أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

مشاريع فلكية من بينها إطلاق قمر صناعي والتخطيط لإنشاء وكالة فضاء عراقية

بقلم | خالد يونس | الاحد 13 مارس 2022 - 07:07 م

كشف مختصون في شؤون العلوم والفلك، في العراق اليوم الأحد، عن إمكانية بلادهم في إنشاء قمر صناعي، فيما كشفوا عن اعتماد وكالة ناسا أحد المشاريع العراقية.

عضو هيئة التدريسية في قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم بجامعة بغداد عبد الله كامل لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن "تطور البلدان يقاس بتطور علوم الفلك والفضاء، فنجد الدول المتقدمة تتسابق فيما بينها في تطوير تقنيات الفضاء والتسابق في غزو الفضاء في كل الامكانيات المتاحة لها"، مبيناً، أن "هذه التقنيات دخلت حتى في مشاريع التنمية المستدامة التي تتبناها البلدان في كل العالم فهناك مثلاً استخدام الأقمار الصناعية في جعل بيئة الأرض أفضل للحياة من خلال مراقبة تغيرات المناخ والطقس ومراقبة التغيرات الحاصلة في طبقات الجو والنشاط الشمسي وكذلك إدارة الكوارث".

وتابع: "بما في ذلك الانذار المبكر والوقاية والتخفيف والتأهب والاستجابة والتعافي وإعادة الإعمار، من خلال تبادل البيانات، وتوفير الاتصالات والصور الجوية والاستشعار عن بعد، كما تستخدم تقنيات الفضاء في نظام تحديد المواقع على الأرض ومنه نظام الــ GPS".

تقنيات الفضاء


وأضاف كامل، إن "تقنيات الفضاء تدخل في مختلف المجالات منها العسكرية والاقتصادية والاتصالات وغيرها كثير، وتدخل كذلك في التنقيب عن النفط الخام"، مؤكداً، أنه "في إحدى الدراسات بقسم الفلك والفضاء بعد دراسة بعض صور الأقمار الصناعية لمنطقة الأهوار لوحظت مؤشرات في أحد الأهوار لبقعة أرض مختلفة وبعد الذهاب الى المكان وجد النفط الخام يخرج من الأرض".

تابع قائلًا:: انه "في دراسة أخرى للأهوار تم اكتشاف تربة مختلفة تميل الى اللون الأحمر ، ما يدل على عناصر مختلفة في هذه التربة ومخرجات هذه البحوث ممكن أن تعطى للجهات المختصة للإفادة منها".

وأشار أستاذ قسم الفلك والفضاء الى أن "العراق قادر على صناعة قمر صناعي إن وجدت الامكانيات المادية فالأمر يتطلب إرادة وتمويل ثم تخطيط صحيح وتنفيذ"، مؤكداً أن "أغلب أساتذة قسم الفلك والفضاء هم خريجوا جامعات عراقية وعالمية رصينة وقد اطلعوا خلال فترة دراستهم على التقنيات الحديثة في علوم الفلك والفضاء".

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

تطوير تقنية الرصد الفلكي


ولفت كامل الى أن "أحد أساتذة القسم قد درس في معهد فلوريدا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية وكان موضوع البحث في تطوير تقنية الرصد الفلكي باستخدام الــ CID  كاميرا وتم إنجاز المشروع وأقر في وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) واستخدمت التقنية في محطة الفضاء الدولية".

كما أوضح  أن "مشاريع الفضاء ممكن أن تحرك كل مؤسسات الدولة بداية من الاعلام نهاية باقل قسم تقني موجود في العراق، وممكن أن تدعم التنمية"، مؤكدا "الحاجة الى خطوات بالاتجاه الصحيح من اجل تعليم وتدريب التلاميذ في المدارس على تقنيات الفضاء ابتداء من تقنيات الاقمار الاصطناعية وبشكل مبسط كما فعلت وكالة الفضاء المصرية بتصنيع اقمار لغرض التعليم بغية صناعة جيل مؤمن بأهمية تقنيات الفضاء".

اقرأ أيضا:

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

اقرأ أيضا:

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

الكلمات المفتاحية

العراق مشاريع فلكية قمر صناعي تقنيات الرصد الفلكي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلن مختصون في شؤون العلوم والفلك، في العراق اليوم الأحد، عن إمكانية بلادهم في إنشاء قمر صناعي، فيما كشفوا عن اعتماد وكالة ناسا أحد المشاريع العراقية.