أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

لقاح الإنفلونزا يحمي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 01 مايو 2022 - 11:22 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين حصلوا على لقاح الإنفلونزا أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية وأقل عرضة للوفاة بأمراض القلب في العام الذي يلي التطعيم.

وحلل الباحثون، بيانات من ست دراسات شملت مجتمعة أكثر من 9 آلاف مشارك، معظمهم في الستينيات من العمر.

ووفقًا للنتائج التي نشرتها شبكة "جاما نتورك أوبن"، فإن أقل من 4 في المائة من كبار السن الذين تم تطعيمهم ضد الفيروس الموسمي تعرضوا لأمراض القلب الوعائية خلال العام التالي، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 5 في المائة ممن لم يتلقوا اللقاح.

قال الباحثون، إن أولئك الذين حصلوا على اللقاح، الذي يتم تقديمه سنويًا، كانوا أقل عرضة بنسبة 45 في المائة للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة - انخفاض تدفق الدم في الشرايين التاجية الذي يعطل وظائف جزء من عضلة القلب.

كما كان الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا أقل عرضة للوفاة بسبب متلازمة الشريان التاجي الحادة، بنسبة 46 في المائة مقارنة بمن لم يحصلوا على اللقاح، وفقًا للباحثين.

وأظهرت النتائج أن أقل من 2 في المائة من متلقي لقاح الإنفلونزا في الدراسة ماتوا لأسباب تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، بينما توفي حوالي 3 في المائة ممن لم يحصلوا على اللقاح.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

وقالت بحر بهروزي، المؤلف المشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "في الوقاية و/ أو الحد من شدة العدوى، يساعد التطعيم أيضًا على منع المضاعفات اللاحقة لعدوى الأنفلونزا، مثل الالتهاب الرئوي، والمزيد من التدهور بأمراض القلب والأوعية الدموية".

بالإضافة إلى ذلك، فإن "بعض الدراسات تشير إلى أن اللقاح نفسه قد يتفاعل مع الجهاز المناعي والعمليات الالتهابية للمساعدة في استقرار اللويحات - التي تتشكل في الشرايين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب-"، كما قالت بهروزي، طالبة الدكتوراه في علم الأوبئة بجامعة تورنتو بكندا.

ولقاح الإنفلونزا يتم تطويره سنويًا بناءً على توقعات ما هي سلالات الفيروس التي سيتم تداولها خلال موسم الشتاء المقبل، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

قالت بهروزي: "الرسالة المنزلية (من دراستنا) هي الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية، خاصة إذا كان لديك مرض قلبي وعائي موجود مسبقًا، وأكثر من ذلك إذا كانت متلازمة الشريان التاجي الحادة مؤخرًا".

وأضافت إن "امتصاص لقاح الإنفلونزا يميل إلى الانخفاض، ربما خاصة بين الأشخاص الذين يستفيدون منه أكثر من غيرهم، ومن هنا نأمل من نتائج هذه الدراسة أن يستمروا في بناء الثقة في هذه اللقاحات".

الكلمات المفتاحية

لقاح الإنفلونزا يحمي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية متلازمة الشريان التاجي الحادة الجهاز المناعي والعمليات الالتهابية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين حصلوا على لقاح الإنفلونزا أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية وأقل عرضة للوفاة بأمراض القلب في العام