أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

كيف يمكن للقهوة أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد؟.. تعرف على التفاصيل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 14 فبراير 2022 - 02:11 م

لا يستطيع كثير من الناس أن يبدأوا يومهم دون شرب القهوة أولاً، لكن المفأجاة هو أن تناول فنجان من القهوة لا يساعد فقط على إبقاء ذهنك متقدًاخلال اليوم،بل قد يساعد أيضًا في زيادة فقدان الوزن، كما يقول الخبراء.

وتوصل علماء إلى أن شرب كوب واحد من القهوة يمكن أن يحفز "الدهون البنية" التي تحرق السعرات الحرارية لتوليد حرارة الجسم، ويمكن أن يساعد في عملية إنقاص الوزن، طالما لميتضمن المُحليات، والكريمة الإضافية.

وتوصل البروفيسور مايكل سيموندز من جامعة نوتنجهام سابقًا إلى أن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على وظيفة الدهون.

وأضاف: "تعمل الدهون البنية بطريقة مختلفة عن الدهون الأخرى في جسمك وتنتج حرارة عن طريق حرق السكر والدهون، وغالبًا ما يكون ذلك استجابة للبرد".

وأوضح "زيادة نشاطه يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، وكذلك تحسين مستويات الدهون في الدم والسعرات الحرارية الزائدة التي يتم حرقها تساعد في إنقاص الوزن.هذه أول دراسة على البشر تظهر أن شيئًا مثل فنجان  قهوة  يمكن أن يكون له تأثير مباشر على وظائف الدهون البنية لدينا".

ووجد الخبراء في الصين أيضًا أن شرب أربعة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يساعدك في التخلص من دهون الجسم.

أجرى الباحثون، دراسة استمرت 24 أسبوعًا لفحص تأثير القهوة على 126 رجلاً وامرأة يعانون من زيادة الوزن في سنغافورة، وطلبوا من نصف المشاركين، وجميعهم من الصينيين أو الملايو أو الآسيويين الهنود، شرب أربعة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا، والنصف الآخر شرب مشروبًا يحاكي طعم القهوة، لكنه لم يكن قهوة ولا كافيين.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

وعلى وجه الخصوص، وجد الخبراء في نهاية الدراسة، أن الأشخاص الذين تناولوا أربعة أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا على مدار ستة أشهر أسقطوا ما يقرب من 4 في المائة من دهون أجسامهم، مقارنة بالذين لم يتناولوها.

قال مؤلف الدراسة، الدكتور ديريك جونستون ألبيريت، من قسم التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة بالولايات المتحدة، إن فقدان الدهون الناتج عن القهوة قد يكون نتيجة "رد فعل استقلابي" - وليس تغييرات في نمط الحياة "مثل النظام الغذائي والبدني".

وأوضح، أن الكافيين يؤدي إلى تكثيف عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وانخفاض ملحوظ في الدهون في الجسم.

وعلى الرغم من الدراسات العلمية التي تظهر أن القهوة تساعد في حرق الدهون، فقد حذر الخبراء سابقًا من عدم وجود أطعمة يمكنها بالفعل حرق الدهون.

وعلق الدكتور مايور رانشورداس، اختصاصي فسيولوجيا التمارين الرياضية وأخصائي التغذية الرياضية في جامعة جامعة شيفيلد هالام ببريطانيا سابقًا على الجمع بين القهوة والليمون أو الليمون لإنقاص الوزن، قائلاً: "من منظور علمي، لا توجد أطعمة يمكنها حرق الدهون، هذا غير ممكن".

لكنه اعترف أن الكافيين الموجود في القهوة من الأطعمة التي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل، "لكن التغيير ضئيل، وما لم تقم بإجراء تغييرات جوهرية على نظامك الغذائي، فلن ترى فرقًا كبيرًا في بنيتك البدنية".

قال الدكتور مايور: "الطريقة الوحيدة لتغيير شكل جسمك بهذه الطريقة بالتحديد هي حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك بمزيج من التمارين وتعديل النظام الغذائي".

ووجدت دراسة أجريت في عام 2018 أن القهوة تساعد على زيادة التمثيل الغذائي، والتي بدورها يمكن أن تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

لكن ينما قد تزيد القهوة من التمثيل الغذائي لشخص ما، فقد لا تفعل شيئًا لشخص آخر.يقول الخبراء أيضًا أن القهوة يمكن أن تساعد في كبح الشهية، مما يحول دون الحصول على البسكويت أو رقائق البطاطس، وذلك لأن القهوة تساعد على تحفيز  هرمون الشبع الببتيد YY (PYY )، مما يعني أن القهوة تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الجوع.

قال اختصاصي التغذية،آشلي شو، إنه يجب التوقف عن شرب القهوة قبل حوالي ست ساعات من النوم، وذلك لأن القهوة يمكن أن تمنعنا من النوم، كما أن قلة النوم مرتبطة أيضًا بزيادة الوزن.

اقرأ أيضا:

من "المآذن العالية" إلى "بدر" (حكايات يرويها الأبطال في ذكرى انتصار العاشر من رمضان - السادس من أكتوبر)

أضاف، إنه إذا كنت تريد شرب القهوة لفقدان الوزن، فهناك بعض القواعد التي يجب عليك الالتزام بها.وأوضح أن "أربعة فناجين من القهوة في اليوم تتيح فوائد الشعور بمزيد من اليقظة وتحسين التمثيل الغذائي للدهون بينما لا تؤثر على النوم والجوع".



الكلمات المفتاحية

كيف يمكن للقهوة أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد دور القهوة في الرجيم فوائد القهوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يستطيع كثير من الناس أن يبدأوا يومهم دون شرب القهوة أولاً، لكن المفأجاة هو أن تناول فنجان من القهوة لا يساعد فقط على إبقاء ذهنك متقدًاخلال اليوم،بل