أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

مركبة صينية تعثر على أدلة تثبت وجود مياه على كوكب المريخ

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 12 مايو 2022 - 03:33 م

بعد ما يقرب من عام من هبوطها على سطح المريخ، قال العلماء إن المركبة الفضائية الصينية الجوالة "تشورونج" جمعت بيانات تشير إلى احتمال وجود المياه على الكوكب الأحمر على مدى فترة زمنية أطول مما كان يعتقد سابقًا.

ووفقًا للدراسة التي نشرت في دورية "ساينس أدفانسيز"، فقد اكتشف المركبة الفضائية دليلاً على أن حوض "يوتوبيا بلانيشيا" - سهل شاسع من الحمم البركانية يقع في النصف الشمالي لكوكب المريخ - كان يحتوي على مياه سائلة "كبيرة" خلال حقبة الأمازون، وهي أحدث حقبة جيولوجية على الكوكب.

واعتقد العلماء سابقًا، أن هذه الفترة الزمنية التي تعود إلى ما قبل حوالي 700 مليون سنة كانت باردة وجافة وأنشطة المياه السائلة "محدودة للغاية".

وقبل المعلومات الجديدة، كان العلماء يتعقدون أن المريخ كان يحتوي على مياه قبل ثلاثة مليارات عام مضت عندما انتهى العصر الجيولوجي الثاني له والمعروف باسم الحقبة الهسبيرية. وفي الحقبة الأمازونية الحالية لا يوجد مياه على سطح المريخ.

وتحركت المركبة الفضائية الصينية لمسافة نحو كيلومترين من موقع هبوطها وتجمع البيانات منذ وصولها للمريخ في مايو من العام الماضي. والهدف الرئيسي للمهمة هو البحث عن علامات الحياة والجليد والماء.

قام علماء من المركز الوطني لعلوم الفضاء في الصين والأكاديمية الصينية للعلوم بتحليل البيانات التي تم جمعها لتحديد كمية الماء السائل التي كان من الممكن أن تكون في الموقع قبل ملايين السنين.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته


الكلمات المفتاحية

كوكب المريخ مياه على المريخ المركبة الفضائية الصينية الجوالة تشورونج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد ما يقرب من عام من هبوطها على سطح المريخ، قال العلماء إن المركبة الفضائية الصينية الجوالة "تشورونج" جمعت بيانات تشير إلى احتمال وجود المياه على الك