أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

من كيفية انتشاره إلى الوقاية منه.. 13 سؤالاً وإجابة حول مرض جدري القرود

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 31 مايو 2022 - 10:37 ص

جدري القرود هو مرض فيروسي نادر يظهر عادة في أجزاء من وسط وغرب إفريقيا، واكتشف للمرة الأولى في مستعمرة للقرود في عام 1958، قبل أن ينتقل لاحقًا في البشر في عام 1970.

وفي 7 مايو الجاري، أعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، اكتشاف حالة إصابة وكانت لمريض سافر إلى بريطانيا من نيجيريا، ووصل عدد الحالات في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ودول اخرى، أكثر من 300 حالة خارج إفريقيا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.


إذن، ما هو جدري القرود، ومن هو المعرّض أكثر للخطر، ولماذا يشكل الشباب معظم الحالات حتى الآن؟، هذه الأسئلة وغيرها أجاب الدكتور عمرو بيومي، عالم الفيروسات بجامعة كوفنتري في تقرير نشرته صحيفة "ذا صن".

ما هو جدري القرود؟


مثل فيروس كورونا، فإن جدري القرود هو ما يُعرف باسم فيروس حيواني المنشأ - مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

يقول الدكتور عمرو: "الأعراض السريرية مشابهة لتلك التي شوهدت في الماضي لدى مرضى الجدري. ولكن في حين أن جدري القرود مشابه وراثيًا للجدري، إلا أنه أقل خطورة".

ويعتبر فيروس جدري القرود من الأمراض المستوطنة في أجزاء من إفريقيا، مما يعني أنه موجود باستمرار هناك، ويصيب حوالي 9 آلاف حالة سنويًا.

هناك نوعان من السلالات، أحدهما ينشأ من غرب إفريقيا، والأرجح أنه المسؤول عن تفشي المرض عالميًا، والآخر مصدره الكونغو، وهو النوع الأشد فتكًا.

لماذا يسمى بـ جدري القرود؟


يشير الاسم إلى أنه نشأ من القرود، لكن العلماء لا يستطيعون التأكد من سر التسمية، لكن ما يعرفونه بالتأكيد هو المكان الذي تم ظهر فيه المرض لأول مرة.

يقول الدكتور عمرو: "تم عزل جدري القرود لأول مرة من قرود المختبر عام 1958، ومن هنا جاءت تسميته. ومع ذلك، يُعتقد أن المضيف الطبيعي هو القوارض مثل الجرذان والفئران والسناجب، وليس القرود".

في السبعينيات، بعد وقت قصير من اكتشاف الفيروس، تم اكتشافه لأول مرة في البشر.

كيف سأعلم إذا تأثرت؟


في معظم الحالات يكون جدري القرود مرضًا خفيفًا ويزول من تلقاء نفسه. تبدأ الأعراض بين خمسة و 21 يومًا بعد إصابة الشخص ويمكن الخلط بينه وبين الإنفلونزا. يقول الدكتور عمرو: "تشمل الأعراض السريرية الحمى والصداع وتورم الغدد الليمفاوية وآلام العضلات.

عادة ما يبدأ الطفح الجلدي في الظهور في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة بالحمى. يمكن أن تستمر الأعراض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي معظم الحالات يتعافى الشخص عادةً.

"ومع ذلك، تظهر الحالات الشديدة عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

هل يمكن أن جدري القرود مميتًا؟


يشار إلى جدري القرود على أنه "ابن عم" الجدري، وهو ما يكفي لبث الخوف، لأن الجدري تسبب في وفاة الملايين قبل القضاء عليه في الثمانينيات، بفضل اللقاحات.

ومع ذلك، فإن جدري القرود أقل خطورة وأقل فتكًا. يقول الدكتور عمرو: "تبلغ نسبة الوفيات من ثلاثة إلى ستة في المائة، مع ارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال الصغار". هذا فيما يتعلق بسلالة الكونغو، لكن يُعتقد أن معدل وفيات سلالة غرب إفريقيا يبلغ حوالي 1 في المائة.


إلى أي مدى يجب أن تكون قلقًا؟


يقول الدكتور عمرو بطريقة أن جدري القرود "ليس كوفيد آخر"، فهو على العكس منه، لا ينتشر هذا الفيروس أو يتحور بسرعة.

يقول الدكتور عمرو إن انتقال العدوى بين البشر "غير فعال"، حيث ينقله معظم الناس إلى أقل من شخص آخر، مما يعني أن معدل R (أقصى معدل للنمو) أقل من واحد.

يضيف الدكتور عمرو: "يتطلب انتقال العدوى اتصالًا مباشرًا طويل الأمد مع شخص مصاب أو أجسامه الملوثة مؤخرًا".

في حين ينتقل فيروس كورونا عن طريق استنشاق الرذاذ الملوث.

كيف ينتشر جدري القرود؟


في معظم الحالات، يصاب الشخص بعد ملامسته لحيوان مصاب، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب.

يشرح الدكتور عمرو أن هذا يمكن أن يحدث إذا لمست جروح جلدية لشخص مصاب، أو أشياء ملوثة "مثل الفراش أو المناشف أو الملابس".

هل ينتقل جدري القرود جنسيا؟


لا يُعتقد أن جدري القرود ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بالمعنى التقليدي. ولكن هذا لا ينفي إمكانية تمامًا. فالعدوى يمكن أن تنتقل حتى تتساقط القشور التي تتكون فوق الطفح الجلدي.

قالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث "لفهم أفضل" إذا كان يمكن أن ينتشر عن طريق الجنس عن طريق السائل المنوي والسوائل المهبلية.

من هو الأكثر الشخص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بجدري القرود؟

أي شخص على اتصال وثيق بشخص مصاب هو الأكثر خطورة. إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى غرب أو وسط إفريقيا، فستكون معرضًا لخطر أكبر أيضًا. لكن بشكل عام، يقول الدكتور عمرو إن الشباب هم أكثر عرضة للإصابة به.

يضيف: "الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 إلى 50 عامًا (اعتمادًا على البلد الذي يعيشون فيه) قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسبب انتهاء حملات التطعيم ضد الجدري على مستوى العالم في الثمانينيات".

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الحالات في الرجال المثليين وثنائيي الجنس قد تكون "بسبب السلوك الإيجابي للبحث عن الصحة في هذه الفئة السكانية"، حيث تم اكتشاف الكثير من الحالات في عيادات الصحة الجنسية.

وأضافت: "أي شخص لديه اتصال جسدي وثيق مع شخص مصاب بجدري القرود معرض للخطر، بغض النظر عمن يختار ممارسة الجنس معه أو أي عامل آخر. وصم الناس بسبب المرض أمر غير مقبول".

هل الأطفال في خطر؟


أصيب طفل واحد في بريطانيا بفيروس جدري القرود، واستدعت حالته نقله إلى العناية المركزة.

تنص التعليمات الرسمية على أن هناك أربع مجموعات معرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة: حديثو الولادة والأطفال، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، والعاملون في مجال الصحة.

كيف يمكنك حماية أسرتك؟


إذا كنت تعرف شخصًا مصابًا بجدري القرود، تجنب الاتصال الوثيق.

ينصح الدكتور عمرو: "تجنبوا مشاركة الفراش أو المناشف أو الملابس. اغسل يديك بالماء والصابون بانتظام أو استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول. تجنب ملامسة القوارض الأليفة التي قد تكون مصابة بجدري القرود".

وذكر انه "في عام 2003، كان أول انتشار خارج إفريقيا مرتبطًا بكلاب البراري الأليفة، وهي نوع من السنجاب".

ماذا تفعل إذا اعتقدت أنك مصاب ؟


يوصي الدكتور عمرو بالتواصل مع الطبيب، والبقاء في المنزل، وتجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين حتى الحصول على التوصية الطبية المناسبة.

هل يوجد لقاح لجدري القرود؟


الإجابة: نعم. أظهرت الدراسات أن لقاح الجدري فعال بنسبة 85 في المائة ضد جدري القرود.

يقول الدكتور عمرو: "لقاح الجدري لم يعد متاحًا لعامة الناس. لكن التطعيم المسبق ضد الجدري قد يؤدي إلى مرض أكثر اعتدالًا".

يضيف: "كل من تعرض لمريض يتلقى اللقاح. التطعيم الحلقي يتطلب مراقبة كاملة وسريعة والتحقيق في الحالة الوبائية".

ونجحت هذه الإستراتيجية في حالات التفشي السابقة لجدري القرود.

هل يمكن علاج جدري القرود؟


ثبت أن دواء مضاد للفيروسات يعرف باسم "تيكوفورمات" يقلل من مدة الأعراض والعدوى. تم ترخيصه لمرض جدري القردة في أوروبا في عام 2022، لكن الدكتور عمرو يقول إنه ليس متاحًا على نطاق واسع حتى الآن.

يتعافى معظم الناس من تلقاء أنفسهم دون حدوث مضاعفات خطيرة.

الكلمات المفتاحية

هل يمكن علاج جدري القرود؟ هل يوجد لقاح لجدري القرود؟ هل ينتقل جدري القرود جنسيا؟ هل يمكن أن جدري القرود مميتًا؟ ما هو جدري القرود؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جدري القرود هو مرض فيروسي نادر يظهر عادة في أجزاء من وسط وغرب إفريقيا، واكتشف للمرة الأولى في مستعمرة للقرود في عام 1958، قبل أن ينتقل لاحقًا في البشر