أخبار

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما أفضل الأوقات لإجابة الدعاء؟

غاضبة من نفسي وأخاف أن يعاقبني الله بزوج سيء بسبب ماضيّ المشين.. ما العمل؟

ما حكم من يشتغل بتفسير الأحلام؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 22 يوليو 2022 - 11:39 ص


من الأمور التي باتت تشغل بال الكثير من الناس، ما يرونهم في منامهم، والبحث عن تفسير له، فترى البعض يهتم جدًا بما رأى في منامه، أو أحيانًا في يقظته، فيذهب ليسأل مفسر الأحلام، ويقف عند كل كلمة أو حرف، ويتصور أن الدنيا ستقف تمامًا عند تفسير هذا الحلم، سواء كان بالخير أو بالسوء والعياذ بالله.

وبات بعضهم تراه وقد شغل نفسه ليل نهار بتفسير الأحلام، ويعلق حياته على شماعة الأحلام والأوهام.. وهو لا يعلم أن تفسير الأحلام هذا كان معجزة نبوية لسيدنا يوسف عليه السلام، وقد يكون أيضًا مِنحة وكرامة ربانية ربنا اصطفى بها بعض البشر.

لكن قد يكون في هذا الزمن قليل من هم يستطيعون بالفعل تفسير الأحلام، وإن شئت قل لا يوجد بالأساس هؤلاء المفسرون، ذلك أن الأمر يحتاج لتفاصيل معينة قد لا نراها حاليًا، فعلى كل إنسان ألا يشغل باله بتفسير الأحلام، ويترك أمره كله لله.



 تفسير الأحلام 


بدايةً، لا حرج شرعًا إطلاقًا في العمل في مهنة تفسير الأحلام، ولكن عليك أن تكون بالفعل موقنًا من أنك قادر على ذلك، لأن كل كلمة تقولها قد تكون إما نبراسًا يضيء الطريق لأحدهم، أو نارًا تحرق مستقبله وأيامه وحياته تمامًا، ومن ثمّ فإن تعبير الرؤيا ليس حرامًا، بل هو جائز لمن كان على دراية بتعبيرها، وليس بواجب.

فقد كان النبي صلى الله يعبرها أحيانًا، ويترك تعبيرها أحيانًا، فقد روى الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر رضي الله عنه أن يعبرها، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال أبو بكر رضي الله عنه، بعد ذلك: بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم.


قد لا يتحقق


أيضًا على كل إنسان ألا يربط حياته برؤيا أو حلم، فقد يكون ما يراه الرائي في نومه قد يتحقق في اليقظة، وقد لا يتحقق؛ ولذا لا ينبغي الاعتقاد بأن ما رآه في منامه سيقع لا محالة، كما لا ينبغي الخوف منه.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنه رأى في المنام كأن ملكين أخذاه فذهبا به إلى النار! يقول رضي الله عنه: فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر فقال لي: لم ترع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «نِعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل»، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلًا.


الكلمات المفتاحية

ما حكم من يشتغل بتفسير الأحلام؟ العمل في مهنة تفسير الأحلام الانشغال بالأحلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأمور التي باتت تشغل بال الكثير من الناس، ما يرونهم في منامهم، والبحث عن تفسير له، فترى البعض يهتم جدًا بما رأى في منامه، أو أحيانًا في يقظته، فيذ