أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

6 أنشطة قد تساعد في تعزيز الذاكرة والإدراك والإبداع.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 31 مايو 2022 - 02:01 ص
الدماغ عضو معقد للغاية، فهو يتحكم في الأفكار والذاكرة والعاطفة والحواس والمهارات الحركية والرؤية والتنفس ودرجة الحرارة والجوع وكل عملية تحدث داخل أجسامنا، كما ينظم وظائف الجسم المتعددة، ويفسر المعلومات الحسية الواردة، ويعالج عواطفنا، وهو أيضًا مركز الذاكرة والذكاء والإبداع، وهكذا، فإن القيام ببعض تمارين الدماغ يمكن أن يمنحك ذاكرة أفضل.
وعلى الرغم من أن الدماغ يحصل على الكثير من التمارين يوميًا خلال ساعات الاستيقاظ، إلا أن بعض الأنشطة قد تساعد في تعزيز وظائف الدماغ والاتصال بشكل مكثف أكثر، وهذا بدوره قد يساعد في حماية الدماغ من التنكس المرتبط بالعمر، وفيما يلي بعض الأنشطة التي قد تساعد في تعزيز الذاكرة والإدراك والإبداع والحياة العقلية الصحية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التأمل 

عادة ما يساعد التأمل على تركيز الانتباه بطريقة هادئة ومنضبطة، وللتأمل فوائد متعددة لكل من الدماغ والجسم، وقد يفيد التأمل الدماغ عن طريق إبطاء شيخوخة الدماغ وزيادة قدرة الدماغ على معالجة المعلومات.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

التصور/ التخيل 

يتضمن التخيل تكوين صورة ذهنية لتمثيل المعلومات، وقد تكون الصورة الذهنية على شكل صور أو مشاهد متحركة، تلك الصور أو المشاهد التي تعطي إحساسًا بالسعادة في العقل، ويمكن للناس ممارسة التخيل في حياتهم اليومية.
على سبيل المثال، قبل الطهي، يمكن للناس أن يتخيلوا ما سيطبخونه، وتخيل المكونات التي يحتاجون إليها ليصبحوا جاهزين، وكيف سيبدو الطبق، المفتاح هو تخيل المشاهد بوضوح وبأكبر قدر ممكن من التفاصيل.

حل الكلمات المتقاطعة 

تعد الكلمات المتقاطعة نشاطًا شائعًا قد يحفز الدماغ، حيث تظهر بعض الأبحاث أن الكلمات المتقاطعة قد تؤخر بداية تدهور الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بالخرف قبل الإكلينيكي.

الشطرنج 

تثبت العديد من الأبحاث أن الشطرنج وأنشطة ترفيهية معرفية أخرى قد تؤدي إلى تحسينات في الذاكرة، والأداء التنفيذي، وهو القدرة على مراقبة السلوك وتكييفه من أجل تلبية الأهداف المحددة، وسرعة معالجة المعلومات.

ممارسة الرياضة بانتظام 

التمارين الرياضية المنتظمة مفيدة للدماغ والجسم، وتعمل هذه التمارين على تحسين الجوانب التالية من صحة الدماغ:
* ذاكرة
* معرفة
* التنسيق الحركي

الرقص 

الرقص هو شكل من أشكال التمارين التي قد تساعد أيضًا في تنشيط مناطق من الدماغ المسئولة عن الإيقاع والتوازن.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان تحسين الذاكرة الذاكرة أنشطة قد تساعد في تعزيز الذاكرة والإدراك والإبداع التأمل التصور التخيل حل الكلمات المتقاطعة الشطرنج ممارسة الرياضة بانتظام الرقص

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدماغ عضو معقد للغاية، فهو يتحكم في الأفكار والذاكرة والعاطفة والحواس والمهارات الحركية والرؤية والتنفس ودرجة الحرارة والجوع وكل عملية تحدث داخل