أخبار

6 علامات تشير إلى أن طفلك لديه "عقل تيك توك"

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

من تجارب الكبار.. احذر أن تخسر أصدقاءك

احذر أن تقع في الفتن فتخسر دنياك وأخراك

لا أثر لها ولا رائحة.. الأرض تبتلع غائط الأنبياء

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

احرص على هذه الأدعية في ساعة الإجابة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

فرصة عظيمة لمن قصر في بر والديه أو أراد أن يبرهما بعد وفاتهما.. تعرف عليها

التمسوا الفرج بالإلحاح على الله بهاتين العبادتين

7أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تقترب منها خلال شهر رمضان ..وهذه أضرار اللحم المشوي علي الفحم

بقلم | علي الكومي | الجمعة 29 ابريل 2022 - 05:48 م

أوشك  شهر الصيام على علي أن يكتب فصله الأخيرة ورغم ذلك مازالت التحذيرات تتولي عن لمأكولات المفضل تناولها خلال شهر الصيام وفي المقابل هناك تحذيرات مماثلة من وجبات وأطعمة ينبغي استبعادها  من المائدة الرمضانية حتي لا تتعرض لمشكلات صحية نتيجة الإقبال علي هذه المأكولات.

دراسة مصرية صادرة عن المركز القومي للبحوث اطلقت صرخات تحذير  من تناول الوجبات السريعة في رمضان حيث أوضحت ، أن الوجبات السريعة هي مصطلح يصف الطعام الذي يتم تحضيره بسرعة وسهولة، بحيث يوفر الوقت والجهد مثل الأنواع المختلفة من اللحوم وأهمها البرجر والهوت دوج والسجق والكبدة والشاورما بنوعيها 

ومن الأطعمة الواجب الابتعاد عنها في رمضان البطاطس المقلية، بالإضافة لمختلف أنواع السندويتشات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه الصناعية، حيث إن أهم ما يميز هذه الأطعمة ارتفاع محتواها من الدهون والصوديوم والسكريات والسعرات الحرارية.

أطعمة لا تقترب منها في رمضان

الدراسة الصادرة عن المركز القومي للبحوث في مصر نصحت بضرورة تجنب عن هذه الوجبات بعد ساعات طويلة من الصيام، لأنها تسبب عسراً في الهضم بالإضافة إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم والتعود على هذه الأغذية يكون من شأنها زيادة في الوزن والبدانة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك، والإفطار أو السحور على هذه الوجبات قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم وقلق،

المعاناة من الإقبال علي تناول هذه الوجبات السريعة خلال شهر رمضان المبارك تمتد كذلك  للاضطرابات الهضمية والتسمم الغذائي الذي قد ينجم عن تناول الأطعمة غير الصحية أو الملوثة وما يصاحبها من أعراض مثل الإسهال، وآلام البطن، والقيء، وغيرها.

وشددت الدراسة كذلك علي  تجنب مثل هذه الأطعمة والاعتماد على تناول الأغذية التي تفيد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الخضار واللحوم الطازجة والحبوب، بالإضافة للفواكه، ومن الممكن تحضير تلك الوجبات بطريقة صحية مثل شي اللحوم بدلاً من قليها، والمقصود الشي الصحي للشاورما والبرغر بدون زيوت أو دهون.

وقدمت الدراسة عددا من النصائح في مقدمتها الابتعاد تماماً عن شي اللحوم بأنواعها على الفحم، حيث إن تعريضها للهب المباشر الناتج من الفحم ينشأ عنه حرق غير كامل يكون من شأنه توليد بعض المركبات الهيدروكربونية التي تتمركز على اللحوم، وهذه المركبات بعضها تم تصنيفها مع مجموعة المركبات التي لها تأثيرات سرطانية.

أضرار شي الطعام علي الفحم

من ناحية رصدت العديد من الدراسات أضرار شي اللحوم علي الفحم أضرار شواء اللحم على الفحم منها ما ذكرته جمعية السرطان الأمريكية، فإن شواء اللحم قد يسبب الإصابة بالسرطان، نتيجة تقطير الدهون على قطع الفحم الملتهبة، ما يؤدي إلى تصاعد الأدخنة المكونة من الأحماض الأمينية ومادة الهيدروكربونات السامة، والتي تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية.

وعند طهي اللحم على درجة حرارة شديدة الارتفاع، قد تكتسب بعض المواد الزيتية المكونة للفحم، كمادة الهيتروسايكل، التي تتسبب في الإصابة بالسرطان.

أمراض القلب كذلك من المشكلات التي يتعرض لها من يصرون علي شي اللحوم علي الفحم لاسيما أن التعرض المباشر للأدخنة المتصاعدة من الشواء على الفحم، قد يهدد القلب والأوعية الدموية بالعديد من المشكلات الصحية، وهذا ما أكده عدد من الباحثيين، مشيرين إلى أن الجسيمات الدقيقة الموجودة في أدخنة الشواء، قد ينتج عنها ثاني أكسيد النيتروجين، الذي يتسبب في الإصابة بالتسمم عند استنشاقه.

اقرأ أيضا:

أفضل طريقة لمقاومة نزلات البرد خلال فصل الشتاء

كما يعتبر مرضى القلب هم الأكثر الإصابةً بالأمراض عند التعرض للهواء الملوث بأدخنة الشواء، التي تعرضهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، لذلك يجب على مريض القلب الجلوس في الهواء الطلق أو ارتداء الكمامات الطبية عند شوي اللحم.

 الحساسية الصدرية أيضا من المشكلات التي يسببها تناول اللحم المشوي علي الفحم حيث يسبب التعرض المباشرة لأدخنة الشواء في زيادة الأعراض التي يعاني منها مرضى حساسية الصدر، مثل الاختناق وضيق التنفس وتهيج الشعب الهوائية، نتيجة تصاعد الكربون الناتج عن اشتشعال الفحم.

لذلك يجب على مريض حساسية الصدر الجلوس في الهواء الطلق والابتعاد عن مكان الشواء، واتباع معايير الأمان، وتناول جرعات من الدواء المعالج للأعراض السابقة.

ومن البديهي هنا الإشارة إلي أن تلوث الهواء من إضرار الإصرار علي شي اللحم علي الفحم فوفقًا للجنة تكساس المعنية بجودة الهواء البيئي، كشفت دراسة أجريت عام 2003 من قبل علماء من جامعة رايس، أن الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي من طهي اللحوم في حفلات الشواء، تعمل على تلويث الهواء، لاحتواء الفخم على النشا ونترات الصوديوم والحجر الجيري ومادة البوراكس، التي تهدد الإنسان ببعض الأضرار عند استنشاقها

.



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان الوجبات السريعة اللحم المشوي شي اللحم علي الفحم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأطعمة الواجب الابتعاد عنها في رمضان البطاطس المقلية، بالإضافة لمختلف أنواع السندويتشات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه الصناعية، حيث إن أهم ما