أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

دراسة صادمة: التدخين يضر بصحة القلب أكثر مما يعتقد

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 اغسطس 2022 - 02:31 م

على مدى عقود، حذر الخبراء من أن التدخين يمكن أن يسبب انسداد الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لكن دراسة جديدة حذرت من أن التدخين يسبب أضرارًا للقلب أكثر مما كان يُعتقد.

أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 4 آلاف شخص الآن أن السجائر يمكن أن تجعل القلب أكثر سمكًا وأضعف، مما يجعله يكافح لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وكلما زاد تدخين الشخص، أصبحت وظيفة قلبه أسوأ.

لكن القلب يمكن أن يعود إلى حالته الطبيعية إلى حد ما، عند الإقلاع عن التدخين، كما قال أطباء القلب الدنماركيون.

وقالت الدكتورة إيفا هولت، من مستشفى هيرليف وجينتوفت في كوبنهاجن والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "تشير دراستنا إلى أن التدخين لا يضر بالأوعية الدموية فحسب، بل يضر القلب بشكل مباشر أيضًا. الخبر السار هو أن بعض الضرر يمكن عكسه من خلال (الإقلاع عن التدخين)".

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وأظهرت عشرات الدراسات أن التدخين مرتبط بقصور القلب - عندما لا تضخ عضلة القلب الدم في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي، عادة بسبب ضعفها الشديد أو تيبسها.

ونتيجة لذلك، لا يحصل الجسم على الأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها ليعمل بشكل طبيعي. ومع ذلك، لم يتم فحص العلاقة بين التدخين وبنية القلب بشكل كامل.

واستخدم الباحثون بيانات من دراسة سابقة، فحصت صحة قلب 3874 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 99 عامًا لا يعانون من أمراض القلب.

وأكمل المشاركون استبيانات حول تاريخ التدخين لديهم وخضعوا لفحص القلب، والذي قدم معلومات عن هيكله ومدى نجاحه، ومن ثم قارنوا مسح القلب للمدخنين الحاليين بغير المدخنين.

وكان ما يقرب من خمس المشاركين من المدخنين الحاليين (18.6 في المائة)، في حين أن 40.9 في المائة كانوا يدخنون في السابق، و40.5 في المائة لم يدخنوا أبدًا.

وأظهرت النتائج، التي ستعرض في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة يوم الجمعة، ونشرتها صحيفة "ديلي ميل" اليوم، أن المدخنين الحاليين لديهم قلوب أضعف وأبطأ من أولئك الذين لم يدخنوا قط.

واكتشف الباحثون أن البطين الأيسر، وهو أهم جزء في القلب، يحتوي على حجم دم أصغر وقوة أقل لضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم. كما اكتشفوا أيضًا أن التغييرات في القلب ساءت تأثرًا بحجم تدخين الشخص.

وعلى مدى 10 سنوات، أصبحت قلوب الذين استمروا في عادة التدخين أبطأ وأضعف، مقارنة بأولئك الذين أقلعوا عن التدخين.

قال الدكتور هولت: "كلما زاد تدخينك، أصبحت وظيفة قلبك أسوأ. يمكن للقلب أن يتعافى إلى حد ما مع الإقلاع عن التدخين ، لذلك لم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين".

ويُعتقد أن السبعة آلاف مادة كيميائية في التبغ - بما في ذلك القطران وغيرها من المواد التي يمكن أن تضيق الشرايين وتضر بالأوعية الدموية - هي السبب وراء بعض الأضرار التي يلحقها التدخين بالقلب.

وفي الوقت نفسه، يرتبط النيكوتين - وهو مادة سامة تسبب الإدمان وموجودة في التبغ - ارتباطًا وثيقًا بالزيادات الخطيرة في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

ويؤدي التدخين أيضًا إلى إطلاق غازات سامة مثل أول أكسيد الكربون، الذي يحل محل الأكسجين في الدم - مما يقلل من توافر الأكسجين للقلب.

الكلمات المفتاحية

أضرار التدخين على القلب التدخين يسبب انسداد الشرايين الإقلاع عن التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على مدى عقود، حذر الخبراء من أن التدخين يمكن أن يسبب انسداد الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لكن د