أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

حزمة من الأطعمة تمدك بسعرات حرارية فارغة .. الإقبال علي تناولها يعرض قلبك للخطر .. كن علي حذر

بقلم | علي الكومي | السبت 28 مايو 2022 - 04:45 م

العديد من الدراسات الطبية الحديثة عرفت  السعرات الحرارية الفارغة بأنها مجموع السعرات الحرارية التي تأتي من الدهون الصلبة والسكريات المضافة، ولا تقدم للجسم قيمة غذائية. وتحتوي الصودا وحلويات الألبان ومشروبات الفاكهة والبيتزا والحليب كامل الدسم وحلوى الحبوب على سعرات حرارية فارغة، وفقا لما نشره.

الدراسات العلمية التي تطرقت  للسعرات الحديثة الفارغة اكدت ، إن حوالي 40% من إجمالي السعرات الحرارية، التي يستهلكها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و18 عامًا، تأتي من سعرات حرارية فارغة. وتخطى استهلاك الأشخاص من جميع الفئات العمرية للسعرات الحرارية الفارغة بدلًا من السعرات الحرارية التقديرية، ما يتراوح بين 8 و19%.

ما هي السعرات الحرارية الفارغة؟

وافادت كذلك بأن الدهون الصلبة تتكون  في السعرات الحرارية الفارغة بشكل أساسي من الدهون المشبعة والمتحولة، وكلاهما مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة. والسكريات المضافة هي محليات ذات سعرات حرارية يتم مزجها مع المنتجات الغذائية أثناء تصنيعها.

وأشارت الدراسة إلي أن مصادر السعرات الحرارية الفارغةتتضمن بعض المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية الفارغة ما يل الكعك والمعجنات المحلاة بالسكر والبسكويت والنقائق و ألواح غرانولاوالمشروبات الغازية وعصير الفواكه ومشروبات الطاقة .

 وتضم مصادر الطاقة الفارغة  البرجروالبطاطس المقلية وقطع الحلوي والحلوي الصلبة والآيس كريم والسمن والكاتشب والبيتزا واللبن المخفوق  

وفي هذا السياق ووفقًا لتحليل الوجبات الخفيفة، الذي أجرته وزارة الزراعة الأميركية، توفر الوجبات الخفيفة حوالي ثلث إجمالي السعرات الحرارية اليومية، بما يعادل 32% للنساء و31 % للرجال، في شكل سعرات حرارية فارغة.

التقارير الأمريكية ذهبت إلي  إن متوسط الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية الفارغة للرجال، في سن 20 وما يزيد، يصل إلى 923 سعرة حرارية، ويبلغ حوالي 624 سعرة حرارية للنساء من نفس الفئة العمرية. بمعنى أن كل من الرجال والنساء يستهلكون، في المتوسط، سعرات حرارية فارغة أكثر بمرتين إلى ثلاث مرات من الحد اليومي للدهون الصلبة والسكريات المضافة.

السعرات الحرارية الفارغة والنظام الغذائي

واشارت دراسات طبية حديثة  إلي تحتوي  بعض المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية الفارغة مثل الصودا على السكريات المضافة فقط، ولكن تحتوي مصادر أخرى مثل حلويات الحبوب على بعض العناصر الغذائية مثل الألياف. كما أن الحليب كامل الدسم، الذي يندرج أيضًا ضمن فئة الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية، مليء بالكالسيوم وفيتامين D.

وبل تعد أفضل طريقة للتعامل مع تلك الظاهرة هي تضمين السعرات الحرارية الفارغة في النظام الغذائي ولكن بكميات قليلة لأنها مصادر للطاقة ويحتاجها الجسم أيضًا. ينصح الخبراء أيضًا بإعادة صياغة بعض مكونات الأطعمة مثل البيتزا لتقليل سعراتها الحرارية وجعلها مغذية.

خبراء التغذية والصحة العامة أشاروا إلى أن الجمع بين السعرات الحرارية الفارغة والبروتينات الصحية يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول بدون مخاطر صحية. ويمكن للمرء أيضًا استبدال بعض الأطعمة باختيارات صحية. على سبيل المثال، يمكن استبدال منتجات اللحوم العادية بمنتجات اللحوم الخالية من الدهون والحبوب المنكهة بدقيق الشوفان العادي والدجاج المقلي مع المخبوزات والزيوت المصنعة بزيوت صحية مثل زيت الزيتون البكر الممتاز فيما يمكن استبدال الحلوى والكعك بزبدة الفول السوداني والفواكه الطازجة خلال وقت الوجبة الخفيفة.

اقرأ أيضا:

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

وقد رصدت العديد من الدراسات عيوب السعرات الحرارية الفارغة حبث نبهت إلي أنه غالبًا ما يتم استهلاك السعرات الحرارية الفارغة دون أن تدري لأنها جيدة التذوق. وهذا يؤدي إلى الإفراط في الأكل وخطر الإصابة بأمراض مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول والسكري والالتهابات

ووفقا لما توصلت إليه هذه الدراسات تميل الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة أيضًا إلى زيادة الجوع حيث يسهل هضمها من قبل الجسم. هذا يؤدي مرة أخرى إلى الإفراط في تناول الطعام وخطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه.

أما عن طرق التعرف على منتجات السعرات الحرارية الفارغة فيجب الإشارة إلي أن معظم المنتجات القائمة على السوق لا تحتوي على ملصقات للسعرات الحرارية الفارغة ؟

مع ذلك ، يمكن للمرء أن يبحث عن مصطلحات مثل "بدون سكر مضاف" أو "قليل الدسم" أو "طعام منخفض السعرات الحرارية". تلتزم المنتجات التي تحمل هذه الملصقات بإرشادات صارمة بدون معالجة خاصة أو تغيير أو إعادة صياغة.

واطلقت الدراسة تحذيرا من إمكانية أن تدفع  سعرات الحرارية الفارغة المستهلكين  بسهولة إلى ما يتجاوز الحد اليومي من السعرات الحرارية. مشددين علي أهمية الاطلاع علي  المكونات الموجودة في المنتجات قبل القيام بشرائها واستهلاكها


الكلمات المفتاحية

السعرات الحرارية السعرات الحرارية الفارغة المشروبات الغازية الصودا البيتزا اضرار السعرات الحراية الفارغة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسات العلمية التي تطرقت للسعرات الحديثة الفارغة اكدت ، إن حوالي 40% من إجمالي السعرات الحرارية، التي يستهلكها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2