أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ثوبان خادم رسول الله يحكي موقفًا رائعًا له.. تعرف عليه

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 17 اغسطس 2022 - 06:00 م
كثيرة هي المواقف التي تبرهن على نبويته صلى الله عليه وسلم .. ونقف في هذه السطور وقفة يسيرة مع أحد هذه المواقف التي وإن أثبتت صدق نبوته فهي في الوقت نفسه تظهر كرمه صلى الله عليه وسلم ومدى حرصه على إكرام الضيف.

ثوبان بن بجدد:

ثوبان بن بجدد رضي الله عنه صحابي جليل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، لا يكاد يذكر كثير برغم رفقته الطويلة لرسول الله.
وهذا الصحابي كان جلاً من أهل اليمن، ابتاعه (اشتراه) رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فأعتقه.. وخيره النبي في الاحق بأهله او أن يظل معه في رفقته مع اهل بيته فاختار مرافقة النبي وظل معه حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصة ثوبان والضيف:

ولقد شهد ثوبان رضي الله تعالى عن بحكم رفقته لرسول الله الكثير والكثير من المواقف وكان منها ما يعرف في السير بقصة ثوبان والضيف.
وهي قصة وموقف حدثت لرسول الله وثوبان شاهدًا عليها.. ولهذا فإننا سنترك المجال كله لسيدنا ثوبان بن بجدد يروي هذا الموقف الجميل يقول: (نزل بنا ضيف بدوي، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام بيوته، فجعل يسأله عن الناس كيف فرحهم بالإسلام، وكيف حدبهم على الصلاة، فما زال يخبره من ذلك بالذي يسُرُّه حتى رأيتُ وجهَ رسول الله صلى الله عليه وسلم نَضِراً، فلما انتصف النهار وحان أكل الطعام، دعاني مستخفياً لا يألوا: أنِ ائْتِ عائشة فأخبرها أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ضيفاً، فقالت: والذي بعثه بالهدى ودين الحق، ما أصبح في يدي شيء يأكله أحد من الناس، فَرَدَّنِي إِلَى نِسَائِهِ كُلِّهِنَّ يَعْتَذِرْنَ بما اعتذرت به عائشة رضي الله عنه، فرأيتُ لون رسول الله صلى الله عليه وسلم خُسِفَ (لأنه لم يجد ما يكرم به هذا الضيف)، فقال البدوي: إنَّا أهل البادية معانون على زماننا، لسنا بأهل الحاضرة، إنما يكفي القبضة من التمر يُشرب عليها من اللبن أو من الماء، فذلك الْخِصْبُ، فمرت عند ذلك عنزٌ لنا قد احْتُلِبَتْ، كنا نسميها ثمر، فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمها "ثمر ثمر"، فأقبلت إليه تُحَمْحِمُ، فأخذ برجلها باسم الله، ثم اعتقلها باسم الله، ثم مسح سرتها باسم الله، فحفَلتْ (امتلأ ضرعها باللبن) (وفي رواية: ومسح ضرعها وقال: باسم الله، فحفلت)، فدعاني بمحلب فأتيته به، فحلب باسم الله فملأه، فدفعه إلى الضيف فشرب منه شربة ضخمة، ثم أراد أن يضعه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عُدْ، ثم أراد أن يضعَه فقال له: عُدْ، فكرَّره عليه حتى امتلأ وشرب ما شاء، ثم حلب باسم الله وملأه وقال أبلغْ عائشةَ هذا، فشرِبتْ منه ما بدا بها إليه، فحلب فيه باسم الله ثم أرسلَني به إلى نسائه كلما شُرِب منه رددتُه إليه، فحلب باسم الله فملأه ثم قال: ادفعْه إلى الضَّيف، فدفعتُه إليه، فقال: باسم اللهِ فشرب منه ما شاء الله، ثم أعطاني فلم آلُ أن أضعَ شفَتَي على درَجِ شفتِه فشربتُ شراباً أحلى من العسلِ وأطيبَ من المسكِ، ثم قال: اللهمَّ بارِكْ لأهلِها فيها (العنز)) صححه الألباني.

عبر وعظات من قصة ثوبان:

ولهذا الموقف دلالات كثيرة كلها مفيدة منها صدق رسالته صلى الله عليه وسلم وبركته، كما أنه يظهر مدى كرمه وحرصه على إكرام الضيف..
أيض يستفاد من القصة ما عليه البادية من لطف ولين لا كما يشاع من الغلظة والقسوة فقد بين الموقف حُسن خلق ولين الضيف البدوي على خلاف المعهود عن أهل البادية من الغلظة والشدة وغير ذلك الكثير من العبر والعظات التي نأخذها من هذا الموقف الرائع.

الكلمات المفتاحية

قصة ثوبان والضيف بركة رسول الله خادم الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرة هي المواقف التي تبرهن على نبويته صلى الله عليه وسلم .. ونقف في هذه السطور وقفة يسيرة مع أحد هذه المواقف التي وإن أثبتت صدق نبوته فهي في الوقت نف