أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

فيديو| صاروخ يضرب القمر.. ما تأثيره على الأرض؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 05 مارس 2022 - 09:30 ص

قال علماء الفلك، إن بقايا صاروخ من المحتمل أن تكون قد ضربت القمر يوم الجمعة، بناءً على قانون الجاذبية، لكن الخبراء أكدوا أنه لا توجد حاليًا خطط للتحقق من الحادث، أو البحث عن الفوهة الناجمة عن الانفجار.


ونظرًا لأن اصطدام الصاروخ بالقمر لم يشكل تهديدًا له، أو مهمات الفضاء الأرضية، فإنه لا توجد خطط لتأكيد الضربة الصاروخية حتى تتحرك المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية التابعة لوكالة "ناسا" فوق المنطقة - حيث يمكن رؤية فوهة البركان– وفقًا ما أبلغ عالم الفلك، بيل جراي وكالة "يو بي آي".

قال جراي، الذي يطور برمجيات لتتبع الأجسام الفضائية المصنعة: "يجب أن يمر شخص ما عبر الصور ويجد فوهة بركان جديدة. لا أعتقد أن الجزء الأخير سيستغرق كل هذا الوقت الطويل. أنا واثق تمامًا من أنه أصاب في الوقت والمكان المحددين، رغم ذلك. كان لدينا الكثير من بيانات التتبع للكائن".

وقالت وكالة ناسا، إن الأمر قد يستغرق أسابيع أو شهورًا للعثور على فوهة الارتطام في الصور المرسلة من المسبار (LRO)، على الرغم من أنها لم تعلن بعد عن خطة لنقل القمر الصناعي إلى موقعه للقيام بذلك.

ويقول الخبراء إنها المرة الأولى التي تصطدم فيها قطعة من النفايات الفضائية عن طريق الخطأ بسطح القمر، علمًا بأن مركبة فضائية تحطمت أثناء محاولتها الهبوط على القمر، إلى جانب الأجسام الصاروخية التي تم توجيهها عمدًا نحو أقرب جار للأرض.

صاروخ صيني


ووقع تحديد خردة الفضاء هذه في الأصل على أنها المرحلة الثانية المعززة من صاروخ "سبيس إكس"، التي أطلقت إلى الفضاء في عام 2015، لكن الخبراء يعتقدون الآن أنها صاروخ صيني انطلق إلى المدار قبل ثماني سنوات.

ومنذ ذلك الحين، شككت الصين في هذه النظرية من خلال إنكار أن الصاروخ الخارج عن السيطرة كان عبارة عن حطام من مهمة Chang'e 5-T1 التي أطلقت إلى الفضاء في عام 2014.

ويتوقع أن يكون الصاروخ قد تسبب في حفر فوهة بعرض 10 إلى 20 مترًا (33 قدمًا إلى 66 قدمًا)، وإرسال غبار القمر ليتطاير إلى مئات الكيلومترات عبر السطح القاحل المليء بالنتوءات.

ومن السهل نسبيًا تتبع خردة فضائية منخفضة المدار، ولكن نظرًا لأنه من غير المرجح أن تصطدم الأجسام التي تنطلق في عمق الفضاء بأي شيء، فعادة ما ينساها الجميع، باستثناء عدد قليل من المراقبين الذين يستمتعون بلعب دور المحقق السماوي.

صاروخ فالكون 9


وحدد عالم الفلك، الذي يُنسب إليه اكتشاف المسار التصادمي في يناير، بيل جراي، خردة الفضاء هذه في البداية، على أنها المرحلة الثانية من صاروخ "فالكون 9" التابع لـ"سبيس إكس"، الذي ساعد في إطلاق القمر الصناعي لمرصد المناخ في الفضاء السحيق التابع لوكالة ناسا في عام 2015.

لكنه صحح تقديراته بعد شهر، قائلاً إن الجسم "الغامض" لم يكن المرحلة العليا من صاروخ فالكون، وأشار إلى أنه من المحتمل أن يكون المرحلة الثالثة من صاروخ صيني هو الذي أرسل كبسولة عينة اختبار إلى القمر والعودة في عام 2014، لكن مسؤولين صينيين قالوا إن المرحلة العليا دخلت الغلاف الجوي للأرض واحترقت.




الكلمات المفتاحية

صاروخي يضرب القمر وكالة ناسا صاروخ فالكون 9 عالم الفلك بيل جراي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال علماء الفلك، إن بقايا صاروخ من المحتمل أن تكون قد ضربت القمر يوم الجمعة، بناءً على قانون الجاذبية، لكن الخبراء أكدوا أنه لا توجد حاليًا خطط للتحقق