أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من أعلام الأزهر الشريف.. د. محمد عمارة مفكر أدهش العالم بفهمه للإسلام.. محطات من حياته

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 04 اغسطس 2022 - 06:00 م
استطاع المفكر الكبير د. محمد عمارة أن يغير وجه التاريخ وإظهار صورة الإسلام السمحة وما يتمتع به من ركائز ودقائق  تخاطب العقل وتؤسر القلب لينقاد منطاعًا  نحو العلا وينتشل العقل البشري من أزماته المتلاحقة عبر الأزمان.
وفي مقال ماتع للدكتور علي عبد القوي أبزر جوانب مضيئة  ومحطات مهمة من حياة المفكر الإسلامي الكبير الراحل الدكتور محمد عمارة.

نبذة عن د. محمد عمارة:

هو عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015
ولد محمد عمارة في قرية صروة بريف مصر، التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ. وحفظ القرآن وجوَّده في كُتَّاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين).
حقق لأبرز أعلام اليقظة الفكرية الإسلامية الحديثة، جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وألف الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي مثل: الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا، والشيخ محمد الغزالي، ورشيد رضا، وخير الدين التونسي، وأبو الأعلى المودودي، ومن أعلام الصحابة علي بن أبي طالب، كما كتب عن تيارات الفكر الإسلامي القديمة والحديثة وعن أعلام التراث من مثل غيلان الدمشقي، والحسن البصري.

من مؤلفات د. محمد عمارة:

من أواخر مؤلفاته في الفكر الحديث كما أوضح "عبد القوي": الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ.. وأين الصواب؟، ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية، مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، أزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.

أهم ما يميز فكر د. محمد عمارة:

وبيَن "عبد القوي" أن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية، وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو: د. محمد عمارة ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي. 
وأوضح أن د. عمارة ينتمي إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها «الوسطية الجامعة».

وفاة د. محمد عمارة:

توفي عمارة في مساء يوم الجمعة 28 فبراير عام 2020 وقد نعت مشيخة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر وفاة عمارة، وقال الأزهر في بيان له: «أن رحيل الدكتور محمد عمارة ترك فراغًا يصعب ملؤه في صفوف كبار العلماء الذين يحملون على عاتقهم أمانة العلم، وصدق الكلمة.» كما نعته جامعة الأزهر ممثلة في رئيسها وعمداء الكليات
رحم الله الدكتور عمارة وأسكنه فسيح جناته.

الكلمات المفتاحية

وفاة د. محمد عمارة أهم ما يميز فكر د. محمد عمارة من مؤلفات د. محمد عمارة نبذة عن د. محمد عمارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled استطاع المفكر الكبير د. محمد عمارة أن يغير وجه التاريخ وإظهار صورة الإسلام السمحة وما يتمتع به من ركائز ودقائق تخاطب العقل وتؤسر القلب لينقاد منطاعًا