أخبار

طريقة تساعدك على النوم خلال دقيقتين فقط!

للتخلص من آلام الظهر.. احرص على تناول هذا العصير قبل الإفطار

الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على رسول الله.. فما هي؟

كيف تزجر نفسك وتبعدها عن طريق المعصية؟.. حوار بين إبراهيم بن أدهم وعاصي يجيبك

ركعة واحدة في الليل تصنع لك البركة

«هل أسلم شيطان النبي».. فائدة جديدة عن مجاهدة النفس

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها طهره الله من الذنوب والخطايا .. هذه شروطها وأفضل وقت لأدائها

كيف تطهر من "نجاسة المعصية".. آداب ومواعظ لا تفوتك

إن أردت أن تتسع لك الحياة وينشرح صدرك فعليك بتلاوة القرآن

معصية القلوب.. دابة تتسلل بصاحبها إلى جهنم

بعضها مؤشر على مرض خطير.. 9 أسباب تجعلك تشعر بالبرد طوال الوقت

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 26 مايو 2022 - 11:30 ص

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، دون أن يكون هناك ما يدفعهم إلى الإحساس بهذا الشعور في الواقع، الأمر الذي قد يكون مؤشرًا على سبب خطير.

قال الدكتور بيتر بيدي من كلية طب تقويم العظام في فيلادلفيا بالولايات المتحدة لمجلة "جود هاوسكيبينج"، إن الشعور بالبرد الشديد في بعض الأحيان لا يدعو للقلق.

لكن إذا بدأت تشعر به أثناء العمل، أو التغطية ببطانية إضافية في الطقس الحار، فإن قد يكون ذلك غير طبيعي، إلى جانب أعراض أخرى، مثل الوخز في اليدين والقدمين، أو الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر، أو زيادة الوزن، فكل هذه أسباب أخرى تدعو للقلق.

أضاف الدكتور بيدي: "إذا كنت تشعر بالتعب فوق (الشعور بالبرد)، أو إذا لاحظت تغيرات في شعرك، أو أُصبت بضيق في التنفس أو بالدوار، فابدأ بتغيير العادات المتعلقة بالمعدة، مع مزيج من الشعور العام بالبرد، ربما يجب أن تذهب لرؤية طبيبك".

ونشرت صحيفة "ذا صن"، قائمة بأهم العوامل المؤدية للشعور بالبرد، على النحو التالي:

1. مشكلة الغدة الدرقية


الغدة الدرقية والتي تقع في الرقبة، تنتج الهرمونات التي تؤثر على معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، من بين العديد من وظائف الجسم التنظيمية الأخرى، وعندما تكون خاملة، ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات الرئيسية، يمكن أن تعطيك إحساسًا بالبرد.

تشمل الأعراض الأخرى: التعب، وزيادة الوزن، وآلام العضلات، وجفاف الجلد، والأظافر الهشة.

تقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا: "غالبًا ما تكون أعراض خمول الغدة الدرقية مشابهة لأعراض الحالات الأخرى، وعادة ما تتطور ببطء، لذلك قد لا تلاحظها لسنوات. يجب أن ترى طبيبًا عامًا وتطلب إجراء اختبار لقصور الغدة الدرقية إذا كانت لديك أعراض".

2. نقص الحديد


نحصل على الحديد من الأطعمة بما فيها اللحوم والخضروات ذات الأوراق الداكنة والبقول.

وعندما يعاني شخص ما من نقص في الحديد، فقد يعاني من فقر الدم الناجم عن ذلك، ويحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. وقد يتسبب ذلك في برودة اليدين والقدمين، ولكن العلامات الأكثر وضوحًا هي ضيق التنفس والإرهاق.

لذا يجب أن يذهب الشخص الذي يعاني من تلك الأعراض، والتي تشمل أيضًا الجلد الشاحب والضعف وخفقان القلب إلى الطبيب.

3. الدواء


على الرغم من أن وظيفتها في الأساس إعطاء الشعور بالراحة والتخلص من الآلام، إلا أن معظم الأدوية لها آثار جانبية.

قال الدكتور بيدي إن بعضها، مثل "حاصرات مستقبل بيتا" - أدوية تقلل الضغط عن القلب والأوعية الدموية، وتساعد أيضًا على معالجة الصداع النصفي والقلق والارتعاش وحالات أخرى- يمكن أن يسبب برودة اليدين والقدمين،

وأضاف أن هذه الأدوية تعمل عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب لمنعها من الضخ بقوة كبيرة والتفاعل مع الأدرينالين وهرمونات التوتر الأخرى. لهذا يمكن أن يعطي هذا شعورًا بالبرد، وكذلك بالدوار والتعب والغثيان.

ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب حول أي آثار جانبية للدواء تعاني منها، لأن الجرعة أو نوع الدواء قد يكونان قابلين للتعديل.

4. القلب أو الدورة الدموية


يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض القلب أو الدورة الدموية، لكن البعض الآخر لم يكتشفه بعد.

وقد تكون القدم الباردة علامة على مرض خطير يسمى مرض الشريان المحيطي (PAD)، ويحدث عندما يؤدي تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى الساقين.

قال الدكتور بيدي: "أنت أكثر عرضة للإصابة بانخفاض في تدفق الدم إلى مناطق معينة"، وهذا يؤدي إلى برودة وتنميل أو وخز في اليدين أو القدمين أو الساقين.

