أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

نصائح وبدائل.. احذر مخاطر "الحمية السريعة" على صحتك

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 20 اغسطس 2022 - 02:02 م

يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية خلال شهور الصيف بغرض التخلص من الوزن الزائد، لكن خبيرة غذائية حذرت من خطورة درجات الحرارة المرتفعة على أولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية.

قالت الدكتورة كارولينا باوريتو، اختصاصية التغذية لعلاج البدانة، إن أولئك الذين يبحثون عن حل سريع هم الأكثر عرضة للخطر، لأن هذا عادة يتطلب منهم بذل جهود غير عادية في النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وقد يقومون بأشياء غير صحية ويصعب الحفاظ عليها كتغييرات دائمة في نمط الحياة.

وأضافت الدكتورة بوريتو، التي تعمل في عيادة نوردباريتريك بليتوانيا: "يمكن أن تنشأ العديد من الآثار السلبية - بما في ذلك الصداع والغثيان والدوخة - من فقدان الوزن بسرعة كبيرة، خاصة عند استخدام تقنيات الجوع".

وحذرت من أن "أحد المخاطر الرئيسية هو الجفاف"، مشددة على أن "ضمان تناول كمية كافية من السوائل أمر بالغ الأهمية".

مخاطر سوء التغذية 


وتابعت: "يصبح التعرق أكثر شدة في الصيف، وهي إحدى الطرق التي يفقد الجسم بها السوائل. يمكن أن يؤدي عدم تلبية المتطلبات الغذائية إلى تعريض المريض لسوء التغذية أو مخاطره". وأشارت إلى أنه "في أي وقت من السنة، من المهم اختيار نظام غذائي متوازن يدعم الصحة".

وكشفت أن فقدان الوزن السريع كان مرتبطًا في السابق بحصوات المرارة، وقالت إن "هذا يرجع إلى أن الكبد ينتج المزيد من الكوليسترول للصفراء أثناء الصيام أو فترات الجوع الأطول ويتداخل مع قدرة المرارة على التفريغ بشكل صحيح".

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

ماذا تفعل بدلاً من ذلك؟


قد تخوض تجربة نظام غذائي جديد كل عام، لكن الكثير من الأبحاث أظهرت أنه في كثير من الأحيان، لا تعمل الحميات الغذائية وأن الكثير من الناس ينتهي بهم الأمر إلى اكتساب المزيد من الوزن قبل أن يتوقفوا عن نظامهم الغذائي.

قالت الدكتور بوريتي وفقًا لصحيفة "ذا صن"، إنه يجب عليك بدلاً من ذلك اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ، الحفاظ على نظام غذائي أمر بالغ الأهمية. يُنصح بتناول وجبتين رئيسيتين متوازنتين ووجبتين خفيفتين مخططتين مسبقًا. يجب تجنب تناول الوجبات الخفيفة عشوائيًا، لأن الوجبات الخفيفة غالبًا ما تخفي الشعور بالعطش. لذلك، فإن الحصول على كمية كافية من السوائل لن يوقف الجفاف فحسب، بل يوقف نمو الوزن أيضًا".

وأضافت أنه في معظم الحالات، يجب أن تظل النظم الغذائية مصممة لكل فرد. وأوضحت أن أحد الأشياء التي يمكن للجميع القيام بها هو تناول نظام غذائي غني بالخضروات والحفاظ على أكبر قدر ممكن من التنوع الغذائي.

وتابعت: "يُنصح باستبدال الحلويات المليئة بالسكر أو المشروبات الغازية بالتوت والفواكه الطازجة. يمكن للحلويات الحلوة والدسمة أن تسبب أعراضًا مزعجة في بعض الحالات، لذلك يوصى بتحضيرها في المنزل مع إضافة التوت الطازج أو الفاكهة كبديل".

وشددت على أنه "من المهم أيضًا تناول كميات كافية من السوائل، مع الحرص على تجنب المشروبات الكحولية".

الكلمات المفتاحية

مخاطر سوء التغذية مخاطر الحمية السريعة على الصحة حمية الصيف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية خلال شهور الصيف بغرض التخلص من الوزن الزائد، لكن خبيرة غذائية حذرت من خطورة درجات الحرارة المرتفعة على أولئك الذين يت