أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

السيدة سكينة بنت الحسين.. شاعرة آل البيت

بقلم | أنس محمد | الاحد 17 سبتمبر 2023 - 06:22 م


تشتهر السيدة سكينة بنت الحسين عند المصريين، ويحبها المصريون حبا كبير لا حدود له، حتى أنهم يقيمون لها احتفالا كبيرا في يوم مولدها بحي الخليفة، ويعود نسب السيدة سكينة إلى جدها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي سُكَيْنَة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وهي الأخت الصغرى لفاطمة النبوية بنت الحسين.

وسكينة لم يكن الاسم الحقيقي لها، فقد كان اسمها آمنة، ولكن سكينة لقب عُرِفت به، وقد توفيت بالمدينة عام 117هـ.

 كانت سكينة آل البيت قدوة للمرأة المسلمة في الظاهر والباطن، فتيات مكة يقلدنها فى طهارتها وعبادتها، وفي هندامها وأناقتها، عُرفت بجمال الأخلاق والخلقة، متعبدة «مستغرقة» مع الله، عاصرت أباها، الحسين، في فترات الجهاد والشدائد، فكانت له نعم العون، محبة للغة ولدراسة آدابها وقواعدها، واهتمت بتعليم المسلمين، فكان لها في ميادين العلم والفقه والأدب شأن كبير.

شاعرة آل البيت


اشتهرت السيدة سكينة بحب الشعر والأدب والبلاغة في القول، كما كانت سُكَيْنَة بنت الحسين أديبة شاعرة بليغة، ولذا كانت تجالس الأشراف من قريش، ويجتمع إليها الشعراء والأدباء في بيتها.

كما اشتهرت السيدة سكينة بالكرم، والسخاء، على الفقراء، وكانت تعطي الشعراء على الأعمال الجيدة، وكانت قوية الحجة تفحم مَنْ تجادله في مسألة من مسائل الشعر والفصاحة.

فعن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أنه قال: أَتَيْتُ مَنْزِلَ سُكَيْنَةَ، فَإِذَا بِبَابِهَا جَرِيرُ، وَالْفَرَزْدَقُ، وَجَمِيلٌ، وَكُثَيِّرُ عَزَّةَ، وهؤلاء هم أعظم شعراء الدولة الأموية في هذا الوقت، وقد اشتهر جرير والفرزدق بالتنافس الشديد فيما بينهما.

ولا يذكر اسم جرير والفرزدق إلا ويرد على الخاطر تلك الأهداف السالفة التي تحققت على أيديهما، بالافتخار بقبائلهما والانتقاص من الآخر، ومدح السلطة الأموية ممثلة في الولاة والخلفاء، واشتهر بينهما نمط من الشعر يسمى بـ"النقائض"، والنقائض لون من ألوان الهجاء، وهو الفن القديم في الشعر العربي الذي يحط من شأن الآخر، ويستصغر مكانته، ويبين مثالبه، ويكشف عيوبه.

كما عرف عن الشاعر جميل وكثير عزة بشعر الغزل، واشتهروا بقصائد الحب الجميل في هذا العصر.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

صفات السيدة سكينة


كان من أهم صفات السيدة سكينة الحسيبة النسيبة، أنها كانت تنهى عن الفحش من القول، والفحش أمر مشتهر عند كثير من الشعراء، والبعض لا يريد أن يضع قيودًا على الشاعر حتى يتمكَّن من الإبداع، لكن ضوابط الشرع مهمة وملزمة.

قال تعالى: {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ} [الشعراء: 224 - 226].

وَقَالَ قَتَادَةُ: الشَّاعِرُ يَمْدَحُ قَوْمًا بِبَاطِلٍ، وَيَذُمُّ قَوْمًا بِبَاطِلٍ.

(كان الفرزدق يفعل ذلك كثيرًا، وكذا المتنبي وغيره)

لذا روى البخاري عَنِ ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا».

والمقصود بالامتلاء الانشغال التام به، والاتيان بالمنكرات فيه، وإلا فالشعر الجيد المقبول ممدوح، ولهذا استثنى الله تعالى، فقال: {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا} [الشعراء: 227]، وشعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، معروفون وممدوحون؛ كحسان بن ثابت، وكعب بن مالك، وعبد الله بن رواحة، وغيرهم.

وللسيدة سُكَيْنَة بنت الحسين موقف مشهور مع الشاعر الفرزدق، فقد قال الفرزدق شعرًا ماجنًا وصف به علاقة آثمة مع جارية فأرسلت إليه سكينة خادمتها تقول له: ما أحسنت، هتكت ستركما، وقد ستر الله عليكما؛ وفي رواية قالت للفرزدق: سوأة لك، أما استحييت من الفحش تظهره في شعرك؟ ألا سترت عليك؟ أفسدت شعرك.

نشأتها

نشأت السيدة سكينة وتربت في البيت النبوي في أحضان والدتها الرباب وأبيها الحسين بن علي فتشربت مبدئيات وأخلاقيات الرساليات الداعيات من بيت النبوة محتذية بقدوة النساء جدتها فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وعمتها السيدة زينب بنت علي، ومما جاء في فضلها ومكانتها أن أباها الإمام الحسين كان يحبها ويُسرُّ لرؤيتها.

 سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، أُمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي. لقبت باسم سكينة من قِبَل أمها الرباب. ووالدها هو الحسين بن علي شهيد كربلاء وعمرها حينها 14 عاما.

 وعادت سكينة إلى الحجاز حيث أقامت مع أمها رباب في المدينة. ولم يمض وقت طويل حتى توفيت "الرباب"، وعاشت سكينة

بعدها في كنف أخيها زين العابدين، وكانت قد خُطبت من قبل إلى ابن عمها عبدالله بن الحسن بن على فقتل بالطائف قبل أن يبنى بها، فكانت -رضي اللَّه عنها- ترفض الزواج بعد هذه الأحداث، ولما جاء مصعب بن الزبير يريد الزواج منها تزوجته، ولكن سرعان ما قُتِلَ مصعب، وكانت قد ولدت له طفلة سمتها على اسم أمها «بضعة النبي»، فاطمة الزهراء، لكن مصعب لم يلبث أن قُتل، فتزوجت بعده عبدالله بن عثمان بن عبدالله بن حكيم بن حزام فولدت له عثمان.

بعد رحيل الحسين، عاشت «سكينة» إلى أن توفيت سنة 117هـ عن عمر سبعين عامًا، وتضاربت المعلومات حول وفاتها في مصر أم المدينة المنورة، فقد ذكر الإمام عبدالوهاب الشعراني في طبقاته «أنها مدفونة في مصر بالقرافة، قرب السيدة نفيسة»، وكذلك في طبقات الناوي والحلبي.

توفيت السيدة سكينة رضى الله عنها بمكة يوم الخميس لخمس خلون من ربيع الأول سنة ست وعشرين ومائة وصلى عليها شيبة بن النطاح المقرئ كذا في (درر الأصداف).

الكلمات المفتاحية

السيدة سكينة بنت الحسين.. شاعرة آل البيت صفات السيدة سكينة آل البيت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تشتهر السيدة سكينة بنت الحسين عند المصريين، ويحبها المصريون حبا كبير لا حدود له، حتى أنهم يقيمون لها احتفالا كبيرا في يوم مولدها بحي الخليفة، ويعود نس