أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

تعرف على السبب الذي يجعلك لا تقضي أكثر من 5دقائق في الحمام

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 17 اغسطس 2022 - 03:07 م

سواء كنت تقرأ ورقة، أو تقوم بتصح على هاتفك، فلا ينبغي أن تفعل ذلك أثناء الجلوس في الحمام، لأن البقاء لقترة طويلة في الحمام يزيد من خطر الإصابة بالبواسير.

ووجدت دراسة حديثة، أن البريطانيين يقضون ثلاث ساعات ونصف الساعة داخل الحمام أسبوعيًا. إذ يقضي الشخص العادي خمس دقائق في الحمام في المرة الواحدة، ويتردد عليه ما بين أربع إلى سبع مرات في اليوم.

الجلوس طويلاً يسبب مرض البواسير


وبحسب الاستطلاع، فإنهم يجلسون على هواتفهم ويقومون بتصفح أو إرسال الرسائل النصية أو مشاهدة مقاطع الفيديو. لكن "مايو كلينك" حذرت من أن "الجلوس لفترات طويلة في الحما" أو الإجهاد أو الضغط بشدة يسبب مرض البواسير".

وقالت خبيرة الصحة والرفاهية ستيفاني تايلور: "بينما قد تستمتع بالجلوس على المرحاض أو قراءة الجريدة أو التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالمستقيم".

وأضافت وفقًا لصحيفة "ذا صن": "عندما تجلس، تكون فتحة الشرج على مستوى مختلف عن بقية النصف السفلي. هذا يضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة في أسفل المستقيم، مما قد يؤدي في النهاية إلى البواسير التي يمكن أن تكون غير مريحة وتؤدي إلى نزيف في المستقيم".

وتحدث البواسير عندما تنتفخ الأوعية الدموية داخل فتحة الشرج، والتي تشكل كتلًا. والأكثر إصابة هم الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو يقومون برفع الأثقال أو الحوامل أو الذين يعانون من الإمساك. ويمكن أن يؤدي الإجهاد عند استخدام الحمام إلى ظهور البواسير أيضًا.

قالت ستيفاني: "بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث شقوق في الشرج - تمزق صغير في الأمعاء الغليظة بالقرب من فتحة الشرج، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة وينتج عنه نزيف. أو، في أسوأ الحالات، تدلي المستقيم، حيث ينزل المستقيم عبر فتحة الشرج".

اقرأ أيضا:

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

أعراض البواسير هي:


كتل حول فتحة الشرج عند الذهاب إلى المرحاض
ألم في مكان التبرز
خروج مخاط من المؤخرة
الشعور بالحاجة إلى التبرز حتى بعد الانتهاء
نزيف من فتجة الشرج أثناء التبرز أو بعده مباشرة
حكة في فتحة الشرج

وهناك أشياء يمكن القيام بها في المنزل لمنع البواسير، من بينها تناول ما يكفي من الألياف ومياه الشرب، والتي تحافظ على البراز لينًا (لذلك، لا تحتاج إلى إجهاد). وإذا لم يكن هناك تحسن في البواسير بعد العلاجات المنزلية، فقد يحتاج الشخص إلى الذهاب للمستشفى.

ونصحت ستيفاني: "تجنب الجلوس على المرحاض لفترة طويلة في كل مرة. بدلاً من ذلك، اجلس فقط طالما تشعر بالحاجة إلى الذهاب، وإذا لم يحدث شيء، فقم وافعل شيئًا آخر".

"وفقًا لإحدى الدراسات، يجب أن يستغرق الأمر خمس دقائق فقط لفتح أمعائك، وإذا كنت جالسًا لمدة تزيد عن 15 دقيقة بدون حركة أمعاء، فقد يشير ذلك إلى أنك مصاب بالإمساك"، وفق قولها.

الكلمات المفتاحية

الجلوس طويلاً في الحمام يسبب مرض البواسير أعراض البواسير خطر البقاء داحل الحمام لفترة طويلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سواء كنت تقرأ ورقة، أو تقوم بتصح على هاتفك، فلا ينبغي أن تفعل ذلك أثناء الجلوس في الحمام، لأن البقاء لقترة طويلة في الحمام يزيد من خطر الإصابة بالبواس