أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

فيلم أمريكي يتناول مسيرة الفنان الجزائري شمس الدين بلعربي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 23 فبراير 2022 - 01:40 م

يعكف الفنان الجزائري العالمي، شمس الدين بلعربي، المعروف فنيًا باسم (chemsou belarbi) على تصوير فيلم عن مسيرته الفنية، كصاحب أشهر لوحات الأفلام الهوليودية (أفيشات الأفلام)، المرسومة باليد، كأخر فنان عالمي لازال يعمل بهذه الطريقة.

وانتهى بلعربي من تصوير 25 في المائة من فيلم (CHEMSEDDINE)، حيث تم تصوير بعض المشاهد مع مصطفى أوباما، أخ الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما في ساحة البيت الأبيض .

وتقاسم بلعربي كتابة السيناريو للفيلم مع الكاتب الأمريكي دافيد موريل الذي راجع السيناريو، ويقوم بإخراجه الأمريكي جورجيس بلير، والذي يشارك أيضًا في التسجيل الصوتي.

وحصل الفنان الجزائري على موافقة من الدكتورة هناء رفعت، حفيدة الشيخ محمد رفعت، قارئ القرآن المصري الراحل لاستعمال مقطع من القرآن الكريم بصوته في الفيلم.

الفيلم روائي طويل، وهو عبارة عن رسالة للعلم بحقيقة الشاب المسلم الفنان وعن الثقافة الإسلامية الأصيلة، وتستعمل فيه موسيقي ايقاعية ومقامات جديدة لاول مرة.

وتستعرض أحداث الفيلم، حياة الدين بلعربي، منذ طفولته في قرية صغيرة بمستغانم الجزائرية، حيث عاش طفولة صعبة وسط عائلة فقيرة، ما جعله يقوم ببعض الأعمال الشاقة لمساعدة العائلة .


موهبة مبكرة 


منذ صغره جذبته الألوان والصور، وبرع في الرسم بشكل فطري، واتخذه حرفة له من أجل التعيش بعد اضطراره لمغادرة الدراسة في سن مبكرة، وعلى الرغم من الفقر والحرمان إلا أن بلعربي الطفل ثم الفتى كما الشاب ظل متشبثًا بحلمه، يرسم ويعيد رسم أفيشات الأفلام التي يتمكن من مشاهدتها بإصرار عجيب، على الرغم من تعرض العديد من رسومه هذه للتلف بسبب ظروف السكن العائلي الفقير.

بلعربي بدأ طموحه يتشكل من خلال إرسال عدد من رسومه إلى شركات الإنتاج السينمائي عبر البريد رغم استهزاء الكثيرين بفعله، إلا أنه أصر متغلبًا على مشاكله الصحية الكثيرة، حتى أتته الفرصة على شكل رسالة من منتج أرجنتيني يعمل بالشراكة مع هوليوود.

وقام المنتج بالتعريف بأعماله في الأوساط السينمائية العالمية، لتنهال الطلبات من المخرجين والمنتجين العالميين، ليعمل خلال هذه الفترة على الكثير من ملصقات الأفلام العالمية، ومنها على سبيل المثال ... The News.. و Honor و Garra Mortal و Bucks of America و الكثير من الأفلام.

بلعربي لا ينسى أبدًا فضل المستثمر ومدرب النجوم (Maître Mahla) عليه، حيث يذكر أنه زاره شخصيًا في الجزائر، وبعدها عاد لزيارته ثانية على رأس وفد من مهني السينما، حيث قاموا بتكريمه في حفل ضخم كأخر فنان افريقي مازال يصمم أفيشات الأفلام يدويًا عن طريق الرسم.

ويتحدث بلعربي في الفيلم عن مشاركته في المهرجانات السينمائية العالمية، ومنها المهرجان الدولي للسينما في المغرب، والمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بسويسرا.




أول من أدخل اللغة العربية في هوليود


وسبق للفنان الجزائري أن تم تسجيل قصة حياته إلي جانب كبار السينما العالمية في كتاب أصدرته مؤسسة هوليود العالمية، واشترط تسجيل قصته باللغة العربية، ليصبح أول من أدخل اللغة العربية في كتاب سينمائي في هوليود.

وتم اختياره من قبل مجلة "مؤثرون" الأمريكية الشهيرة كشخصية العام لسنة 2020 .

ويشارك في أحداث الفيلم وجوه شبابية جديدة من الجزائر لإعطائهم فرصة تفجير المواهب، إلى جانب مشاركة ممثلين عالمين، مثل الممثل علي أحمد سالم، صاحب دور بلال في فيلم "الرسالة" الذي سيشارك في الترجمة الصوتية.


وقال بلعربي إنه اختار شابًا موهوبًا يدعى بكي محمد أمين، ليمثل دوره في مرحلة شبابه، وسيتقاسم معه دور البطولة. كما أن الفيلم يروج للسياحة والثقافة العربية والإسلامية عبر العالم كله. وسيتم عرضه في دور السينما، وسيكون إهداء لروح الشهيدين الطفل ريان من المغرب، وجمال بن سماعيل من الجزائر.

الكلمات المفتاحية

شمس الدين بلعربي فنان جزائري هوليود أفيشات الأفلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعكف الفنان الجزائري العالمي، شمس الدين بلعربي، المعروف فنيًا باسم (chemsou belarbi) على تصوير فيلم عن مسيرته الفنية، كصاحب أشهر لوحات الأفلام الهوليو