أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

العثور على حطام سفينة غرقت قبل 100عام بالقرب من القارة القطبية الجنوبية

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 10 مارس 2022 - 02:11 م

عثر على حطام سفينة المستكشف البريطاني السير إرنست شاكلتون، قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية، بعد مرور107أعوام على غرقها خلال رحلة استكشافية إلى القارة القطبية الجنوبية.

وكانت سفينة Endurance النرويجية متجهة إلى القارة القطبية الجنوبية في عام 1915 أثناء رحلة استكشافية للقارة القطبية الجنوبية بقيادة المستكشف البريطاني إرنست شاكلتون وطاقم مكون من أكثر من عشرين شخصًا.

لكن تم سحقها بواسطة حزمة من الجليد في بحر ويديل وغرقت. ونجا أفراد الطاقم جميعًا.

وكان فريق "Endurance22"  انطلق من كيب تاون بجنوب إفريقيا في شهر فبراير الماضي على متن كاسحة جليد، بعد شهر من الذكرى المئوية لوفاة السير إرنست في مهمة لتحديد موقع حطام السفينة قبل نهاية فصل الصيف الجنوبي.

قال صندوق التراث البحري في جزر فوكلاند، إن بقايا السفينة ظلت لغزًا لأكثر من 100 عام حتى كشف بحث جديد أخيرًا عن حطام السفينة يوم السبت الماضي.

قال العلماء إن السفينة الغارقة تقع على بعد حوالي ميلين تحت المياه الجليدية للمحيط الجنوبي و 4 أميال جنوب حيث أبلغ قبطان القارب عن سقوطها.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

وعمل فريق البعثة من سفينة البحوث القطبية واللوجستية في جنوب إفريقيا،"S.A Agulhas II " بمساعدة روبوتات بحث غير تدخلية تحت الماء. وتم التعامل مع الحطام كموقع تاريخي ونصب تذكاري بموجب معاهدة أنتاركتيكا، والتي تسمح بمسحها وتصويرها، لكن دون إزعاجها.

وقال دونالد لامونت، رئيس مجلس إدارة صندوق التراث البحري في فوكلاند، في بيان: "كانت أهدافنا من Endurance22 هي تحديد موقع الحطام ومسحها وتصويرها، وكذلك إجراء بحث علمي مهم وإدارة برنامج توعية استثنائي".

وتشتهر قصة السفينة الغارقة "Endurance"، التي انطلقت في عام 1914 من جزيرة جورجيا الجنوبية البريطانية في جنوب المحيط الأطلسي حاملة بعثة بقيادة شاكلتون، في محاولة لعبور القارة المتجمدة الجنوبية للمرة الأولى من بحر ويديل إلى بحر روس، عبر القطب الجنوبي.

لكن باءت محاولة السفينة الشراعية بالفشل حيث علقت في جليد بحر ويديل في يناير 1915، بالقرب من جرف لارسن الجليدي، وبقيت على هذا النحو لأشهر، فتحطمت ببطء بسبب الجليد وغرقت في نوفمبر 1915، واستقرت على عمق ثلاثة آلاف متر.

واضطر الطاقم المكون من 28 فردًا إلى ترك السفينة، وأخذ قوارب نجاة إلى جزيرة إليفانت قبل أن يواصل شاكلتون وخمسة آخرون رحلة 800 ميل إلى جزيرة جورجيا الجنوبية للحصول على المساعدة وإنقاذ بقية أفراد الطاقم.

وقال المستكشف مينسون باوند في بيان "هذا أفضل حطام سفينة خشبية رأيته في حياتي. إنها منتصبة، وفخورة بقاع البحر، وسليمة، وفي حالة حفظ رائعة".

وأضاف إنه يريد نقل قصة شاكلتون والسفينة إلى جماهير جديدة، "نأمل أن يشرك اكتشافنا الشباب ويلهمهم بروح الريادة والشجاعة والثبات لأولئك الذين أبحروا إلى القارة القطبية الجنوبية".


الكلمات المفتاحية

المستكشف البريطاني السير إرنست شاكلتون سواحل القارة القطبية الجنوبية السفينة الغارقة Endurance

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عثر على حطام سفينة المستكشف البريطاني السير إرنست شاكلتون، قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية، بعد مرور107أعوام على غرقها خلال رحلة استكشافية إلى الق