أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

"ناسا" تكشف عن صور مذهلة للكون التقطها تلسكوب "جيمس ويب"

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 13 يوليو 2022 - 10:24 ص

كشفت وكالة ناسا الثلاثاء عن أول مجموعة كاملة من الصور التي التقطتها تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، الذي تم إرساله إلى الفضاء في ديسمبر الماضي لاكتشاف والتقاط صور غير مسبوقة للكون.

وتضم مجموعة الصور التي كشفت "ناسا" النقاب عنها، ما وصفته بأنه "الصور الأولى من أكبر وأقوى تلسكوب فضائي في العالم"، والتي قالت إنها "ستظهر أن جيمس ويب بكامل قوته عندما يبدأ مهمته لكشف عالم الأشعة تحت الحمراء".

وأظهرت الصورة الأولى "حقل عميق" من النجوم، وهي نفس الصورة التي كشف النقاب عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين. وقالت وكالة "ناسا" إنها أعمق صورة الأشعة تحت الحمراء للكون على الإطلاق.

والصورة الثانية عبارة عن لقطة لكوكب خارج المجموعة الشمسية يقع على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض. يُظهر توقيع الماء على الكوكب الغازي، المعروف باسم (WASP 96-b).

وقالت "ناسا": "لأول مرة، اكتشفنا دليلاً على وجود غيوم في الغلاف الجوي لهذا الكوكب الخارجي".


وأضافت أن الصورة الثالثة كانت الأولى على الإطلاق لسديم كوكبي، أو لنجم يحتضر. وتُظهر الصورة غازات وأشعة ملونة تحيط به. وتابعت: "في هذه الصور للسديم الكوكبي الدائري الجنوبي، يظهر (التلسكوب) نجمًا يحتضر مغطى بالغبار وطبقات من الضوء".

وأظهرت الصورة الرابعة عنقود مجري - أربع مجرات تندمج معًا - تسمى "خماسية ستيفان"، والتي تحيط بها موجات صدمية ضخمة وذيول مدية. وقالت "ناسا" في الصورة: "هذا مقعد في الصف الأمامي لتطور المجرات".

وربما كانت الصورة الخامسة والأخيرة التي تم إصدارها يوم الثلاثاء هي الأكثر إثارة. يُظهر "سديم كارينا"، (سديم القاعدة)، إحدى أكبر السدم وأكثرها سطوعا في السماء، ويبعد 7600 سنة ضوئية من الأرض، ويضم الكثير من النجوم الضخمة.

الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا صور مذهلة للكون تلسكوب جيمس ويب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت وكالة ناسا الثلاثاء عن أول مجموعة كاملة من الصور التي التقطتها تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، الذي تم إرساله إلى الفضاء في ديسمبر الماضي لاكتشاف والت