أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

زيادة الوزن في الكبر تؤثر على خصوبة الرجال (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 03 مايو 2022 - 01:03 م


توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من تغيرات سلبية مرتبطة بالعمر تؤثر على خلايا الحيوانات المنوية لديهم أكثر من غيرهم.

وتتمثل هذه التغييرات في أن خلايا الحيوانات المنوية لديهم أقل قوة، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية والعقم، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "ديفلوبمينت سيل".

وأظهرت النتائج، أن الرجال الأكبر سنًا الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم - وهو مقياس للوزن مقابل الطول - فوق 30 أظهروا قدرة محدودة للغاية على تطوير خلايا الحيوانات المنوية.

في المقابل، أظهر الرجال الأكبر سنًا الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من 27 قدرة على إنتاج خلايا منوية مع تغييرات جزيئية قليلة تميزهم عن العينات التي تم جمعها من المشاركين الأصغر سنًا في الدراسة، وفقًا للباحثين.
قال المؤلف المشارك في الدراسة، برادلي كيرنز في بيان صحفي: "الشيخوخة قد تمنح مزيجًا من التغيرات الجزيئية المتواضعة التي تزيد من حساسية الخصية لخلل إضافي في التنظيم".

وأضاف كيرنز، وهو أستاذ علوم الأورام في كلية الطب بجامعة يوتا الأمريكية: "يحدث خلل التنظيم الواضح عندما تقترن الشيخوخة بعوامل إضافية مثل السمنة".

مؤشر كتلة الجسم


ويُحسب مؤشر كتلة الجسم بأخذ وزن الشخص وقسمته على طوله بالمتر المربع، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويعتبر الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من حوالي 19 إلى 25 وزنهم طبيعي، بينما الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم من 25 إلى 30 يعانون من زيادة الوزن. في حين ويعاني الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 من السمنة.

وجدت معظم الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية عند الذكور يبلغ ذروته في حوالي سن 17 ويبدأ في الانخفاض في سن 40.

أظهرت دراسة حديثة أن عدد الحيوانات المنوية ينخفض مع تقدم العمر، حتى مع إجراءات مثل الإخصاب في المختبر.

خلال الدراسة، استخدم الباحثون، التسلسل الجيني لتشخيص أكثر من 44 ألف خلية تم الحصول عليها من عينات تشريح الخصية لأربعة شبان تتراوح أعمارهم بين 17 و 22 عامًا وثمانية رجال أكبر سنًا بعمر 60 عامًا أو أكبر.

قال الباحثون إن المتبرعين الأكبر سنًا تم فحصهم للتأكد من إنجاب أولادهم في سن الشباب لضمان خصوبة البالغين المبكرة.

وأظهرت النتائج أن "العينات الصغيرة تجمعت مع بعضها البعض ولم تظهر عليها إشارات جزيئية للتقدم في السن أو قدرة معطلة على إنتاج خلايا منوية".

وأظهرت العينات القديمة فقط، تغييرات متواضعة مرتبطة بالعمر في الخلايا الجذعية تؤدي إلى نضوج الحيوانات المنوية، وفقًا للباحثين. لكنهم قالوا إن التغييرات المرتبطة بالعمر، بما فيها انخفاض عدد الحيوانات المنوية، كانت أكثر وضوحًا لدى الرجال الذين استوفوا معايير السمنة.

وقال الباحثون إن النتائج تكشف أن الآليات الجزيئية الكامنة وراء التغيرات المعقدة في الخصية المرتبطة بالشيخوخة قد تتفاقم بسبب الأمراض المزمنة مثل السمنة.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

شيخوخة خلايا الحيوانات المنوية


لكن هناك حاجة لدراسات أكبر لتأكيد النتائج ولتحديد الأدوار المحتملة للنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو مرض السكري أو إنتاج الهرمون المتغير في شيخوخة خلايا الحيوانات المنوية، وفقًا للباحثين.

وقال جينجتاو جو، مؤلف مشارك في الدراسة ، في بيان صحفي: "تكشف دراستنا عن المؤشرات الحيوية المحتملة لتشخيص شيخوخة الخصية واتجاهات العلاج المحتمل لضعف الخصوبة المرتبط بالشيخوخة".

أضاف جو، الأستاذ المساعد للجراحة في جامعة يوتا: "إنها أيضًا بمثابة مجموعة بيانات أساسية للمجتمع العلمي لدراسة كيفية استجابة الخصية والخصوبة البشرية للشيخوخة".

الكلمات المفتاحية

شيخوخة خلايا الحيوانات المنوية مؤشر كتلة الجسم زيادة الوزن في الكبر تؤثر على خصوبة الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من تغيرات سلبية مرتبطة بالعمر تؤثر على خلايا الحيوانات المنوية لديهم أك