أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من مشاكل الغدة الدرقية إلى الإجهاد.. 6 أشياء يمكن أن يكشفها شعرك عن صحتك

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 25 يوليو 2022 - 01:31 م

شعر الرأس أكثر من مجرد كونه يضفي شكلاً جماليًا على الإنسان، فقد يكون في الواقع علامة على ما إذا كنت تعاني من حالة صحية خطيرة أم لا، إذ أن التغييرات في مظهر شعرك أو ملمسه أو سمكه يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية أساسية .

وغالبًا ما تكون قشرة الرأس والشيب المبكر وخفة الشعر من الأمور المزعجة التي لا تسبب أي ضرر، لكن في بعض الأحيان، تكون بمثابة علامة تحذير على وجود خطأ ما - وغالبًا ما يمكن معالجته. الإجهاد الشديد، على سبيل المثال، يمكن أن يكون له تأثيره على الشعر.

ورصدت صحيفة "ذا صن"، العلامات الست التي يمكن أن يكشف من خلالها الشعر عن الحالة الصحية، على النحو التالي:

1. مشاكل الغدة الدرقية

قالت الدكتورة شارلوت وودوارد، المديرة السريرية في عيادة "ريفر استيتكس" للتجميل بلندن، إن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغدة الدرقية قد يعانون من تساقط الشعر وتغير في مظهر الشعر.

وأضافت أن هذا قد يرجع إلى قصور الغدة الدرقية، حيث لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، و"يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التعب وحساسية البرد وانزعاج المفاصل وآلام العضلات وتورم الوجه وزيادة الوزن".

و"تستخدم أدوية الغدة الدرقية لعلاج المرض الذي يتم تشخيصه عن طريق اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH)".

وعلاوة على فقدان الشعر، تسبب العديد من مشاكل الغدة الدرقية في خطر الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي متلازمة تساقط الشعر المناعي الذاتي. "وهذا النوع من تساقط الشعر ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور بقع دائرية من تساقط الشعر بشكل غير متوقع. تظهر على شكل بقع صلعاء دائرية في أي مكان على فروة الرأس عند الرجال والنساء وحتى الأطفال الصغار".

وأضافت ودوارد: "عادة ما تظهر من العدم، حتى في غضون أيام قليلة. في حين أن مسببات الثعلبة غير مؤكدة، يتطور الاضطراب عندما تهاجم خلايا الدم البيضاء الخلايا في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقلصها وتراجع نمو الشعر بشكل كبير".

2. متلازمة كوشينج

إذا كان شعرك هشًا ، فقد تكون مصابًا بمتلازمة كوشينج، وهز اضطراب غير شائع يتسم بالكثير من الكورتيزول، هرمون التوتر الرئيسي في الجسم.

ويعد الشعر الهش أحد الأعراض فقط ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أيضًا أن يتعرضوا لارتفاع ضغط الدم والتعب وآلام الظهر.

3. فقر الدم

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بغزارة، فقد يرجع ذلك إلى فقر الدم، وهو مؤشر على أن جسمك يعاني من نقص في مستويات الحديد.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا (مؤقتًا) استجابة للزيادات السريعة في مستويات هرمون الاستروجين، كما يظهر بعد الحمل أو التوقف عن تناول أقراص منع الحمل .

4. الحرارة المباشرة

قالت ماري برايس، مصففة الشعر، إن العديد من المرضى يشكون في كثير من الأحيان من الضرر الناجم عن الإفراط في صبغ الشعر ومعالجته بالحرارة.

فالحرارة الزائدة، مثل استخدام الحديد المسطح يوميًا أو النفخ اليومي، يمكن أن تتلف شعرك وتجعله جافًا وهشًا وصعب التحكم فيه، وفقًا لخبيرة الشعر.

لذا تقترح استخدام المنتجات ذات المكونات الواقية أثناء تسخين الشعر. وتضيف: "عند استخدام الحرارة المباشرة وغير المباشرة، تميل قطرات الأمصال واللمعان إلى امتلاك خصائص تحافظ على الشعر".

5. نقص البروتين

البروتين ضروري لنمو الشعر وصحته، وقد تم ربط نقص البروتين بترقق الشعر وتساقطه.

وقد يكون هضم البروتين مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو الذين خضعوا مؤخرًا لجراحة المجازة المعدية. ويتطلب هذا الحصول على مساعدة الطبيب.

مع ذلك، فإنه من المحتمل أن يكون تساقط الشعر مرتبطًا بالوراثة، حتى عند النساء.

6. الإجهاد

أبلغ العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا عن تعرضهم لتساقط الشعر، فيما أرجعه الأطباء إلى الضغط الذي يضعه على الجسم.

قالت الدكتور وودوارد، إنه تم الافتراض أن الإجهاد المزمن يلعب دورًا في شيب الشعر عن طريق إحداث تلف في الحمض النووي، وتقليل كمية الخلايا المنتجة للصبغة في بصيلات الشعر.

الإجهاد التأكسدي، نوع آخر من الإجهاد، الذي قد يلعب أيضًا دورًا في الشعر الرمادي، فالجينات لها عامل في ظهور اللون الرمادي للشعر، وفقًا للدكتورة فيكتوريا مانينج، مديرة العيادة المشتركة بعيادة "ريفر استيتكس" للتجميل بلندن، لذا تقول: "اسأل والديك عن عمرهما عندما اكتشفا لأول مرة خصلة من الفضة، ويمكنك اتباع خطواتهما".

الكلمات المفتاحية

1. مشاكل الغدة الدرقية مشكلات الشعر الصحية نقص البروتين بروتين الشعر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شعر الرأس أكثر من مجرد كونه يضفي شكلاً جماليًا على الإنسان، فقد يكون في الواقع علامة على ما إذا كنت تعاني من حالة صحية خطيرة أم لا، إذ أن التغييرات في