أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

طلاب من 100جنسية يشاركون في الإفطار الجماعي الرمضاني بالجامع الأزهر

بقلم | علي الكومي | الخميس 14 ابريل 2022 - 11:37 م

شارك الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، اليوم الخميس في الإفطار الجماعي بالجامع الأزهر مع الطلاب الوافدين، حيث ينظم الجامع مبادرة «ألف دعوة إفطار» يوميًّا لألف طالب وافد من أكثر من مائة جنسية حول العالم يدرسون بالأزهر.

وقال وكيل الأزهر إن هذه المبادرة جاءت في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ورعايته لأبنائه الوافدين واندماجهم في المجتمع المصري لتكون لهم مصر وطنًا وسكينة طوال فترة دراستهم ومسيرتهم العلمية، 

افطار رمضاني بالجامع الأزهر 

وأكد أن هؤلاء الطلاب بجنسياتهم المتنوعة ثروة وكنز للأزهر ومصر، ويعول الأزهر عليهم كثيرًا في نشر رسالته ومنهجه الوسطي ونقل صورة مشرفة عن مصر ورحلتهم العلمية فيها.

وصرح الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، بأن الجامع يستقبل ألف طالب يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك، وتم فتح باب التقديم للطلاب الوافدين عبر بوابة الأزهر الإلكترونية، بحيث يكون التسجيل بشكل يومي، ويحصل كل طالب على رقم تسجيل يجد وجبته جاهزة وبشكل منظم في صحن الجامع الأزهر مع إخوانه من الطلاب الوافدين.


من ناحية أخري  شارك د. نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية في الندوة الثقافية التي نظمتها مكتبة الإسكندرية ببيت السناري بحضور د. مصطفى الفقي والأنبا أرميا ونخبة من الكتاب والمثقفين، حيث عقدت الندوة بعنوان: “بناء الإنسان المصري في ضوء التحولات الراهنة”.

اللقاء شهد نقاشًا ثقافيًا مهمًا حول قضية التنمية بمفهومها الشامل وفي إطار تنمية وبناء الإنسان ودوره في الارتقاء بمعدلات التنمية، كما تناول الحاضرون الإشكاليات المرتبطة بهذه القضية المهمة ومن أبرزها: الزيادة السكانية التي تهدد بتحقيق هذه التنمية.

البناء السلوكي والقيمي والأخلاقي أثاث متين للتنمية

وفي مداخلته أكد د. نظير عيّاد أن الحديث عن قضية التنمية لابد وأن يُنظر إليه من منظور التنمية المستدامة، والبناء الإنساني وهو ما يتحقق بالبناء الديني خصوصًا في مجتمعاتنا التي تشكل العاطفة الدينية جزءًا مهمًا من تكوينها، وهو ما ينفي ادعاءات البعض بأن الدين هو السبب في مثل هذه الأزمات، خاصة أن المؤسسات الدينية أسمهت بشكل كبير في حلحلة تلك الإشكاليات ومواجهتها.

أضاف الأمين العام أن المحور الثاني المهم يتمثل في البناء العقلي لأن القضية المطروحة وجُلّ السلبيات الناجمة عنها والتي وردت للمجتمع نتيجة أعراف وتقاليد مغلوطة تحتاج إلى تصحيح عاجل وهو ما لا يتحقق إلا بتحقق الوعي العام للمجتمع من خلال العمل على توجيه العقول نحو الفكر السليم.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته أوضح أن هناك جانب آخر يتمثل في البناء البدني من باب أن العقل السليم في الجسم السليم، وهو جانب مهم يرتبط بالبناء العقلي والقدرة على الأداء والإنتاج، كذلك هناك ما يتعلق بالبناء السلوكي والقيمي والأخلاقي وهو أثاث متين لأي حديث يمكن أن نتحدث عنه في قضية التنمية والبناء، وهو ما يحعلنا نقول بأن إشكالية كالزيادة السكانية لابد وأن ينطلق الحديث عنها من منظور أخلاقي لا يتجاهل الواقع حتى يمكن أن نصل إلى حلول مناسبة لمثل هذه الأزمات

الكلمات المفتاحية

الجامع الازهر افطار جماعي الطلاب الوافدين محمد الضويني مجمع البحوث الاسلامي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بأن الجامع يستقبل ألف طالب يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك، وتم فتح باب التقديم للطلاب الوافدين عبر بوابة الأزهر الإلكترونية، بحيث يكون التسجيل بشكل يو