أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

فتنة الأصيبيغ.. حينما (أدّب) الفاروق (المتطاول على الدين)

بقلم | عمر نبيل | السبت 12 مارس 2022 - 12:51 م


حدث تطاول على الدين إبان تولي عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولاية مصر، من قبل شخص يدعى (الأصيبيغ) أعلن إسلامه وبدأ يثير مسائل في صميم القرآن والحديث يريد أن يشتهر أمره بين الناس.

لم يتردد عمرو بن العاص، وأرسل إلى الفاروق عمر بن الخطاب خليفة المسلمين، يستشيره في أمر (الأصيبيغ )، إذ كانت مصر في ذلك الوقت، لا تضم علماء كُثر للرد عليه، فقد كانت حديثة عهد بالإسلام، فما كان من الفاروق عمر إلا أن راسل عمرو بن العاص قائلا: "يابن العاص إذا وصلك كتابي هذا فأرسل لي هذا الرجل في أول قافلة وإياك أن تتأخر".

وتروي المصادر التاريخية، أنه بالفعل أرسله عمرو للمدينة، وما أن وصل (الأصيبيغ) للمدينة حتى جمع له الفاروق عمر كبار الصحابة فدحروا رأيه وأقاموا عليه الحجة، إلا أن (الأصيبيغ) رغم كل ذلك، لم يرجع عما كان يقول، فأدرك عمر أنه لايريد إلا فتنة بين الناس، فأتى به ثم نادى على الجلاد، وقال له: "يا جلاد، أجلد هذا)، فظل يجلده حتى تساقط لحم ظهره وأغشي عليه، فأمر بتطبيبه ثم جاء بالجلاد مرة أخرى وظل هكذا عمر حتى صرخ (الأصيبيغ) يا أمير المؤمنين اقتلني، إلا أن عمر رفض، فقال "أعاهدك الله ألا أعود لمثل هذا ثانية"، فأمر عمر بالإفراج عنه ونفيه إلى الكوفة، فقال له يا أمير المؤمنين: (أرسلني إلى مصر ففيها أهلي)، فقال عمر: "لا بل إلى الكوفة ففيها المغيرة بن شعبة رجل لاتقوم عنده فتنة ".

اقرأ أيضا:

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

أدبني الرجل


وتوضح الروايات التي نقلت عن سيرة هذا الرجل، أن (الأصيبيغ) ذهب بالفعل للكوفة، وبعد استشهاد الفاروق عمر، تولى عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفي أواخر عهده بدأت الفتنة الكبرى التي اشعلها عبدالله ابن سبأ وخرج المتمردون على عثمان فذهب أحدهم إلى (الأصيبيغ)، وقال: (يا أصيبيغ تعالى معنا فالناس تقول ما كنت تقوله، فنظر له الأصيبيغ ثم حك ظهره... وقال لا أدبني الرجل الصالح عمر )، وكأن عمر كان قد حل المشكلة برمتها ومن أساسها بما فعله، فرحم الله الفاروق الذي جعله الله حاسمًا بين الحق والباطل.


الكلمات المفتاحية

الأصيبيغ التطاول على الإسلام عمر بن الخطاب عمرو بن العاص

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حدث تطاول على الدين إبان تولي عمرو بن العاص رضي الله عنه، ولاية مصر، من قبل شخص يدعى (الأصيبيغ) أعلن أسلامه وبدأ يثير مسائل في صميم القرآن والحديث يري