أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

حتى لا تضر ببشرتك.. تعرف على أبرز 5 أخطاء عند استخدام واقي الشمس

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 13 يونيو 2022 - 08:42 ص
عندما يتعلق الأمر بحماية بشرتنا خلال فصل الصيف، فإن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي نرتكبها، وعلى رأسها عدم وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل، واستخدام كريم العام الماضي، ويمكن أن يتسبب هذا في أحسن الأحوال في الإصابة طفلك بحروق الشمس، وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية سرطان الجلد.

وتقول الدكتورة ستيفاني أوي، طبيبة عامة في عيادة "ماي هيلث كير" بلندن، إن الكثير من الناس لا يدركون الاحتياطات المناسبة التي يجب اتخاذها للحماية من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد.

وأوردت أبرز خمسة أخطاء يتم ارتكابها عند استخدام واقي الشمس، كما نقلت عنها صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

عدم وضع الكمية الكافية

إذا كنت تضع واقي الشمس، فربما لا تضع ما يكفي لحماية وجهك بشكل صحيح، كما تقول الدكتورة أوي، التي تنصح بوضع كريم بطول إصبعين، وللجسم زجاجة كاملة، وفي حال كنت تستخدم "بخاخًا" للحماية من أشعة الشمس، يجب رشه في المناطق المختلفة من الجسم لتوفير الحماية الكافية.

أما فيما يتعلق بالأطفال، فأشارت إلى أنه لا توجد أي قواعد محددة ولكن يجب استخدام واقي الشمس بكميات أكبر، مع إبعاد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر عن الشمس تمامًا.

نوع الكريم المستخدم

من الأفضل استخدام واقي الشمس 50، سواء كان الجو ممطرًا أو ساطعًا، واختيار أعلى درجة حماية ممكنة من الشمس.

وفي حين "يختار بعض الناس عامل الحماية من الشمس (SPF) أقل، لأنهم يعتقدون أن هذا سيعزز مستويات فيتامين (د) في أجسامهم، لكن الدراسات أظهرت أن مستويات فيتامين (د) لا تتأثر بمستوى أعلى من واقي الشمس بعامل حماية من الشمس، وفقًا للدكتورة أوي.

ينتج الجسم فيتامين د، من أشعة الشمس عندما تكون في الهواء الطلق، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام والعضلات، ويمكن تعويضه بتناول مكمل فيتامين د يوميًا، بمقدار 10 ميكروجرام (أو 400 وحدة) يوميًا خلال أشهر الشتاء.

استخدام واقي الشمس على الشاطئ

من الأخطاء التي يرتكبها البعض عند استخدام واقي الشمس، تـأخير استخدامه حتى الوصول إلى الشاطئ، وهذه طريقة خاطئة، لأنه "يجب وضعه قبل 30 دقيقة على الأقل من الخروج. وإعادة استخدامه كل ساعتين إذا كنت تسبح أو تتعرق"، كما تنصح الدكتورة أوي.

استخدام واقي الشمس من العام الماضي

كثير من الناس يستخدمون واقي الشمس المخزن من العام الماضي، لكن هل تعلم أنه يمكن أن تنتهي صلاحيته، وغالبًا في غضون عام؟، وعندما يحدث ذلك، قد تكون العواقب وخيمة، لأنه لم يعد يوفر الحماية وقتها.

وحذر باحثون في مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن من أن ملايين الأشخاص يستخدمون بالفعل مستحضرات ترطيب قديمة.

وقالت الدكتور أوي: "يمكنك التحقق من خلال النظر إلى الجزء الخلفي من الغبوة - سيكون هناك رمز. يتوافق هذا مع عدد الأشهر التي يمكن استخدامها قبل التخلص منها".

الابتعاد عن الشمس ما أمكن

على الرغم من استخدام واقي الشمس، إلا أنه لا يمنع بالكامل الأضرار التي قد تلحق بالبشرة نتيجة التعرض للشمس. لذا فإن "أفضل حماية هي البقاء بعيدًا عن الشمس تمامًا، خاصة خلال الساعات التي تكون فيها الشمس في أقوى حالاتها، وهي بين الساعة 11 صباحًا و 3 مساءً"، بحسب الدكتور أوي.
.

وأضافت: "ليس من الممكن دائمًا البقاء بعيدًا عن الشمس، لذا تأكد من البحث عن الظل، وارتداء قبعة واسعة الحواف وارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء. تذكر، لا يوجد شيء اسمه تان صحي". فالاسمرار هو في الواقع ما تفعله البشرة من أجل حماية الخلايا من الأشعة الضارة.




الكلمات المفتاحية

أبرز 5خمسة أخطاء عند استخدام واقي الشمس كريمات واقي الشمس كريمات للحماية من الشمس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بحماية بشرتنا خلال فصل الصيف، فإن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي نرتكبها، وعلى رأسها عدم وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل، واستخدام ك