أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

ما السبب الحقيقي الذي يجعل الرجال لا يعبرون عن مشاعرهم؟.. تعرف على أهم الأعراض والآثار الجانبية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 06 يونيو 2022 - 12:27 م

يعاني العديد من الرجال عندما يتعلق الأمر بإظهار مشاعرهم تجاه الآخرين، وحتى أقرب الناس إليه، الأمر الذي أرجعته خبيرة نفسية إلى اللامفرداتية أو "ألكسيثيميا"،وهي حالة يجد فيها الشخص صعوبة في تحديد مشاعره والتعبير عنها.

قالت الأخصائية النفسية البريطانية، لورين سويرو، إن عدم القدرة على التعبير عن المشاعر يمكن أن يضغط على العلاقات، ويمكن أيضًا تفسيره على أنه غطرسة.

وأشارت إلى أن العديد من الرجال يعتبرون "مفكرين عقلانيين"، ويفصلون عواطفهم عن القرارات، لافتة إلى أن الأمر قد يرجع في الواقع إلى سمة نفسية مشتركة تسمى "ألكسيثيميا"، وتعني الافتقاد لعبارات يمكن من خلالها التعبير عن المشاعر.

أوضحت الدكتورة سويرو، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "أنه ليس اضطرابًا عقليًا في حد ذاته، ولكنه سمة يمكن أن تشكل تحديات نفسية مميزة".

وذكرت أن الأعراض الشائعة الأخرى لـ "ألكسيثيميا" تشمل:

الخوف من الحميمية

التباعد العاطفي

مصلحة مبالغ فيها في الحكم الذاتي

عدم الراحة في الأماكن الاجتماعية

عدم القدرة على التعبير عن المشاعر

مزاج سلبي مزمن

ويمكن غالبًا الخلط بين هذه العلامات واضطراب طيف التوحد.

وقالت إنه بصرف النظر عن الضغط على العلاقات، فإن عدم القدرة على التعبير عما تشعر به يمكن أن يكون له أيضًا آثار جانبية جسدية خطيرة، ويشمل تسارع ضربات القلب والألم المزمن وصعوبة التنفس.

يقول الخبراء، إن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الرجال بسبب الصور النمطية الجنسانية للذكور منذ الصغر، مثل أن الرجال لا ينبغي أن يبكي، ويجب أن يكون قويًا.

وشددت الدكتورة سويرو على أن هذا ليس صحيًا، وقد تطور البشر ليكون لديهم مشاعر لأسباب عديدة وجيهة، "بما في ذلك التواصل بين الأشخاص، والترابط بين المجموعات، واكتشاف الخطر؛ بشكل عام، ليس من الصعب رؤية أن المشاعر كانت دائمًا مهمة لبقائنا على قيد الحياة".

وأوضحت أن "الاتجاهات الثقافية أو داخل الأسرة التي تقلل من قيمة تجربة أو التعبير عن المشاعر الذكورية تضع عبئًا ضارًا وغير ضروري على كثير من الرجال".

كيف يمكن للرجال التعامل مع المشكلة؟

أوصت الدكتورة سويرو باللجوء للعلاج النفسي، والذي يمكن أن يكون فيه الإنسان على طبيعته والتعبير عن مشاعره، وإذا لم يتمكن من ذلك، فهناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها في المنزل؛ مثل الاحتفاظ بدفتر يوميات، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو حتى محاولة التعاطف مع الشخصيات في الأفلام والروايات.

قالت الأخصائية النفسية، إن هذا سيساعد على تنمية الوعي العاطفي بصورة أكبر، إلا أن ذلك لن يكون حلًا سريعًا، لأنه ليس من السهل تغيير سنوات عديدة من التهرب من المشاعر. وأضافت أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته



الكلمات المفتاحية

ما السبب الحقيقي الذي يجعل الرجال لا يعبرون عن مشاعرهم؟ خوف الرجال من مشاعرهم مشاعر الرجال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعاني العديد من الرجال عندما يتعلق الأمر بإظهار مشاعرهم تجاه الآخرين، وحتى أقرب الناس إليه، الأمر الذي أرجعته خبيرة نفسية إلى اللامفرداتية أو "ألكسيثي