أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

تجنبها قدر الإمكان.. هذه الأطعمة تقلل من "العمر الافتراضي"

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 30 مايو 2022 - 02:01 ص
هل تعلم أنه على الرغم من اتباع نظام غذائي متوازن، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تدفعك سرًا نحو الموت بشكل أسرع؛ حقيقة صادمة لكنها صحيحة، فعلى الرغم من تناول الطعام الصحي، يمكن لخطأ واحد أن يفسد كل جهودك.
هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، حيث وجدت أن أنواعًا قليلة من الطعام تزيد من خطر الوفاة حتى بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تدمر محاولات تناولك للأكل الصحي وتجذبك خطوة واحدة نحو الموت.
هذا على الرغم من الاعتقاد العلمي بأن الأنظمة الغذائية التي لها نهج متوازن يمكن أن تزيد من العمر الافتراضي إلى 13 عامًا على الأقل.

الأطعمة المعالجة والمعبئة 

الوجبات الخفيفة، كرقائق البطاطس والخبز المعبأ والفطائر والحلويات على سبيل المثال لا الحصر، والتي تعتبر من الأطعمة المعالجة، يمكن أن تصبح شديدة الخطورة على صحتك حتي لو كنت ملتزم بنظام غذائي صحي، ذلك لأن هذه الأطعمة المعبأة والمعالجة مليئة بالإضافات والمواد الحافظة والملح الزائد والدهون المتحولة والسكر، والتي تؤثر معًا على الصحة، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة Loma Linda، تم تحليل عينة من 75000 مشارك، حيث لوحظ كيف أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة قد أثر على صحتهم العامة.
وسلط البحث الضوء على أن تناول الأطعمة فائقة التصنيع أثر على كل من النباتيين وغير النباتيين، وقد لوحظ أن كلاهما "واجه زيادة مماثلة في نتائج الوفيات"، وبعبارة أخرى، فإن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يقلل باستمرار من العمر الافتراضي حتى لو كنت تتجنب اللحوم.
ووفقًا للدراسة، تم ربط الأطعمة المصنعة والمعبأة أيضًا باضطرابات مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والمشاكل العصبية والخرف ومرض باركنسون بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

السكر 

السكر سبب رئيسي آخر يعزى إليه زيادة خطر الوفاة، وحتى إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا أو نباتيًا، فإن الإفراط في تناول السكر أو السكر المعالج في الأطعمة المعلبة مثل الحلوى والمربى والصلصات والعصائر يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نمط الحياة.
وعلي الرغم من أن تناول الطعام النباتي يضمن صحة جيدة، فإن الخبراء يرون أن تناول الأطعمة النباتية والتقليل من البيض واللحوم والدهون المصنعة لا يكفي وحده، فتناول السكر المفرط له آثار ضارة مماثلة على الصحة وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب مما يزيد من خطر الوفاة.

الملح 

حتى لو كنت تتناول طعامًا نباتيًا، فإن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يفسد جهودك، حيث يمكن للأطعمة مثل البطاطس المقلية والمقبلات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أن تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم، والذي قد يؤثر على المدى الطويل على صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وبالتالي، فمن الأفضل تناول أطعمة منخفضة الملح ومن الأفضل أن تكون مصنعة منزلياً وغير معالجة لزيادة العمر الافتراضي.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان العمر الافتراضي أطعمة تقلل من العمر الافتراضي الأطعمة المعالجة والمعبئة السكر الملح بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تعلم أنه على الرغم من اتباع نظام غذائي متوازن، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تدفعك سرًا نحو الموت بشكل أسرع؛ حقيقة صادمة لكنها صحيحة، فعلى الرغم من