أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

الصحة العالمية تحذر: طفرات جديدة لكورونا قد تكون أكثر فتكًا بعد الصيف

بقلم | خالد يونس | الاحد 28 اغسطس 2022 - 07:50 م

أطلقت منظمة الصحة العالمية صيحة تحذير من أن طفرات جديدة لفيروس كورونا قد تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف، يأتي هذا على الرغم من التطمينات الدولية حول تراجع الإصابات بالفيروس المستجد.

ودعت المنظمة الحكومات إلى تعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية، وكذلك تجهيز المنظومات الصحية لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة التي قد تتصاعد بسرعة مع انحسار موجة الحر وبداية فصل البرد والعودة إلى زيادة الاختلاط والتجمعات داخل الأماكن المغلقة.

جاء تحذير المنظمة بعدما أظهرت آخر البيانات الصادرة عن المنظمة الدولية بأن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة قد تجاوز 597 مليوناً، فيما اقترب عدد الوفيات من 6.5 مليون وبلغ عدد الجرعات اللقاحية الموزعة في العالم 12.4 مليار.

كما أشارت المنظمة إلى أن العدد الرسمي للوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا منذ مطلع العام الجاري قد تجاوز المليون، ما يشكّل مؤشراً واضحاً على أن الفيروس ما زال يتمتع بقدرة عالية على السريان، وأن المرض مازال حتى اليوم يتسبب بعشرات الوفيات اليومية، حتى في البلدان التي بلغت مستويات مرتفعة من التغطية اللقاحية بالجرعات الإضافية.

كذلك نبّه خبراء مركز الطوارئ الصحية التابع للمنظمة بأن عودة حركة النقل الجوي إلى الانتعاش منذ مطالع هذا الصيف، وما رافقها من تخفيف تدابير الوقاية والاحتواء، أو إلغائها كلياً في حالات كثيرة، مهّد لارتفاع أكيد في عدد الإصابات الجديدة خلال الفترة المقبلة، ويزيد من احتمالات ظهور طفرات فيروسية جديدة.

نهاية بعيدة


كما حذّروا من أن انفجاراً جديداً في عدد الإصابات قد يكون له عواقب خطيرة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من البلدان النامية.

في حين أوضح آخر البيانات المتوفرة لدى منظمة الصحة أن 99% من تحاليل التسلسل الوراثي للفيروس قد أجريت على متحوّر "أوميكرون" الذي لا تزال طفرته BA.5 هي السائدة على الصعيد العالمي بنسبة 74%، بعد أن كانت منتشرة بنسبة 71% في الأسبوع السابق.

كذلك أفادت بعض الدراسات والتحاليل الأولية على بعض المتحورات الفرعية الناجمة عن هذه الطفرة، التي قد تكون أكثر فتكاً من المتحور الأصلي وأسرع سرياناً، وليس من المعروف بعد إذا كانت تتمتع بقدرة على التهرّب من المناعة اللقاحية.

يذكر أن المكتب الإقليمي الأوروبي لمنظمة الصحة كان جدد تحذيراته بأن نهاية جائحة كورونا ما زالت بعيدة، وأن الموجات الأخيرة دلّت على قدرة الفيروس في مواصلة الانتشار على نطاق واسع رغم اتساع دائرة التغطية اللقاحية وارتفاع نسبة المناعة الجماعية الناجمة عن التعافي من المرض.

وقد شهد فصل الصيف الجاري تراخياً واسعاً لتدابير الوقاية والاحتواء على الصعيد العالمي.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

توسع الإغلاقات في الصين


وفي سياق ذي صلة فرضت مدينة صينية أخرى بالقرب من بكين إغلاقاً جزئياً مع ارتفاع أعداد إصابات كورونا، في إجراءات احترازية إضافية حتى مع استمرار تراجع الإصابات على مستوى البلاد.

وأعلنت مدينة شيجياتشوانج، عاصمة مقاطعة خبي المجاورة لبكين، أنه سوف يتم إجراء فحوص جماعية للسكان في أربع مناطق رئيسية وسط المدينة، وسوف يُطالب السكان بالبقاء في منازلهم لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الساعة الثانية ظهر اليوم الأحد.

وسجلت المدينة 25 حالة إصابة بكورونا، أمس السبت، كما سجلت بكين ثلاث حالات إصابة محلية أمس، من إجمالي 1294 حالة على مستوى الصين.

وجاء الإغلاق الجزئي في شيجياتشوانج، التي يقطنها 2ر11 مليون نسمة، في أعقاب القيود التي تم تبنيها في مناطق أخرى بمقاطعة خبي.

وفرضت مدينة تشوتشو المجاورة لبكين إغلاقاً منذ يوم الثلاثاء، بينما أصدرت منظقة شيانجي القريبة من بكين أمراً بالبقاء في المنزل لسكانها -وعددهم 384 ألف نسمة- منذ يوم الجمعة.

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة


الكلمات المفتاحية

منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا وفيات إصابات متحورات فتاكة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أطلقت منظمة الصحة العالمية صيحة تحذير من أن طفرات جديدة لفيروس كورونا قد تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف، يأتي هذا على الرغم من التطمينات