أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

"مخيريق".. قصة يهودي قاتل مع المسلمين في غزوة أحد

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 03 يوليو 2023 - 06:48 ص

قد لا يعلم كثير من الناس أن هناك يهوديًا قاتل مع المسلمين في غزو أحد، إذ يقول ابن إسحاق -رحمه الله: «وكان ممّن قُتل يوم أحد مخيريق، وكان أحد بني ثعلبة بن الفطيون، قال: لما كان يوم أحد، قال: يا معشر يهود، والله لقد علمتم أن نصر محمد عليكم لحق، قالوا: إن اليوم يوم السبت، قال: لا سبت لكم، فأخذ سيفه وعدته وقال: إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ما شاء. ثم غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقاتل معه حتى قُتل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما بلعنا: مخيريق خير يهود».

تفاصيل القصة

وقد أخبر محمد بن عمر حدثني محمد بن بشر بن حميد عن أبيه قال سمعت عمر بن عبد العزيز، يقول في خلافته بخناصرة: سمعت بالمدينة والناس يومئذ بها كثير من مشيخة المهاجرين والأنصار أن حوائط النبي صلى الله عليه وسلم يعني السبعة التي وقفت من أموال مخيريق، وقال إن أصبت فأموالي لمحمد يضعها حيث أراه الله وقتل يوم أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مخيريق خير يهود، ثم دعا لنا عمر بتمر منها فأتي بتمر في طبق، فقال كتب إلي أبو بكر بن حزم يخبرني أن هذا التمر من العذق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل منه قال قلت يا أمير المؤمنين فاقسمه بيننا فقسمه، فأصاب كل رجل منا تسع تمرات، قال عمر بن عبد العزيز قد دخلتها إذ كنت واليًا بالمدينة وأكلت من هذه النخلة ولم أر مثلها من التمر أطيب ولا أعذب.


هل أسلم؟

وحول حقيقة إسلامه، فقد ذكر الواقدي رحمه الله، أن مخيريق أسلم واستشهد بأحد وقال الواقدي والبلاذري: ويقال: إنه من بني قينقاع ويقال من بني القطيون كان عالما وكان أوصى بأمواله للنبي صلى الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي سبع حوائط: الميثب والصائفة والدلال وحسنى وبرقة والأعواف ومشربة أم إبراهيم فجعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم صدقة.. لكن وعلى فرض صحة القصة فإن المراد بخير يهود أي في تلك الغزوة، وإلا فإن خير من أسلم من يهود هو عبد الله بن سلام رضي الله عنه، وقد أخرج البخاري في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قال: «ما سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأحدٍ يمشي على الأرض إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام».

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

الكلمات المفتاحية

مخيريق اليهودي غزوة أحد دخل الجنة ولم يركع لله ركعة واحدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد لا يعلم كثير من الناس أن هناك يهوديًا قاتل مع المسلمين في غزو أحد، إذ يقول ابن إسحاق -رحمه الله: «وكان ممّن قُتل يوم أحد مخيريق، وكان أحد بني ثعلبة