أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

للتخلص من حصوات الكلى .. 6 أغذية عالية الأوكسالات يجب تجنبها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الجمعة 26 اغسطس 2022 - 11:01 م
إذا كنت تعاني من حصوات الكلى، فمن المهم اتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات، وتوجد الأوكسالات في جميع الأطعمة تقريبًا ولكن بكميات متفاوتة، والشيء المثير للدهشة هو أن العديد من الأطعمة التي تسمى أطعمة فائقة الجودة مثل التوت والسبانخ تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات.
لذلك من المهم التعرف على محتوى الأوكسالات في الأطعمة، والحد أو التخلص من الأطعمة عالية الأوكسالات تمامًا وتضمين الأطعمة منخفضة الأوكسالات في نظامك الغذائي بانتظام.
ويُطلق على الأكسالات أيضًا حمض الأكساليك، وهو مركب عضوي موجود في العديد من المصادر النباتية، وهو عبارة عن مضاد للمغذيات؛ والأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه يواجهون الكثير من المشاكل عندما يستهلكون الأطعمة الغنية بالأكسالات بكميات زائدة.
ويمكن لجسمنا أن ينتج الأوكسالات وهو أمر طبيعي، ولكن عندما نستهلك أيضًا الأطعمة الغنية بالأكسالات بكميات زائدة، فسنبدأ في مواجهة العديد من المشكلات، حيث ترتبط الكميات الزائدة من الأكسالات بالمعادن التي تشكل مركبات مثل أكسالات الكالسيوم وأكسالات الحديد.
وفيما يلي أبرز الأطعمة والمشروبات الغنية بالأوكسالات والتي يجب تجنبها تماما إذا كنت مصاب بحصوات الكلي أو معرض لخطر الإصابة بها، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

مشروبات عالية الأوكسالات

الشاي الأسود، جميع مشروبات الشوكولاتة (الكاكاو الساخن، حليب الشوكولاتة، الشوكولاتة الساخنة)، القهوة سريعة التحضير، منتجات الصويا، حليب المكسرات مثل حليب اللوز، وعصائر الفاكهة المصنوعة من ثمار الأوكسالات العالية لذا فمن الأفضل تجنبها تمامًا.
عصير التوت البري وعصير الجزر والقهوة المفلترة وعصير الطماطم وعصير العنب وعصير البرتقال هي مشروبات أكسالات معتدلة ويمكن تناولها باعتدال، ولكن للحصول على أفضل النتائج، حاول أن تستبدلها بعصائر الأفوكادو والموز والكرز والعنب والمانجو والبطيخ والبابايا منخفضة الأوكسالات.

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

المكسرات عالية الأوكسالات

يجب تجنب جميع المكسرات بما في ذلك اللوز وبذور السمسم والفول السوداني أو يجب تقليل الكمية، كما يجب تقليل زبدة المكسرات والبذور عن طريق طحن المكسرات والبذور إلى عجينة مثل الطحينة وزبدة اللوز وزبدة الفول السوداني أو التخلص منها تمامًا من النظام الغذائي.
وفي فئة البذور، تحتوي بذور الكتان وبذور عباد الشمس على كمية معتدلة من الأكسالات، وإذا كنت ترغب في تناول زبدة المكسرات، فاستهلك زبدة بذور عباد الشمس عن طريق التحميص الجاف والطحن في الخلاط مع رشة ملح باعتدال.
وهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تماما مثل النخالة والحبوب الغنية بالألياف، بالإضافة لمنتجات القمح الكامل مثل خبز القمح الكامل والحبوب الغنية بالأوكسالات.
كما أن دقيق الشوفان الذي يعتبر من الأغذية الصحية للغاية هو أيضًا طعام أكسالات متوسط ويجب تناوله باعتدال، كما يحتوي الخبز الأبيض والأرز البني والذرة أيضًا على كمية معتدلة من الأوكسالات.

فواكه عالية الأوكسالات

تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الأوكسالات، وعلى الرغم من أنها جيدة جدًا بالنسبة لنا لأنها غنية بمضادات الأكسدة، إلا أنه يجب تجنب معظم أنواع التوت مثل التوت الأزرق والتوت الأسود وعنب الثعلب، وجنبًا إلى جنب مع التوت، يجب تجنب الفواكه مثل التين والكيوي.
ويحتوي التفاح والبرتقال والكمثرى والخوخ والأناناس والخوخ والبرقوق على كمية معتدلة من الأوكسالات، وفي عائلة التوت، تحتوي الفراولة والتوت البري على كمية معتدلة من الأوكسالات.

خضروات عالية الأوكسالات

يجب تجنب جميع الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق والبنجر، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكنك تناولها مطبوخة، لكن حاول تجنب تناولها نيئة في السلطات والعصائر.
أما أطعمة مثل البطاطس، البطاطا الحلوة، الجزر، الكوسة، الفاصوليا، الشمندر، الزيتون، الفلفل والقرع الصيفي يجب تناولها باعتدال.
وتحتوي الطماطم على كمية معتدلة من الأكسالات، كما تحتوي الذرة والبروكلي وبراعم بروكسل والهليون والخرشوف والبصل والبازلاء واللفت والجزر الأبيض والخس والشمر على كمية معتدلة من الأوكسالات.

الأطعمة منخفضة الأوكسالات التي يجب استهلاكها

- يمكن استهلاك جميع أنواع منتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والزبدة واللبن الرائب ولكن الزبادي يعتبر طعام أكسالات معتدل.
- مشروبات مثل خل التفاح والشاي الأخضر وعصير التفاح وجميع أنواع شاي الأعشاب يمكن تناولها.
- تعتبر جميع اللحوم أطعمة منخفضة الأكسالات ولكن حاول تجنب اللحوم المصنعة والاعتدال في تناول الكبد.
- في الفواكه، يمكن استهلاك الأفوكادو والموز والكرز والعنب والمانجو والليتشي والبطيخ والبابايا وفاكهة الباشن.
- يمكن تناول الحبوب مثل الأرز الأبيض والشعير.

اقرأ أيضا:

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

اقرأ أيضا:

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان حصوات الكلى التخلص من حصوات الكلى مرضى الكلى الأوكسالات مشروبات عالية الأوكسالات المكسرات عالية الأوكسالات فواكه عاليه الأوكسالات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تعاني من حصوات الكلى، فمن المهم اتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات، وتوجد الأوكسالات في جميع الأطعمة تقريبًا ولكن بكميات متفاوتة، والشيء