أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

صديق المناعة والمعدة ..فوائد سحرية لنبات القرنفل تعرف عليها

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 31 مايو 2022 - 02:19 م

يعد القرنفل من النباتات السحرية التي تتعدد فوائدها للإنسان، فهي ليست مسكن لألام الأسنان فقط ، لكنها صاحبة فوائد عديدة.

والقرنفل هي عبارة عن براعم زهور مجففة من شجرة القرنفل، والتي يتم تجفيفها لاستخدامها في العديد من الأمور المختلفة، مثل طهي الأطعمة الحلوة والمالحة، ويستخدم في تصنيع الأدوية، وعلاج بعض الأمراض، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والبكتيريا، التي تجعل مفعوله يُضاهي أي منتجات مُصنعة.

ما هي فوائد القرنفل؟


يحسن عملية الهضم:


للقرنفل قدرة كبيرة على تحسين عمل الجهاز الهضمي كونه يعمل على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهضمية، كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان، والتهيج المعوي، وعسر الهضم، وديدان الأمعاء، والإسهال الشديد، ويمكنك تحميص مسامير القرنفل وطحنها وخلطها مع العسل للحصول على فوائده.

مضاد للبكتيريا:


يعتبر القرنفل مضاداً قوياً وممتازاً للبكتيريا، وبالتالي فإنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية، وقد أثبتت الدراسات فاعليته ضد البكتيريا المسببة للكوليرا.

 يحارب السرطان:


أثبتت أحدث الدراسات فاعلية القرنفل في محاربة مرض السرطان والوقاية منه، بفضل العناصر التي يحويها، كما ثبتت فاعليته خصوصاً في محاربة سرطان الرئة خلال مراحله الأولى.

يحمي الكبد:


تحتوي مسامير القرنفل على نسب عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور كبير في حماية الجسم وأعضائه من ضرر الجذور الحرة، وبالأخص في منطقة الكبد.

ينظم مستويات السكر في الدم:


استخدم القرنفل قديماً لعلاج العديد من الأمراض، ومن أهمها مرض السكري، إذ إنه وجدت العديد من الأبحاث أن تناول القرنفل لديه قدرة عالية في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

يعزز صحة العظام:


يحتوي القرنفل على مجموعة من المستخلصات المائية، مثل: المركبات الفينولية كالأوجينول، والفلافونويد، والإيسوفلافون، وتعتبر هذه المركبات مهمة للحفاظ على كثافة العظام، وامتصاص المعادن التي تساهم في تقويتها، وبالتالي الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

يعزز قوة المناعة:


بالرغم من صغر حجم مسمار القرنفل، إلا أنه غني بنسبة عالية من المركبات البيوكيميائية التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي، والتي أيضاً تساهم في زيادة عدد كريات الدم البيضاء.

مضاد للالتهابات:


للقرنفل فاعلية كبيرة في محاربة الالتهابات وتخفيف الآلام الناتجة عنها ممتازة، وبحسب الدراسات، ثبت أن مركب الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يقلل من الالتهابات والآلام المصاحبة لها، عن طريق تثبيط مستقبلات الآلام.

 يعزز القدرات الجنسية لدى الرجال:


يحتوي القرنفل على مواد فعّالة في علاج المشاكل الجنسية، ولطالما تم استخدامه في علاج الضعف الجنسي كمنشط جنسي منذ قديم الأزل.

يخفف حدة الصداع:


يمكن وبكل بساطة التخفيف من حدة الصداع عن طريق تناول القرنفل، إذ يمكن عمل خليط من الملح الصخري وبراعم القرنفل، وإضافتها إلى الحليب الدافئ، وشرب هذا المشروب الغني بالفوائد للتخلص من الصداع.

يحمي من التسمم الغذائي:


تبين أن الزيت المستخلص من براعم القرنفل يساهم في الحماية من الإصابة بالتسمم الغذائي، إذ يمكن إضافة مسحوق القرنفل إلى أي نوع من الفواكه كالتفاح المهروس مثلاً وتناوله، وبالتالي يمنع نمو الليستيريا التي تعتبر من أبرز أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

يقوي الشعر من جذوره:


يعالج مشكلة تقصف الشعر، ويقلل من تساقطه. يزيد من طول الشعر. يجعل الشعر أكثر حيوية ولمعان. يساهم في إنبات الشعر ويزيد من كثافته.

فوائد القرنفل للأسنان:


يعد القرنفل رائعاً في علاج الأسنان ومشاكل اللثة، فهو غني بمركب فعّال جداً يُعرف باسم الأوجينول، ومن أهم فوائد القرنفل للأسنان ما يأتي:

يوفر علاجاً سريعاً لآلام الأسنان الصعبة.
 يساهم في التخلص من الالتهابات الموجودة في اللثة.
يجعل رائحة الفم عطرة، ويزيل الروائح الكريهة.

أضرار القرنفل


يعتبر تناول القرنفل آمناً إلى حدٍ ما في حال تناوله بالكميات المسموحة، إذ إن تناوله واستهلاكه بكميات مُفرطة يمكن أن يتسبب في حدوث خلل في الكبد والكلى والجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على مادة الأوجينول التي إن زادت نسبتها في الجسم قد تتسبب في تليف الأنسجة وتلفها.

الكلمات المفتاحية

فوائد القرنفل فوائد القرنفل للأسنان أضرار القرنفل القرنفل يحمي من التسمم الغذائي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد القرنفل من النباتات السحرية التي تتعدد فوائدها للإنسان، فهي ليست مسكن لألام الأسنان فقط ، لكنها صاحبة فوائد عديدة.