ويعد نقص تروية الأطراف أحد أكثر مضاعفات اعتلال الشرايين المحيطية خطورة، حيث يكون هناك نقص حاد في الدم في الساقين ويجعلهما عرضة لخطر الإصابة بالغرغرينا.

5. مرض السكري


يؤثر مرض السكري على الملايين، وقد يستغرق التشخيص بعض الوقت إذا لم يكن الشخص على دراية بالأعراض، أو إذا كانت خفية. وتشمل الأعراض الرئيسية تكرار الذهاب إلى المرحاض، والعطش الشديد، والإرهاق. والشعور بالبرد هو أيضًا علامة نادرة للإصابة بالسكري من النوع 2، الأكثر شيوعًا.

قال الدكتور بيدي: "عندما تكون مصابًا بمرض السكري، يمكن أن يؤثر على كليتيك ونظام الدورة الدموية والأشياء المماثلة لها، وهذا قد يكون سبب شعورك بالبرد".

ويمكن أن تؤدي مشاكل الكلى إلى الإصابة بفقر الدم المصاحب لحساسية البرد، ويمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى برودة القدمين.

6. نقص الوزن


إذا كانت هناك دهون أقل - إما بشكل طبيعي، أو بسبب فقدان الوزن، أو لأسباب طبية - فقد تشعر بالبرد أكثر.

بصرف النظر عن هذا، فإن المضاعفات الأكثر إثارة للقلق من النحافة، تشمل مشاكل الخصوبة، ونقص التغذية، وضعف العظام والجهاز المناعي.

وتعتبر هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، الشخص ناقص الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5.

ويحذر الخبراء من أنه في بعض الأحيان، قد يعاني الشخص الذي يشتكي من البرد من اضطراب في الأكل، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.


7. مرض رينود


من الطبيعي أن تشعر أصابع اليدين والقدمين بالتنميل والبرودة عند انخفاض الحرارة، لكن بعض الأشخاص يعانون من استجابة شديدة للطقس البارد بسبب مرض رينود، الذي يتسبب في تضيق الشرايين الصغيرة في الأصابع وتقييد تدفق الدم.

وسيلاحظ الأشخاص المصابون بهذا المرض أن لون بشرتهم يصبح أكثر شحوبًا، عادةً في أصابع اليدين والقدمين، وأحيانًا في الأنف والشفتين والأذنين والحلمات أيضًا. ويعود لون الجلد إلى طبيعته بمجرد أن يصبح دافئًا.

تقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن هناك أشياء يمكنك فعلها بنفسك للعلاج من مرض رينود، من بينها الشعور بالدفء خلال فصل الشتاء، وممارسة الرياضة (لتحسين الدورة الدموية)، وتناول نظام غذائي متوازن.

ولكن هناك بعض الأسباب التي تدفع لاستشارة الطبيب، إذا لم تتحسن الأعراض، أو تؤثر على الحياة اليومية للشخص، أو إذا كانت في جانب واحد فقط من الجسم.

8. نوبة الهلع


قد لا يدرك بعض الناس أنهم قد أصيبوا بنوبات هلع، ويمكن أن يمثل ذلك تجربة مخيفة لهم، حيث يتسبب في ضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب، التعرق، والارتعاش والدوخة.

قال الدكتور جاري ليروي، رئيس الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، إن من الأعراض الأقل شيوعًا لنوبات الهلع الشعور بالبرد.

وأضاف: "في بعض الأحيان، يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع هذا الشعور بالهلاك الوشيك لأن قلبهم لا ينبض بكفاءة. في محاولته للحفاظ على الذات، سيقوم الجسم بتوجيه الدم إلى تلك الأعضاء الرئيسية على حساب المناطق الطرفية من الجسم، وهذا هو المكان الذي يشعر فيه الناس أحيانًا بنوع من الارتعاش".

9. الشيخوخة


قال الدكتور ليروي إذا كنت قد تساءلت يومًا عن سبب انخفاض درجة حرارة جدتك، فمن المحتمل أن يكون السبب هو أن عمرها يجعلها أكثر برودة.

وتابع شارحًا: "عندما نتقدم في السن، تتباطأ الأمور، وتميل درجة حرارة الجسم الأساسية إلى الانخفاض ببطء. عندما نتقدم في السن، تضعف الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد وتكون الأوعية الدموية أقل مرونة، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم".

وأضاف: "بينما تزداد حساسية البرد مع تقدمنا في العمر، فلا يجب دائمًا تجاهلها كالمعتاد. يمكن لحالات مثل مرض السكري وأمراض الشرايين الطرفية وأمراض الكلى - والتي يمكن أن تؤثر جميعًا على كبار السن - أن تقيد تدفق الدم وتخفض درجة حرارة الجسم".

لذا نصح بأنه إذا "كنت تشعر بالبرد طوال الوقت وأيضًا التعب أو الدوار أو لديك أعراض أخرى غير عادية، فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب".

الكلمات المفتاحية

أسباب تجعلك تشعر بالبرد طوال الوقت مشكلة الغدة الدرقية نقص الحديد الآثار الجانبية للدواء القلب أو الدورة الدموية مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، دون أن يكون هناك ما يدفعهم إلى الإحساس بهذا الشعور في الواقع، الأمر الذي قد يكون مؤشرًا على سبب خطير.