمه على إحدى الفرقاطات البحرية المهمة في سلاح البحر الجزائري، وهناك أيضا تمثال في ساحة الشهداء في قلب العاصمة الجزائرية يجسد صورة هذا الربان المسلم الشجاع.

الكلمات المفتاحية

طموح ابن حميدو استشهاد البحار المجاهد ابن حميدو نشأة ابن حميدو شخصية تاريخية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرًا ما يحدث خلط وتشويه للشخصيات التاريخية فتهضم حقها مرتين وبدلا من أن نستفيد من تاريخها ومجهودها الرائع نتندر منها ونضحك على ما يعرض من تزييف للحق