أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الشيخ المنشاوي صاحب الصوت الباكي وقارىء المسجد الأقصى ..تلاوة رائعة من سورة الواقعة

بقلم | خالد يونس | الاحد 17 ابريل 2022 - 10:50 م

يعتبر الشيخ محمد صديق المنشاوي من أعلام دولة تلاوة القرآن الكريم ومشاهيرها الكبار محمد صديق المنشاوي (20 يناير 1920 - 20 يونيو 1969) على مستوى مصر العالم الإسلامي، وأحد روّاد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجوّدة . سجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم. وكان قارئًا في الإذاعة المصرية، وتوفي مبكرًا بعد معاناة مع المرض عن 49 عامًا.

وينتمي الشيخ محمد صديق المنشاوي من عائلة من قراء الذكر الحكيم، فوالده هو الشيخ صديق السيد المنشاوي الذي اشتهرت قراءته في كل من مصر، سوريا و لندن، و عمه الشيخ أحمد السيد المنشاوي الذي دعي للقراءة بالقصر الملكي و رفض ذلك.

وقد ختم محمد صديق المنشاوي القرآن و سنه ثمان سنوات في كتاب قريته، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة لكي ينهل من علوم القرآن و القراءات في الثانية عشرة من عمره. و بدأ يقرأ في المساجد و المحافل حتى ذاع صيته و اطلق عليه لقب "مقرئ الجمهورية العربية المتحدة".

وعرف المنشاوي بجمالية صوته و تلاوته، وكان له صمة خاصة في التلاوة يتميز بصوت خاشع ذي مسحة من الحزن فلُقِّب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ"الصوت الباكي". ، وبدأت رحلته مع التلاوة بتجواله مع أبيه وعمه بين السهرات المختلفة، حتى سنحت الفرصة له كي يقرأ منفردًا في ليلة من عام 1952 بمحافظة سوهاج، ومن هنا صار اسمه مترددًا في الأنحاء.

 فأنجزت تسجيلات عدة لتلاواته، كما قرأ القرآن في المسجد الأقصى، الكويت، سوريا، ليبيا... و قد شارك في تسجيل قراءات جماعية مع القارئين كامل البهتيمي و فؤاد العروسي.

وتزوج الشيخ محمد صديق المنشاوي بزوجتين الأولى أنجبت له أربعة أولاد و بنتين، والثانية أنجب منها خمسة أولاد و أربع بنات. توفيت زوجته الثانية سنة 1968م خلال تأديتهما لفريضة الحج.

وتوفي  الشيخ محمد صديق المنشاوي – رحمه الله-  يوم الجمعة 20 يونيو 1969م الموافق ل ۵ ربيع الثاني ۱۳۸۹ه مخلفا العديد من التسجيلات التي لا زالت تبث إلى يومنا هذا في محطات الإذاعة، وقنوات التليفزيون و على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الكلمات المفتاحية

الشيخ محمد صديق المنشاوي سوهاج المسجد الأقصى سورة الواقعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر الشيخ محمد صديق المنشاوي من أعلام دولة تلاوة القرآن الكريم ومشاهيرها الكبار محمد صديق المنشاوي (20 يناير 1920 - 20 يونيو 1969) على مستوى مصر الع