أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

متى تخبر طفلك بأنه مصاب بالتوحد؟ دراسة تكشف عن الوقت الأمثل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 04 مايو 2022 - 02:00 م

هل هناك وقت أمثل يتعين فيه إخبار الأطفال المصابين بالتوحد بأنهم يعانون من اضطراب النمو؟.


هذا السؤال أجابت عليه دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخرا في مجلة "التوحد" استنادًا إلى دراسة شملت 78 طالبًا جامعيًا عن كيف ومتى اكتشفوا أنهم مصابون بالتوحد، وتوصلت إلى أن إخبار الأطفال المصابين بالتوحد بطبيعة مرضهم في سن أصغر يساعدهم على الشعور بتحسن في حياتهم أثناء نموهم.

قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية كريستين جيليسبي لينش، الأستاذة المساعدة في علم النفس في كلية ستاتن آيلاند بنيويورك: "التحدث بصراحة مع الأشخاص المصابين بالتوحد حول كونهم مصابين بالتوحد عندما يكونون صغارًا قد يساعدهم على النمو ليصبحوا بالغين يشعرون بالسعادة والراحة أكثر مما قد يصبحون عليه إذا لم يتعلموا هذه المعلومات الأساسية حول من هم حتى وقت لاحق في الحياة".

أضاف مؤلف الدراسة، توميسين أوريديب، وهو طالب دراسات عليا في الكلية، "أن تعلم أن الشخص مصاب بالتوحد في سن أصغر يمكن أن يساعد في فهم الذات بشكل أفضل بالإضافة إلى الوصول إلى الدعم، والذي بدوره يضع أساسًا للرفاهية كشخص بالغ".

أوضح أوريديب، أنه ليس العمر فقط هو المهم، وأشار إلى العوامل الأخرى التي تشمل مستوى نمو الطفل وفضوله واحتياجات الدعم والشخصية.

قال عالم النفس التنموي، ستيفن كاب، المحاضر في علم النفس بجامعة بورتسموث في هامبشاير بإنجلترا: "أكثر أهمية من وقت الكشف عن تشخيص التوحد هو كيفية الكشف عنه. تأكد من التحدث عن نقاط القوة لدى طفلك بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها بلغة يمكنهم فهمها".

يتذكر كاب، الذي علم لأول مرة بإصابته بالتوحد في عمر 13 عامًا: "قالت والدتي أن عقلي يعمل بشكل مختلف، واعتقدت أن هذا تفسير جيد". وشدد على أنه يجب أن تكون المحادثة فردية، "افعلها بشكل متقطع مع مرور الوقت".

النتائج الجديدة تعكس ما يراه روبرت نصيف، الطبيب النفسي، وعضو لجنة المستشارين المحترفين لجمعية التوحد الأمريكية أثناء ممارسته.

قال نصيف، الذي لم يشارك في الدراسة: "كان بعض الأشخاص الأفضل تكيفًا في الكلية وخارجها على علم بالتوحد لديهم طوال الوقت، تمامًا كما لو كان لون شعرهم".

وأشار إلى أن النتائج لا تنطبق بالضرورة على الأشخاص المصابين بالتوحد الذين لا يتحدثون أو يتحدثون بالحد الأدنى من الكلام. وتابع: "إذا لم يكن لديهم المفردات والقدرة على الفهم، فنحن نساعدهم على النمو بأفضل ما نستطيع".

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

لكن كيف تعرف أن الوقت مناسب للحديث إلى طفلك؟ 


عندما يبدأ في طرح أسئلة مثل: "لماذا لدي مدرس خاص للكلام أو مساعد في المدرسة؟"، إذ أنه ووفق نصيف: "يمكن للوالدين قول: "إنك تتعلم بشكل مختلف" أو "عقلك مختلف"، والتأكيد على نقاط القوة لدى أطفالهم بالإضافة إلى التحديات التي يواجهونها".


قالت الدكتورة ميليسا نيشوالا، مديرة البرنامج السريري وأبحاث اضطراب التوحد في مستشفى هاسنفيلد للأطفال بجامعة نيويورك، إن بعض الآباء يشعرون براحة أكبر عند إجراء المحادثة في المنزل، ويريد آخرون حضور طبيب نفسي.

أضافت نيشاوالا، التي لم تشارك في الدراسة: "لا يتعين على الآباء فهم الأمر بشكل صحيح تمامًا في المحاولة الأولى ولا يحتاجون إلى شرح كل التفاصيل. ستكون هناك العديد من الفرص لإعادة النظر والتوضيح".

الكلمات المفتاحية

متى تخبر طفلك بأنه مصاب بالتوحد؟ مرض التوحد كيف تعرف أن الوقت مناسب للحديث إلى طفلك المصاب بالتوحد؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل هناك وقت أمثل يتعين فيه إخبار الأطفال المصابين بالتوحد بأنهم يعانون من اضطراب النمو؟.