أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

انتبه: هذه الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 01 سبتمبر 2022 - 02:03 م

كشفت دراسة جديدة، أن اتباع نظام غذائي من الأطعمة فائقة المعالجة، مثل البسكويت والحلويات والشوربات سريعة التحضير والمكرونة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وتضم الأطعمة فائقة المعالجة، الوجبات الجاهزة والمشروبات السكرية واللحوم المصنعة.

وفحص أكاديميون أمريكيون، نتائج ثلاث دراسات صحية رئيسية طويلة الأمد شملت أكثر من 46 ألف رجل ونحو 160 ألف امرأة، قاموا بتعقبهم لمدة تراوحت ما بين عقدين إلى ثلاثة عقود، واكتشفوا خلالها 3آلاف و200 حالة إصابة بسرطان الأمعاء.

وكان الرجال الذين تناولوا أكثر الأطعمة فائقة المعالجة أكثر عرضة بنسبة 29 في المائة للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية.

وزادت الوجبات الجاهزة خاصة تلك التي تحتوي على اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية من احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 17 في المائة بين النساء.

بينما زادت المشروبات السكرية من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 21 في المائة لدى الرجال.

وتعزز النتائج، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، الأدلة على أن النظام الغذائي يؤثر على مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء، من بين العوامل الوراثية والعمر وعادات نمط الحياة.


عوامل الخطر المحتملة لسرطان الأمعاء


وقال الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية وكبير زملاء التدريس بجامعة أستون، إن الأطعمة التي تم تناولها قبل 30 عامًا - عندما تم اختبار المشاركين - تختلف عن الأطعمة التي يتم تناولها الآن.

وأضاف أنه من المعروف بالفعل أن المشروبات السكرية واللحوم المصنعة من عوامل الخطر المحتملة لسرطان الأمعاء.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة منفصلة نُشرت في نفس المجلة، أن الإيطاليين الذين تناولوا أكثر الأطعمة المصنعة كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكرًا.

وفحص الباحثون بيانات ما يقرب من 23 ألف مشارك، توفي منهم 2205 خلال فترة المتابعة.

وفي افتتاحية مصاحبة، وصف باحثون برازيليون معظم الأطعمة فائقة المعالجة على أنها "منتجات كثيفة الطاقة، وغنية بالدهون، والسكر، والملح، وقليلة الألياف والمغذيات الدقيقة".

غير أنه قد لا يكون من الواضح تمامًا أن المنتج تمت معالجته بدرجة عالية. وعلى سبيل المثال، تعتبر حبوب الإفطار أو البيتزا أو الخبز سمة شائعة في الأنظمة الغذائية للعديد من الأشخاص، ولا تعتبر دائمًا "أطعمة غير صحية".

الأطعمة فائقة المعالجة


قال الدكتور ميلور: "هناك اهتمام كبير بمفهوم الأطعمة فائقة المعالجة. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان النظر إلى" الأطعمة فائقة المعالجة "كتعريف أفضل من النظر إلى العوامل الغذائية الثابتة المرتبطة بالأمراض المزمنة، وخطر الموت المبكر، بما في ذلك تناول كميات أكبر من الدهون المضافة والملح والسكر وانخفاض تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات".

ويسمى سرطان الأمعاء نسبة إلى المكان الذي يبدأ فيه المرض في الأمعاء الغليظة - ويشار إليه أيضًا بسرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم، لأنه يمكن أن يؤثر أيضًا على القولون والمستقيم.


الكلمات المفتاحية

عوامل الخطر المحتملة لسرطان الأمعاء الأطعمة فائقة المعالجة أطعمة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة، أن اتباع نظام غذائي من الأطعمة فائقة المعالجة، مثل البسكويت والحلويات والشوربات سريعة التحضير والمكرونة يزيد من خطر الإصابة بسرطان ا