أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

جلسة القرفصاء.. ما كيفيتها وهل صح أن النبي جلسها؟

بقلم | محمد جمال | الجمعة 29 يوليو 2022 - 06:00 م
من الجلسات المشهورة 
عند العرب وقد جاءت بها بعض  الأحاديث  ما يسمى بجلسة القرفصاء.. فما هي جلسة القرفصاء وهل ورد أن النبي جلس بها .

ما جلسة القرفصاء؟

القرفصاء بضم القاف والفاء بينهما راء ساكنة ثم صاد مهملة ومد، هي جلسة معينة بكيفية معينة قال أبو عبيد: القرفصاء جلسة المحتبي ويدير ذراعيه ويديه على ساقيه. وقال عياض: قيل هي الاحتباء. وقيل: جلسة الرجل المستوفز. وقيل: جلسة الرجل على إليتيه. والاحتباء تارة يكون باليد وتارة بثوب. وقد قال ابن فارس وغيره: الاحتباء أن يجمع ثوبه ظهره وركبتيه، وقيل: القرفصاء الاعتماد على عقبيه ومس إليتيه بالأرض. والذي يتحرر من هذا كله أن الاحتباء قد يكون بصورة القرفصاء؛ لا أن كل احتباء قرفصاء. انتهى ملخصا من فتح الباري .

هل جلس النبي القرفصاء؟

ورد أن من الجلسات التي كان يجلسها صلى لله عليه وسلم هذه الجلسة أي جلسة القرفصاء ففي حديث قيلة بنت مخرمة: أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم وهو قاعد القرفصاء ، فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق. رواه أبو داود وحسنه الألباني.
وقال العظيم آبادي في عون المعبود: قال الخطابي: هو جلسة المحتبي، وليس هو المحتبي بثوبه ولكنه الذي يحتبي بيديه.

السنة في جلوس الشرب:

والسنة أن يشرب الإنسان الماء جالسا ويكره قائما؛ لما رواه مسلم عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما، وفي رواية: نهى عن الشرب قائما. قال قتادة : فالأكل ؟ قال: أشر أو أخبث. وفي رواية عن قتادة عن أبي عيسى الأسواري عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما، وفي رواية عنهم: نهى عن الشرب قائما. وفي رواية عن عمر بن حمزة قال: أخبرني أبو غطفان المري أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يشربن أحدكم قائما، فمن نسي فليستقئ. وعن ابن عباس: سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم فشرب وهو قائم، وفي الرواية الأخرى: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم. وفي صحيح البخاري: أن عليا رضي الله عنه شرب قائما وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت.

جلسات نهى النبي عنها:
وهناك جلسان نهى النبي عنها  ومنها حديث عبد الله بن زيد: أنه رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه على الأخرى، قال سعيد بن المسيب: كان عمر وعثمان يفعلان ذلك. رواه الشيخان.
 ولكن روى جابر ما يعارضه، فقال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره. أخرجه أبو داود وصححه الألباني.
قال ابن حجر في الفتح: قال الخطابي: فيه أن النهي الوارد عن ذلك منسوخ، أو يحمل النهي حيث يخشى أن تبدو العورة، والجواز حيث يؤمن ذلك، قلت: الثاني أولى من ادعاء النسخ، لأنه لا يثبت بالاحتمال، وممن جزم به البيهقي والبغوي وغيرهما من المحدثين، وجزم ابن بطال ومن تبعه بأنه منسوخ... والظاهر أن فعله صلى الله عليه وسلم كان لبيان الجواز، وكان ذلك في وقت الاستراحة لا عند مجتمع الناس لما عرف من عادته من الجلوس بينهم بالوقار التام صلى الله عليه وسلم، قال الخطابي: وفيه جواز الاتكاء في المسجد والاضطجاع وأنواع الاستراحة.

الكلمات المفتاحية

جلسة القرفصاء جلسات نهى النبي عنها هل جلس النبي القرفصاء؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الجلسات المشهورة عند العرب وقد جاءت بها بعض الأحاديث ما يسمى بجلسة القرفصاء.. فما هي جلسة القرفصاء وهل ورد أن النبي جلس بها .