أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

تحذير لأصحاب الوزن الزائد من "سرطان قاتل"

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 05 مايو 2022 - 01:14 م

حذرت دراسة حديثة من أن الرجال ذوي محيط الخصر الأكبر قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بمرض سرطان البروستاتا.

وفقًا للدراسة، فإنه كلما زاد محيط الخصر بمقدار 10 سنتيمترات، فإن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة سبعة في المائة.

قال الخبراء بجامعة أكسفورد، إن النتائج هي أول دليل على ارتباط الزيادة في محيط الخصر بالوفاة بسرطان البروستاتا.

تقول الدراسات إن محيط الخصر الكبير يجعل اكتشاف سرطان البروستاتا أكثر صعوبة، مما يعني اكتشاف الإصابة به في وقت متأخر عندما يكون من الصعب علاجه.

من المعروف أن السمنة تؤدي إلى حدوث التهاب يمكن أن يغذي السرطان، في حين أن السمنة تجعل الاختبار الرئيسي أقل موثوقية، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

ويتم تشخيص حوالي 52 ألف رجل مصاب بسرطان البروستاتا في بريطانيا سنويًا، و12 ألف حالة وفاة.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أورورا بيريز-كورناجو من جامعة أكسفورد: "وجدنا أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع السمنة الكلية والمركزية لديهم مخاطر أعلى للوفاة من سرطان البروستاتا من الرجال ذوي الوزن الصحي. معرفة المزيد عن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا هو مفتاح الوقاية منه".

وأضاف: "العمر والتاريخ العائلي والعرق الأسود عوامل خطر معروفة ولكنها غير قابلة للتعديل، ولذلك من المهم اكتشاف عوامل الخطر التي يمكن تغييرها. توفر نتائجنا الأخيرة سببًا آخر لمحاولة الرجال الحفاظ على وزن صحي".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

فحص التحليل المقدم إلى المؤتمر الأوروبي للبدانة في ماستريخت، 2.5 مليون رجل شملتهم 19 دراسة. كما فحص بيانات من أكثر من 200 ألف رجل مدرجين في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة "بي إم سي ميديسن"، أن كل زيادة في محيط الخصر بمقدار 10 سم تزيد من احتمالات الوفاة بسرطان البروستاتا بنسبة سبعة في المائة، وكل زيادة بمقدار خمس نقاط في مؤشر كتلة الجسم تزيد الخطر بنسبة 10 في المائة.

وقال كاريس بيتس، من معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة الذي ساعد في تمويل البحث: "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق مما إذا كانت السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في المقام الأول".

وفيما أشار إلى العلاقة بين سرطان البروستاتا والسمنة، شدد على أنه من المهم الحفاظ على وزن صحي، لأن "السمنة تسبب 13 نوعًا آخر من السرطان".

قال سايمون جريفيسون، من معهد سرطان البروستات في المملكة المتحدة: "تشير هذه الدراسة واسعة النطاق إلى أن زيادة الوزن مرتبطة بزيادة خطر الوفاة بسرطان البروستاتا. في حين أن هذه النتائج مقنعة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة البيولوجية بين السمنة وسرطان البروستاتا بشكل كامل".

وأوضح أن "الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يحمي من العديد من أنواع السرطان، ولكن من المهم أن نتذكر أن سرطان البروستاتا يمكن أن يصيب الرجال من جميع الأشكال والأحجام"."

الكلمات المفتاحية

الرجال ذوي محيط الخصر الأكبر قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بمرض سرطان البروستات العلاقة بين الوزن الزائد والوفاة بسرطان البروستاتا كل زيادة في محيط الخصر بمقدار 10 سم تزيد من احتمالات الوفاة بسرطان البروستاتا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الرجال ذوي محيط الخصر الأكبر قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بمرض سرطان البروستاتا.