أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

بعد وفاة زوج "معلمة تكساس" حزنًا عليها.. ماذا تعرف عن متلازمة القلب المنكسر؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 28 مايو 2022 - 11:12 ص

قد يظن البعض عند الحديث عن "انكسار القلب"، أنه مجرد أسطورة، أو من الخيالات التي لاتمت للواقع بصلة، وفي أفضل الأحوال تعبير يستخدم للتحذير من مغبة الكسر بخاطر إنسان، أو التسبب في أذاه، حتى لاينكسر قلبه.

لكن الأبحاث والدراسات العلمية أكدت أن هناك ما يعرف بــ "متلازمة القلب المنكسر"، والتي تحدث غالبًا عندما يصاب الإنسان بالتوتر أو يشعر بالألم جراء تعرضه لموقف صادم له، مثل الطلاق، أو فقدان أحد أفراد أسرته.

وما لا يعرفه البعض أن "انكسار القلب" يمكن أن يؤدي إلى الموت كما حدث مع جو جارسيا، عقب وفاة زوجته المعلمة في حادث إطلاق نار داخل مدرسة ابتدائية بولاية تكساس الأمريكية، فبعد أن وضع باقة من الزهور على النصب التذكاري لزوجته، عاد إلى المنزل، لينهار فجأة، وتوفى في الحال، فيما وصفه الأطباء بأنه مثال محتمل لمتلازمة القلب المنكسر، وفقًا لشبكة "إن بي سي نيوز".

وقال ابن شقيقه جون مارتينيز: "عندما عاد إلى المنزل، كان في المنزل لمدة لا تزيد عن 3 دقائق بعد الجلوس على كرسي مع العائلة. لقد سقط للتو. حاولوا الضغط على الصدر ولم ينجح ذلك. حضرت سيارة الإسعاف ولم ينجحوا أيضًا".

وبدا ابن شقيق جارسيا في حالة من الصدمة والذهول إزاء ما حدث: "أنا لا أصدق ذلك. لا أريد أن أصدق ذلك".

وإيرما جارسيا وجو جارسيا متزوجان منذ 24 عامًا، بعد أن ارتبطا بقصة حب منذ المرحلة الثانوية. وأنجبا أربعة أبناء أكبرهم في أوائل العشرينيات.


وقال الدكتور ديباك بهات، طبيب القلب في مستشفى بريجهام ببوسطن: "إنها حالة كلاسيكية لمتلازمة القلب المنكسر مما تم وصفه". ومع ذلك، أشار إلى أنه من المستحيل معرفة ما إذا كانت متلازمة القلب المنكسر أو أزمة قلبية دون التصوير بالأشعة السينية أو تشريح الجثة.
وتابع: "يمكن أن ينجم أي نوع من الأزمات القلبية عن ضغوط عاطفية شديدة كما يحدث عندما يسمع شخص ما، على سبيل المثال، أن زوجته قد ماتت". و"في بعض الحالات، قد يحدث ذلك بعد يوم. عندما يدرك شخص ما: لقد مات حبيبي بالفعل. ولن يعود"، وفق ما يشير طبيب القلب، و"يبدو أن هذا ما حدث".

ما هي متلازمة القلب المنكسر؟


"متلازمة القلب المنكسر" هي حالة قلبية مؤقتة تنتج غالبًا عن التوتر أو الانفعالات الشديدة.

وفي حين أن السبب الدقيق لا يزال لغزًا طبيًا، تقول مؤسسة "مايو كلينك" الطبية، إن زيادة هرمونات التوتر مثل الأدرينالين "قد تدمر قلوب بعض الناس بشكل مؤقت".

وفي النهاية، تؤدي "متلازمة القلب المنكسر" إلى تعطيل وظيفة الضخ المعتادة للقلب بشكل مؤقت.

ما هي أعراض متلازمة القلب المنكسر؟


هناك نوعان من العلامات الرئيسية التي يجب البحث عنها عندما يتعلق الأمر بمتلازمة القلب المنكسر.

وتشمل هذه العلامات، الشعور بألم في الصدر، أو ضيق في التنفس. ويمكن أن يستمر ألم الصدر لفترة طويلة، وقد يكون أيضًا علامة على أزمة قلبية، لذلك يوصى بطلب المساعدة الطبية على الفور.

الكلمات المفتاحية

ما هي متلازمة القلب المنكسر؟ ما هي أعراض متلازمة القلب المنكسر؟ جور جارسيا زوج معلمة تكساس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يظن البعض عند الحديث عن "انكسار القلب"، أنه مجرد أسطورة، أو من الخيالات التي لاتمت للواقع بصلة، وفي أفضل الأحوال تعبير يستخدم للتحذير من مغبة الكسر