أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

"الحركة بركة".. المشي 10 دقائق يوميًا لكبار السن يطيل العمر

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 26 اغسطس 2022 - 11:52 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن المشي لمدة ساعة واحدة كل أسبوع - 10 دقائق يوميًا - قد يساعد في إطالة عمر كبار السن.

وارتبط المشي بإطالة العمر عند كبار السن، بغض النظر عما إذا كانوا يمارسون نشاطًا بدنيًا معتدلًا إلى شديد، وفق ما أظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من كوريا الجنوبية، ومن المقرر تقديمها الأحد، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب 2022 في برشلونة بإسبانيا.

وفحص الباحثون 7آلاف و47 شخصًا تبلغ أعمارهم 85 عامًا تتراوح أعمارهم بين 85 وما فوق، خضعوا لبرنامج الفحص الصحي الوطني الكوري خلال الفترة ما بين 2009 و2014، وأكملوا استبيانًا حول مستويات نشاطهم البدني، لبحث العلاقة بين المشي ومخاطر الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

النشاط البدني لكبار السن 


واستخدم الباحثون معلومات من قاعدة بيانات كبار موظفي تم تضمين أسئلة حول طول الوقت الذي يقضيه كل أسبوع في المشي بوتيرة بطيئة، والنشاط المعتدل الشدة مثل ركوب الدراجات والمشي السريع، والنشاط القوي مثل الجري.

وكان المشاركون في الدراسة يبلغون من العمر 87 عامًا في المتوسط، وحوالي 7 من كل 10 كانوا من النساء. تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات وفقًا للوقت الذي يقضونه في المشي بوتيرة بطيئة في الأسبوع.

وإجمالاً، 57.5 في المائة من هؤلاء لم يمشوا ببطء، و8.5 في المائة ساروا أقل من ساعة واحدة في الأسبوع، و12 في المائة ساروا من ساعة إلى ساعتين، و8.7 في المائة ساروا من ساعتين إلى ثلاث ساعات، و13.3 في المائة ساروا لأكثر من ثلاث ساعات.

ومن بين المشاركين الذين ساروا بخطى بطيئة كل أسبوع، قام ثلثهم أيضًا بنشاط بدني متوسط أو قوي.

ويُنصح البالغون، بغض النظر عن أعمارهم، بممارسة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط المعتدل الشدة أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط القوي، أو ما يعادله، وفقًا لما جاء في بيان صحفي. لكن غالبًا ما يقل النشاط البدني مع تقدم العمر.


مستويات النشاط المطلوبة 


وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور مو نيون جين في بيان: "من غير المرجح أن يفي البالغون بتوصيات الأنشطة مع تقدمهم في السن".

وأضاف أن تحديد الحد الأدنى من التمارين التي يمكن أن يستفيد منها معظم كبار السن أمر مهم، لأن مستويات النشاط الموصى بها قد يكون من الصعب تحقيقها.

وتابع جين: "تشير دراستنا إلى أن المشي لمدة ساعة واحدة على الأقل كل أسبوع مفيد للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا فما فوق. ببساطة، امشوا لمدة 10 دقائق كل يوم".

وفي دراسة منفصلة أجراها المعهد الوطني للسرطان، عن فوائد المشي والأنشطة البدنية الأخرى للأشخاص الأصغر سنًا بقليل: الذين تتراوح أعمارهم بين 59 و 82 عامًا أظهرت أن كبار السن الذين يمشون لممارسة الرياضة أو يشاركون في أنشطة أخرى - مثل الركض أو السباحة أو لعب التنس - قد يكونون أقل عرضة للوفاة من أي سبب، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وقال الباحثون خلال الدراسة التي نُشرت نتائجها في دورية "جاما نتورك أوبن"، إن القيام بالقدر الموصى به من النشاط البدني الأسبوعي من خلال أي مجموعة من هذه الأنشطة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة من أي سبب بنسبة 13 في المائة، مقارنة بعدم النشاط.

بينما ارتبطت ممارسة لعب التنس بأكبر انخفاض في خطر الموت القلبي الوعائي - انخفاض بنسبة 27 في المائة، ارتبط الجري بأكبر انخفاض في خطر الوفاة بالسرطان: انخفاض بنسبة 19 في المائة.

الكلمات المفتاحية

المشي 10 دقائق يوميًا لكبار السن يطيل العمر مستويات النشاط المطلوبة أسبوعيًا النشاط البدني لكبار السن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن المشي لمدة ساعة واحدة كل أسبوع - 10 دقائق يوميًا - قد يساعد في إطالة عمر كبار السن.