أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الشيخ محمود علي البنا سفير القرآن الكريم .. تلاوة خيالية من أروع ما يكون من سورة إبراهيم

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 26 ابريل 2022 - 11:30 م

يعد الشيخ محمود علي البنا علامة بارزة من علامات دولة تلاوة القرآن الكريم، و هو من مواليد 17 دجنبر 1926م بقرية شبرا باص بمركز شبين الكوم في محافظة المنوفية (شمال مصر).

تعلم محمود علي البنا القرآن الكريم في كتاب قريته على يد الشيخ موسى المنطشه، و أتم حفظه وعمره تسع سنوات. انتقل بعد ذلك إلى مدينة طنطا لدراسة العلوم الشرعية بالمسجد الأحمدي و تعلم القراءات على يد الإمام إبراهيم بن سلام المالكي شيخ المقرأة كما حفظ الشاطبية للإمام الشاطبي.

سنة 1945م انتقل محمود علي البنا إلى القاهرة حيث التقى بعدة مشايخ و درس موسيقى و مقامات الشيخ درويش الحريري .

كانت سنة 1947م نقطة تغيير في حياة القارئ الشاب بعد أن استمع إليه بعض أعضاء جمعية الشبان المسلمين و قدموه إلى صالح باشا حرب الذي عينه قارئا للسورة بمسجد الشبان المسلمين.

و خلال حفل للجمعية حضره كبار علماء الأزهر، رئيس الوزراء آنذاك علي باشا ماهر، بعض الأمراء و مدير الإذاعة المصرية، تلا محمود علي البنا آيات من الذكر الحكيم فنال إعجاب الحاضرين و عرض عليه الالتحاق بالإذاعة، و قد تم بث تلاوته على أمواج الإذاعة مباشرة في دجنبر 1948م . و قد ذاع صيته بعد ذالك ليصبح من أشهر القراء بمصر.

في أواخر الأربعينيات، عين الشيخ محمود علي البنا قارئا بمسجد الملك ثم بمسجد الإمام الرفاعي في أواخر الخمسينيات و بعد ذلك بطنطا بالمسجد الأحمدي قبل أن ينتقل إلى مسجد الإمام الحسين بالقاهرة سنة 1980م حيث مكث حتى وافته المنية.

ترك الشيخ محمود علي البنا  للإذاعة ثروة هائلة من التسجيلات، إلى جانب المصحف المرتل الذي سجله عام 1967، والمصحف المجود في الإذاعة المصرية، والمصاحف المرتلة التي سجلها لإذاعات السعودية والإمارات، و زار الشيخ البنا العديد من دول العالم، وقرأ القرآن في الحرمين الشريفين والحرم القدسي والمسجد الأموي ومعظم الدول العربية وزار العديد من دول أوروبا ومن ضمنها ألمانيا عام 1978، فكان بمثابة سفير للقرآن الكريم كان الشيخ البنا من المناضلين من أجل إنشاء نقابة القراء، واختير نائباً للنقيب عند إنشاء النقابة عام 1984.

وانتقل الشيخ محمود علي البنا إلى رحمة الله في 20 يوليو 1985م الموافق ل ۳ ذي الحجة ۱٤۰۵ه و دفن جثمانه بمقبرة مسجد قرية شبرا باص مسقط رأسه.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟


الكلمات المفتاحية

الشيخ محمود علي البنا سفير القرآن الكريم تلاوة رائعة سورة إبراهيم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد الشيخ محمود علي البنا علامة بارزة من علامات دولة تلاوة القرآن الكريم، و هو من مواليد 17 دجنبر 1926م بقرية شبرا باص بمركز شبين الكوم بمحافظة المنو