أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

تلوث الهواء يزيد مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 21 مارس 2022 - 01:29 م

علاوة على الخطر الذي يشكله على الرئتين والقلبة، حذرت دراسة حديثة من أن التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

حلل الباحثون، البيانات الصحية الخاصة بأكثر من 81 ألف شخص في إيطاليا، قدمها أكثر من 3500 طبيب خلال الفترة ما بين يونيو 2016 ونوفمبر 2020. وكان معظم المرضى من النساء (92 في المائة) بمتوسط عمر 65.

تم تشخيص أكثر من 9 آلاف و700 شخص (12 في المائة) من المرضى بأمراض المناعة الذاتية - بما فيها التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الأمراض المعوية الالتهابية (مثل التهاب القولون التقرحي) وأمراض النسيج الضام (مثل هشاشة العظام ) والتصلب المتعدد –خلال فترة جمع البيانات.

كما فحص الباحثون، قراءات من 617 محطة مراقبة جودة الهواء في 110 مقاطعة إيطالية حيث يعيش المرضى، مع التركيز على مستويات الجسيمات (PM10 و PM2.5) في الهواء، حيث تعد المستويات 30 ميكروجرام / م 3 للجسيمات الدقيقة 10، و20 ميكروجرام / م 3 للجسيمات الدقيقة 2.5 هي العتبات التي تعتبر بشكل عام ضارة بصحة الإنسان.

ووفقًا للنتائج،فإن متوسط التعرضطويلالأمدبينعامي 2013 و 2019 كان 16 ميكروجرام / متر مكعب للجسيمات الدقيقة 2.5، و25 ميكروجرام / متر مكعب للجسيمات الدقيقة 10.

وارتبط التعرض طويل الأمد لـ (PM10) - أعلى من 30 ميكروجرام / متر مكعب، ولـ(PM2.5) - أعلى من 20 ميكروجرام / متر مكعب، بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة تراوحت ما بين 12 في المائة و13 في المائة على التوالي، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة أمراض الروماتيزم (RMD Open).

واكتشف الباحثون وجود علاقة بين التعرض طويل الأمد لـ (PM10)وزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي على وجه التحديد، بينما ارتبط التعرض طويل الأمد لـ (PM2.5) بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض النسيج الضام والأمراض المعوية الالتهابية.

ارتبط التعرض طويل المدى لحركة المرور وملوثات الهواء الصناعية بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنحو 40 في المائة، وخطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء بنسبة 20 في المائة، وخطر الإصابة بأمراض النسيج الضام بنسبة 15 في المائة، وفقًا لـ جيوفاني أدامي، من وحدة أمراض الروماتيزم في جامعة فيرونا.

لكن مؤلف الدراسة أشاروا إلى أن هذه الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، لذا لا يمكنها إثبات السبب. غيرر أنهم لفتوا إلى أن الأبحاث السابقة ربطت تلوث الهواء بخلل في الجهاز المناعي، وأن التدخين - الذي ينبعث منه بعض السموم الموجودة في انبعاثات الوقود الأحفوري من المركبات والصناعة - هو عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

الكلمات المفتاحية

التهاب المفاصل الروماتويد تلوث الهواء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled علاوة على الخطر الذي يشكله على الرئتين والقلبة، حذرت دراسة حديثة من أن التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي،