أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

هكذا اهتم القرآن الكريم بمشكلات البيئة والمناخ ووضع حلولا لها منذ 14قرنا.. تعرف علي التفاصيل

بقلم | علي الكومي | الاثنين 15 اغسطس 2022 - 08:25 م

أكد الدكتور نظير عياد أن مبادرة "مناخنا حياتنا" تأتي من ضمن سلاسل من المبادرات التي تؤكد الارتباط بين الواقع والانسان؛ فقد جعله الله خليفه في الأرض، موضحا أن هذه الخلافة تقتضي الحفاظ علي الارض التي خلقها الله، والحفاظ على  النعم التي أنعم الله بها على الإنسان داخل هذا الكون.

وأشار إلى أن الله خلق الكون ووضع له القوانين التي من خلالها يتم المحافظه على وجوده واستمراره، لافتًا إلى أن القرآن الكريم أشار إلى مشكلة تلوث البيئة قبل وقوعها بأكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان، وأنها ستكون نتيجة لما تصنعه يد الإنسان.

الأزهروالقرآن ومشكلات البيئة

وأوضح الدكتور نظير خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي نظمه مجمع البحوث الإسلامية اليوم الاثنين،  لإطلاق مبادرة "مناخنا حياتنا" برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبحضور فضيلة أ.د محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، ومعالي الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئية، وأ.د سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، وأ.د نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية،

وشارك في المؤتمر كذلك لفيف من قيادات وعلماء الأزهر الشريف، بقاعة الأزهر للمؤتمرات، أن يد الإنسان امتدت لتدمر وتلوث كل شيء في البيئة، واختل بذلك نظام التوازن البيئي، فأخذت الموارد الطبيعية في النضوب والاستنزاف، وباتت التربة والهواء والماء والمواد الغذائية ملوثة بأنواع شتى من المواد الكميائية والسموم، وهو أمر أسهم بدور كبير في زيادة الأمراض وفساد مكونات البيئة، إضافة إلى انقراض العديد من أنواع الحيوانات والنباتات التي تشاركنا الحياة على سطح الأرض.

وأشار إلى أن مبادرة "مناخنا حياتنا" التي يطلقها مجمع البحوث الإسلامية بالتعاون مع وزارة البيئة،برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ.د احمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئية؛ تؤكد على الدور الريادي الذي يقوم به الازهر تجاه القضايا المجتمعية والبيئية، كما تؤكد على حرصه الدائم ودعمه لكافة الجهود والمبادرات الوطنية التي تقدم حلول ابتكارية، وتعمل على رفع وعي المواطن بمخاطر التغير المناخي ودمجه من خلال المشاركة المجتمعية، لمواجهة أكبر التحديات الإنسانية التي تهدد البشرية جمعاء.

 قيادات الأزهر ووكالة الفضاء المصرية 

من ناحية أخري التقي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، ود. سلامة داود رئيس جامعة الأزهر بالدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية؛ وذلك بحضور عدد من قيادات الأزهر الشريف ووكالة الفضاء المصرية لبحث سبل تفعيل التعاون المشترك في العديد من المجالات العلمية المشتركة.

وقال الأمين العام، إن هذا اللقاء يؤكد أن الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسير نحو تطور مهم يسعى لاستثمار كل مواردها الطبيعيّة وإمكاناتها في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته من ناحية، وعلى الدور المهمّ الذي تؤدّيه المؤسسات العلمية والبحثية والدينية من ناحية أخرى في العمل على إيقاظ الوعي وتصحيح الفكر.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابتهأضاف عياد أن التعاون مع وكالة الفضاء المصرية يؤكد على النظرة التجديدية والرؤية المستقبلية لمؤسسة الأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأهمية العمل المؤسسي والتكامل بين مؤسسات الدولة المصرية، إضافة إلى الرؤى التجديدية من خلال وجود بعض الشخصيات المميزة التي تعمل على خدمة الوطن.

أوضح الأمين العام أن مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي وعلوم الفضاء بمجمع البحوث الإسلامية جاء للانفتاح على العلوم والمعارف والاستفادة من مستكشفات العصر الحديث، وإصدار مجموعة من الأعمال البحثية المتخصصة التي يشترك فيها الجانب الشرعي مع الجانب العلمي التجريبي.

وأكد الأمين العام على أهمية البناء العلمي والمعرفي للشباب، ودوره الفعال في بناء الأوطان، فهُم حاضر ومستقبل المجتمعات والدول والأمم، مؤكدًا أهمية وعي الشباب بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة، لافتًا إلى دور وعاظ وواعظات الأزهر الشريف في تلك التوعية من خلال التواصل المباشر مع الشباب في مختلف أماكن تواجدهم.


الكلمات المفتاحية

الازهر مجمع البحوث الاسلامية مناخنا حياتنا قمة المناخ البرنامج الفضائي المصرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وشارك في المؤتمر كذلك لفيف من قيادات وعلماء الأزهر الشريف، بقاعة الأزهر للمؤتمرات، أن يد الإنسان امتدت لتدمر وتلوث كل شيء في البيئة، واختل بذلك نظام ا