أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

"سر الحياة".. كيف تشكل الماء على كوكب الأرض؟ (علماء يجيبون على اللغز)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 19 فبراير 2022 - 01:00 م

الماء سر الحياة على كوكب الأرض، مصداقًا لقول الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، فلا حياة بدونه، ولا إعمار للأرض في غيابه، لكن كيف كانت بداية ظهوره، هل هو نشأ مع الأرض، أم ماذا؟.

هذا السؤال أجاب عليه العلماء في مختبر لورانس ليفرمور الوطني بولاية كاليفورنيا الأمريكية من خلال تحليل التركيب النظائري للصخور القمرية، قائلين إنه على الأرجح "وُلد" الكوكب بمفتاح الحياة، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة (PNAS).

تشكل نظام الأرض والقمر معًا من تأثير جسمين كبيرين - الأرض البدائية وكوكب مبكر يسمى "ثيا" – في وقت مبكر جدًا من النظام الشمسي. ويقول الباحثون إن أصل "الأنواع المتطايرة" مثل الماء محل نقاش ساخن بسبب توقع فقدان المواد المتطايرة في التأثير نفسه.

قال المؤلف المشارك في الدراسة جريج برينيكا، عالم الكيمياء الكونية في قسم العلوم النووية والكيميائية في مختبر لورانس ليفرمور الوطني، في بيان صحفي: "لقد وُلدت الأرض بالمياه التي لدينا، أو صُدمنا بشيء كان أساسًا نقيًا H2O، مع عدم وجود أي شيء آخر فيه".

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

من خلال فحص التركيب النظائري للصخور القمرية، وجد الباحثون أن الأجسام المشاركة في التأثير الذي شكل نظام الأرض والقمر كانت تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من العناصر المتطايرة قبل الاصطدام.

قال الباحثون، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إنه من المحتمل أن يكون لدى كوكب "ثيا" بالفعل مستويات أقل من العناصر المتطايرة - مثل الأرض البدائية المبكرة - عندما تشكل كلاهما في النظام الشمسي المبكر.

قال كبير مؤلفي الدراسة لارس بورج: "لم يكن هناك سوى أنواع قليلة من المواد التي يمكن أن تتحد لتكوين الأرض والقمر، ولم تكن غريبة"، مضيفًا إن الجسمين - بروتو إيرث وثيا - قد تكونا على الأرجح في نفس المنطقة من النظام الشمسي، وقبل حوالي 100 مليون سنة، اصطدم أحدهما بالآخر.

وفقًا للنتائج، فإن الماء كان موجودًا عند مستويات مستنفدة في الأرض الأولية و"ثيا" قبل الاصطدام، وإنه بعد الاصطدام - الذي لم يحدث منذ أكثر من 4.45 مليار سنة - كانت مكونات الأرض والقمر موجودة بالفعل.

قال الباحثون إن الماء على الأرض من المحتمل أن يكون موروثًا من أجسامه الأولية، بينما يتكون القمر المتطاير الذي يفتقر إلى العناصر في الغالب من بقايا "ثيا" - مما يعني أن الماء لم يتم توصيله إلى الأرض بواسطة جسم سماوي آخر.

وقال برينيكا: "هذا العمل يقضي على النيازك أو الكويكبات كمصادر محتملة للمياه على الأرض ويشير بقوة نحو خيار" ولدت معها".

الكلمات المفتاحية

كيف تشكل الماء على كوكب الأرض؟ التركيب النظائري للصخور القمرية وجعلنا من الماء كل شيء حي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الماء سر الحياة على كوكب الأرض، مصداقًا لقول الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، فلا حياة بدونه، ولا إعمار للأرض في غيابه، لكن كيف كانت بداية ظهو