أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

كوليسترول الدم.. تناول هذه المغذيات الأساسية اللحد من ارتفاع مستوياته

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 مايو 2022 - 02:02 ص
مستويات الكوليسترول المرتفعة بالدم خطيرة علي الصحة أكثر مما نعتقد، حيث تعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر، ويمكن أن تؤدي إلي مشاكل صحية خطيرة مثل السكتات الدماغية.
وفي حين أن هناك العديد من الأسباب لارتفاع الكوليسترول، فإن أحد أكثر الأسباب شيوعًا هو أنظمتنا الغذائية التي تعتمد علي الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، مثل الزبدة والكعك والبسكويت وقطع اللحم الدهنية واللحوم المصنعة.
ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي في ارتفاع مستويات كوليسترول الدم أو انخفاضه، لذا فإن اختيار الأطعمة المناسبة أمر حتمي، وإذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول، فإن إحدى الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها هي التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي علي دهون مشبعة والتحول إلى الأطعمة التي لن تتحكم في ارتفاع الكوليسترول فقط، بل ستخفضه أيضًا، وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية الرئيسية في الأطعمة التي تعمل على القضاء على الكوليسترول.

كيف تقلل الألياف ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؟ 

يمكن أن تساعد الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان، في تقليل كمية الكوليسترول الضار في الدم، مع العلم أن هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول: البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).
والكولسترول منخفض الكثافة LDL هو النوع الضار الذي يعرضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، بينما يُعرف HDL باسم "الكوليسترول الجيد" لأنه ينقل الكوليسترول الزائد من الدم إلى الكبد للتخلص منه.
وتعمل الألياف القابلة للذوبان على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق منع إعادة امتصاص الصفراء في أمعائك، ليقوم الجسم بعد ذلك بسحب الكوليسترول من مجرى الدم لإنتاج المزيد من الصفراء، والتي بدورها تقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل عام.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

مصادر الألياف الخافضة للكوليسترول 

ربما يكون العثور على مصادر الألياف من أسهل المهام التي يمكن القيام بها، ببساطة؛ جميع الفواكه والخضروات غنية بمحتوى الألياف، إنه مصدر طبيعي وصحي وغير معقد، وبعض المصادر الممتازة للألياف تشمل البطاطا الحلوة والباذنجان والبامية والبروكلي والتفاح والفراولة والبرقوق، والبقول مثل الفول والبازلاء والعدس غنية بالألياف القابلة للذوبان بشكل خاص، ويعتبر الشوفان خيارًا جيدًا للإفطار، حيث أنه أحد أهم الحبوب المليئة بالألياف القابلة للذوبان.
ويوصي الخبراء بما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، وقد وجدت دراسة بحثية حديثة نُشرت في مجلة The Lancet أن تناول ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا يرتبط بانخفاض الوزن وضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية وسرطان الثدي أو القولون.

مضاعفات ارتفاع مستويات الكوليسترول 

من المهم مراقبة مستويات الكوليسترول لديك، لأنه مع ارتفاع الكوليسترول، يمكن أن تتطور ترسبات دهنية في الأوعية الدموية مما يجعل من الصعب تدفق الدم الكافي عبر الشرايين، مما قد يسبب العديد من المضاعفات، وإذا تأثرت الشرايين التي تمد قلبك بالدم، فقد تشعر بألم في الصدر وأعراض أخرى لمرض الشريان التاجي.
في مرحلة متقدمة من مضاعفات ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، يحدث تمزق في اللويحات، ويمكن أن تتشكل جلطة دموية في موقع تمزق اللويحات - مما يؤدي إلى منع تدفق الدم أو سد الشريان في اتجاه مجرى الدم، وعند توقف تدفق الدم إلى جزء من القلب، يصاب المريض بنوبة قلبية، وعلى غرار النوبة القلبية، تحدث السكتة الدماغية عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم إلى جزء من الدماغ.

اقرأ أيضا:

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

اقرأ أيضا:

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الكوليسترول كوليسترول الدم مستويات الكوليسترول المرتفعة بالدم صحة القلب الأوعية الدموية ارتفاع الكوليسترول كيف تقلل الألياف ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مصادر الألياف الخافضة للكوليسترول مضاعفات ارتفاع مستويات الكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مستويات الكوليسترول المرتفعة بالدم خطيرة علي الصحة أكثر مما نعتقد، حيث تعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر، ويمكن أن تؤدي إلي مشاكل صحية خطيرة مثل